دفن الموتى بشكل طوابق

9218 - دفن الموتى بشكل طوابق

14-10-2018 334 مشاهدة
 السؤال :
ما حكم دفن الموتى بشكل طوابق، ميت فوق ميت، مع وجود التراب العازل؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 9218
 2018-10-14

 

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أولاً: لَا خِلَافَ بَيْنَ الفُقَهَاءِ في أَنَّهُ لَا يُدْفَنُ أَكْثَرُ مِن وَاحِدٍ في قَبْرٍ وَاحِدٍ إِلَّا لِـضَرُورَةٍ، كَضِيقِ مَكَانٍ، أَو تَعَذُّرِ حَافِرٍ، لِأَنَّ سَيِّدَنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْفِنُ كُلَّ مَيْتٍ في قَبْرٍ وَاحِدٍ، وَعَلَى هَذَا كَانَ فِعْلُ الصَّحَابَةِ وَمَنْ بَعْدَهُمْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الجَمِيعِ.

يَقُولُ سَيِّدُنَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنهُمَا: دُفِنَ مَعَ أَبِي رَجُلٌ، فَلَمْ تَطِبْ نَـفْسِي حَتَّى أَخْرَجْتُهُ، فَجَعَلْتُهُ فِي قَبْرٍ عَلَى حِدَةٍ. رواه الإمام البخاري.

ثانياً: رَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ قَالَ: ﴿وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ﴾. وَقَالَ تعالى: ﴿أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتَاً * أَحْيَاءً وَأَمْوَاتَاً﴾. وَقَالَ تعالى: ﴿مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى﴾. فَاللهُ تعالى جَعَلَ الأَرْضَ أُمَّاً للإِنْسَانِ، في حَيَاتِهِ تُطْعِمُهُ، وَفي مَمَاتِهِ تُؤْوِيهِ.

وَلَكِنْ وَبِكُلِّ أَسَفٍ سُوءُ تَنْظِيمٍ، تَرَى تَجَمُّعَاً للنَّاسِ في سُكْنَاهُمْ حَتَّى يَضِيقَ المَكَانُ بِهِمْ، وَبِجَانِبِ ذَلِكَ تَرَى مَسَافَاتٍ شَاسِعَةً وَاسِعَةً لَا أَحَدَ فِيهَا، وَكَذَلِكَ المَقَابِرُ وَبِكُلِّ أَسَفٍ.

وبناء على ذلك:

فَالأَصْلُ في دَفْنِ المَوْتَى أَنْ يَكُونَ كُلُّ مَيْتٍ في قَبْرٍ وَاحِدٍ، وَاتَّفَقَتْ كَلِمَةُ الفُقَهَاءِ عَلَى أَنَّهُ لَا يَجُوزُ أَنْ يُدْفَنَ اثْنَانِ في قَبْرٍ وَاحِدٍ إِلَّا لِضَرُورَةٍ.

فَإِذَا كَانَ النَّاسُ بِحَاجَةٍ مَاسَّةٍ لِدَفْنِ أَكْثَرَ مِنْ وَاحِدٍ في قَبْرٍ وَاحِدٍ بِشَكْلِ طَابِقٍ فَلَا حَرَجَ في ذَلِكَ، بِشَرْطِ أَنْ يُغْلَقَ القَبْرُ الأَسْفَلُ نِهَائِيَّاً بِأَدَوَاتٍ دَائِمَةٍ، كَالإِسْمَنْتِ، ثُمَّ يُفْتَحَ قَبْرٌ جَدِيدٌ فَوْقَهُ. هذا، والله تعالى أعلم.

 

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
334 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل متفرقة في الحظر والإباحة

 السؤال :
 2023-12-29
 110
زَوْجَتِي صَاحِبَةُ دِينٍ وَخُلُقٍ، إِلَّا أَنَّهَا عِنْدَمَا تَتَحَدَّثُ مَعَ زُمَلَائِهَا في العَمَلِ تُمَازِحُهُمْ، وَتَضْحَكُ إِلَيْهِمْ، وَقَدْ قَدَّمْتُ لَهَا النُّصْحَ، وَلَكِنْ بِدُونِ جَدْوَى، فَمَاذَا أَفْعَلُ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 619
بِسَبَبِ الظُّرُوفِ القَاهِرَةِ في بَلَدِنَا، اضْطُرِرْنَا للسَّفَرِ خَارِجَ القُطْرِ مَعَ زَوْجِي وَأَخِيهِ وَزَوْجَتِهِ، فَمَا الحُكْمُ الشَّرْعِيُّ في السَّكَنِ سَوِيَّةً في مَنْزِلٍ وَاحِدٍ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 314
أَنَا أَهْوَى الرَّسْمَ، وَأَعْلَمُ أَنَّ رَسْمَ ذِي رُوحٍ لَا يَجُوزُ، وَلَكِنْ هَلْ يَجُوزُ أَنْ أَرْسُمَ صُورَةَ إِنْسَانٍ مِنْ خَلْفِهِ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 172
مَا حُكْمُ الشَّرْعِ في إِقَامَةِ المَرْأَةِ المُسْلِمَةِ في البِلَادِ الغَرْبِيَّةِ؟
 السؤال :
 2023-03-25
 626
مَا الحُكْمُ الشَّرْعِيُّ في تَعْلِيقِ الخَرَزَةِ الزَّرْقَاءِ، المَرْسُومِ عَلَيْهَا عَيْنٌ، مِنْ أَجْلِ الوِقَايَةِ مِنْ عَيْنِ الحَاسِدِ؟
 السؤال :
 2023-03-10
 843
مَا الحُكْمُ الشَّرْعِيُّ بِتَبَرُّعِ الأَعْضَاءِ بِدُونِ مُقَابِلٍ؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3160
المكتبة الصوتية 4796
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 412773417
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :