أَأُصَلِّي فرض الفجر, أم سنَّته أولاً؟

4890 - أَأُصَلِّي فرض الفجر, أم سنَّته أولاً؟

15-02-2012 41742 مشاهدة
 السؤال :
ما حكم سنَّة الفجر؟ وإذا أُقيمت صلاة الفجر، هل أصلي السنَّة أم أصلي الفرض أولاً؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 4890
 2012-02-15

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أولاً: تقول أمُّنا السيدة عائشة رضي الله عنها: (لَمْ يَكُنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ  عَلَى شَيْءٍ مِنْ النَّوَافِلِ أَشَدَّ مِنْهُ تَعَاهُدًا عَلَى رَكْعَتَي الْفَجْرِ) رواه الإمام البخاري.

ويقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم في فضلها: (رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا) رواه الإمام مسلم عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنها.

ويُستحبُّ أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، وفي الثانية سورة الإخلاص، لما ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنهُ (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ فِي رَكْعَتَي الفَجْر:ِ قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ، وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ).

ثانياً: روى الإمام مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِذَا أُقِيمَتْ الصَّلاةُ فَلا صَلاةَ إِلا المَكْتُوبَةُ).

وأخرج الترمذي عن قَيْسٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قَالَ: (خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فَأُقِيمَتْ الصَّلاةُ فَصَلَّيْتُ مَعَهُ الصُّبْحَ، ثُمَّ انْصَرَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فَوَجَدَنِي أُصَلِّي، فَقَالَ: مَهْلاً يَا قَيْسُ، أَصَلاتَانِ مَعًا؟ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي لَمْ أَكُنْ رَكَعْتُ رَكْعَتَي الفَجْرِ، قَالَ: فَلا إِذَنْ).

ثالثاً: ذهب جمهور الفقهاء من الشافعية والحنابلة والمالكية إلى أنَّه إذا أقيمت الصلاة، فلا يشرع في صلاة نافلة ولو راتبة، ويستوي في ذلك سنَّة الفجر وغيرها من السنن، للحديث الشريف: (إِذَا أُقِيمَتْ الصَّلاةُ فَلا صَلاةَ إِلا المَكْتُوبَةُ).

ووافق في ذلك الحنفية في سائر النوافل، إلا سنة الفجر إذا لم يخف فوت صلاة الجماعة، أما إذا خاف فوتها، تركها، وسبب استثنائهم لصلاة سنة الفجر لكونها آكد السنن.

راجع الموسوعة الفقهية الكويتية مصطلح (أوقات الصلاة) ف 32 .

وبناء على ذلك:

فسنَّة صلاة الفجر من آكد السنن، وعند جمهور الفقهاء إذا أُقيمت الصلاة تدخل في صلاة الفرض مع الإمام، ثمَّ تقضي سنةَ الفجر بعد الفجر عند الجمهور.

وعند الحنفية إذا كنت تدرك صلاة الجماعة في الركعة الثانية فصلِّ سنة الفجر أولاً،  وإلا فَصَلِّ الفَجْرَ، وَلَا قَضَاءَ لِسُنَّتِهِ عِنْدَ الحَنَفِيَّةِ إلا إِذَا فَاتَتْ مَعَ الفَرِيضَةِ. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
41742 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  صلاة التطوع

 السؤال :
 2022-02-16
 107
مَا صِحَّةُ القَوْلِ: إِنَّهُ مِنَ السُّنَّةِ أَنْ يُصَلِّيَ العَبْدُ رَكْعَتَيْ سُنَّةِ التَّوْبَةِ بَعْدَ الذَّنْبِ؟
رقم الفتوى : 11799
 السؤال :
 2019-11-12
 8988
مَتَى يَنْتَهِي وَقْتُ صَلَاةِ الضُّحَى، وَخَاصَّةً يَوْمَ الجُمُعَةِ؟
رقم الفتوى : 10024
 السؤال :
 2018-07-07
 4139
هل صحيح بأنه يستحب ترك صلاة الضحى أحياناً؟
رقم الفتوى : 9014
 السؤال :
 2017-05-27
 2106
ما هو فضل صلاة الضحى؟
رقم الفتوى : 8101
 السؤال :
 2016-10-25
 4476
هل صحيح بأن صلاة الإشراق هي غير صلاة الضحى؟
رقم الفتوى : 7675
 السؤال :
 2016-06-26
 4856
ما هو فضل صلاة التسبيح، وكيفية صلاتها؟
رقم الفتوى : 7369

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3160
المكتبة الصوتية 4796
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 413082616
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :