حكم رقص النساء

10043 - حكم رقص النساء

21-11-2019 624 مشاهدة
 السؤال :
مَا حُكْمُ الشَّرْعِ في رَقْصِ النِّسَاءِ في الحَفَلَاتِ؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 10043
 2019-11-21

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَالرَّقْصُ بِشَكْلٍ عَامٍّ لَا يَحْرُمُ وَلَا يُكْرَهُ، بَلْ هُوَ مُبَاحٌ، وَذَلِكَ لِمَا رواه الإمام أحمد عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَتِ الْحَبَشَةُ يَزْفِنُونَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ وَيَرْقُصُونَ وَيَقُولُونَ: مُحَمَّدٌ عَبْدٌ صَالِحٌ.

فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «مَا يَقُولُونَ؟».

قَالُوا: يَقُولُونَ: مُحَمَّدٌ عَبْدٌ صَالِحٌ.

وروى الإمام مسلم عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: جَاءَ حَبَشٌ يَزْفِنُونَ (يَرْقُصُونَ) فِي يَوْمِ عِيدٍ فِي الْمَسْجِدِ، فَدَعَانِي النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، فَوَضَعْتُ رَأْسِي عَلَى مَنْكِبِهِ، فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَى لَعِبِهِمْ، حَتَّى كُنْتُ أَنَا الَّتِي أَنْصَرِفُ عَنِ النَّظَرِ إِلَيْهِمْ.

أَمَّا إِذَا صَاحَبَ الرَّقْصَ أَمْرٌ مُحَرَّمٌ، كَشُرْبِ خَمْرٍ، أَو كَشْفِ عَوْرَةٍ، أَو تَشَبُّهٍ بِأَهْلِ الفِسْقِ وَالفُجُورِ فَإِنَّهُ يَحْرُمُ بِالاتِّفَاقِ، وَكَذَلِكَ يَحْرُمُ إِذَا كَانَ فِيهِ تَكَسُّرٌ كَفِعْلِ المُخَنَّثِينَ؛ هَذَا أَوَّلَاً.

ثانياً: رَقْصُ النِّسَاءِ أَمَامَ بَعْضِهِنَّ بِدُونِ تَكَسُّرٍ وَبِدُونِ مُيُوعَةٍ، وَبِدُونِ صَوْتِ مُوسِيقَا، وَبِدُونِ كَشْفِ عَوْرَاتٍ، وَبِدُونِ تَشَبُّهٍ بِالفَاسِقَاتِ الفَاجِرَاتِ، وَبِدُونِ إِثَارَةِ شَهَوَاتٍ، فَهُوَ جَائِزٌ، وَإِلَّا فَيَحْرُمُ.

وَبِنَاءً عَلَى ذَلِكَ:

فَالأَصْلُ في الرَّقْصِ أَنَّهُ مُبَاحٌ للرِّجَالِ أَمَامَ الرِّجَالِ، وَللنِّسَاءِ أَمَامَ النِّسَاءِ، مَا لَمْ يَصْحَبْهُ مُنْكَرٌ مِنَ المُنْكَرَاتِ.

فَإِذَا كَانَ رَقْصُ النِّسَاءِ أَمَامَ النِّسَاءِ لَيْسَ فِيهِ خِفَّةٌ وَلَا رُعُونَةٌ، وَلَيْسَ مَصْحُوبَاً بِالمُوسِيقَا، وَلَيْسَ فِيهِ كَشْفٌ للعَوْرَاتِ، وَلَمْ يَكُنْ فِيهِ تَشَبُّهٌ بِالفَاسِقَاتِ الفَاجِرَاتِ، لَا بَأْسَ فِيهِ، وَإِلَّا فَيَحْرُمُ.

وَالوَاقِعُ الذي تَعِيشُهُ النِّسَاءُ اليَوْمَ في الحَفَلَاتِ مَلِيءٌ بِالمُخَالَفَاتِ الشَّرْعِيَّةِ، فَفِيهِ كَشْفٌ للعَوْرَاتِ، وَهَذَا حَرَامٌ شَرْعَاً، وَفِيهِ المُوسِيقَا، وَهَذَا حَرَامٌ شَرْعَاً، وَفِيهِ خِفَّةٌ وَرُعُونَةٌ وَتَكَسُّرٌ وَتَخَنُّثٌ، وَهَذَا حَرَامٌ شَرْعَاً.

وَالأَقْبَحُ مِنْ كُلِّ هَذَا عِنْدَمَا يَدْخُلُ العَرِيسُ عَلَى عَرُوسِهِ فِي حَفْلِ النِّسَاءِ وَيَرْقُصُ كُلٌّ مِنْهُمَا أَمَامَ النِّسَاءِ عَلَى أَصْوَاتِ المُوسِيقَا وَالتَّصْفِيقِ.

اللَّهُمَّ إِنَّ هَذِهِ مُنْكَرَاتٌ لَا نَرْضَى بِهَا، وَلَا نَقْدِرُ عَلَى رَدِّهَا. هذا، والله تعالى أعلم.

624 مشاهدة
الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل متفرقة في الحظر والإباحة

 السؤال :
 2021-01-20
 93
ما هو الحكم الشرعي في تصوير المرأة الحامل لمعرفة الجنين أذكر هو أم أنثى؟
 السؤال :
 2021-01-20
 94
بعض النساء يضعن لولباً من أجل منع الحمل، فما هو الحكم الشرعي في هذا الموضوع، وهل تنظيم الحمل يعتبر سبباً مبيحاً لكشف العورة؟
 السؤال :
 2020-10-12
 1421
رَجُلٌ طَلَّقَ زَوْجَتَهُ طَلَاقًا بَائِنًا بَيْنُونَةً كُبْرَى، هَلْ يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَنْظُرَ إلى صُوَرِهَا بَعْدَ طَلَاقِهَا؟
 السؤال :
 2020-10-06
 68
مَا حُكْمُ الشَّرْعِ في قِرَاءَةِ الأَبْرَاجِ وَالسَّمَاعِ إِلَيْهَا؟
 السؤال :
 2020-09-24
 508
مَا حُكْمُ نَـشْرِ صُوَرِ النِّسَاءِ عَلَى مَوَاقِعِ التَّوَاصُلِ الاجْتِمَاعِيِّ، وَنَـشْرِهَا عَلَى الحَالَاتِ؟
 السؤال :
 2020-09-20
 595
مَا حُكْمُ الرَّجُلِ الذي يُحَدِّثُ أَصْدِقَاءَهُ بِمَا يَجْرِي بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَوْجَتِهِ مِنْ أُمُورٍ أَبَاحَهَا اللهُ تعالى؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5291
المقالات 2745
المكتبة الصوتية 4062
الكتب والمؤلفات 17
الزوار 395455387
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2021 
برمجة وتطوير :