السؤال :
: مَا صِحَّةُ هَذَا الحَدِيثِ: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: دَخَلَ أَعْرَابِيٌّ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «أَخَذَتْكَ أُمُّ مِلْدَمٍ قَطُّ؟». قَالَ: وَمَا أُمُّ مِلْدَمٍ؟ قَالَ: «حَرٌّ يَكُونُ بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ». قَالَ: مَا وَجَدْتُ هَذَا قَطُّ. قَالَ: «فَهَلْ أَخَذَكَ الصُّدَاعُ قَطُّ؟». قَالَ: وَمَا الصُّدَاعُ؟ قَالَ: «عُرُوقٌ تَضْرِبُ عَلَى الْإِنْسَانِ فِي رَأْسِهِ». قَالَ: مَا وَجَدْتُ هَذَا قَطُّ. قَالَ: فَلَمَّا وَلَّى، قَالَ: «مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا»؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 10010
 2019-11-04

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَالحَدِيثُ رَواه الإمام أحمد، وَإِسْنَادُهُ حَسَنٌ، وَهُوَ صَحِيحٌ لِغَيْرِهِ، ورواه الإمام الحاكم وَقَالَ: حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، وَوَافَقَهُ الذَّهَبِيُّ.

وأما معنى قَوْلُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا»  فهي كَمَا قَالَ بَعْضُ شُرَّاحِ الحَدِيثِ: لَفْظَةُ إِخْبَارٍ عَنْ شَيْءٍ، مُرَادُهَا الزَّجْرُ عَنِ الرُّكُونِ إلى ذَلِكَ الشَّيْءِ، وَقِلَّةِ الصَّبْرِ عَلَى ضِدِّهِ، وَذَلِكَ أَنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلَا جَعَلَ العِلَلَ في هَذِهِ الدُّنْيَا وَالغُمُومَ وَالأَحْزَانَ سَبَبَ تَكْفِيرِ الخَطَايَا عَنِ المُسْلِمِينَ، فَأَرَادَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ إِعْلَامَ أُمَّتِهِ أَنَّ المَرْءَ لَا يَكَادُ يَتَعَرَّى عَنْ مُقَارَفَةِ مَا نَهَى اللهُ عَنْهُ في أَيَّامِهِ وَلَيَالِيهِ، وَإِيجَابِ النَّارِ لَهُ بِذَلِكَ إِنْ لَمْ يَتَفَضَّلْ عَلَيْهِ بِالعَفْوِ، فَكَأَنَّ كُلَّ إِنْسَانٍ مُرْتَهَنٌ بِمَا كَسَبَتْ يَدَاهُ، وَالعِلَلُ تُكَفِّرُ بَعْضَهَا عَنْهُ في هَذِهِ الدُّنْيَا لَا أَنَّ مَنْ عُوفِيَ في هَذِهِ الدُّنْيَا يَكُونُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ.

فَالأَمْرَاضُ وَالأَسْقَامُ وَالأَوْجَاعُ تُكَفِّرُ السَّيِّئَاتِ وَالخَطَايَا، كَمَا روى الإمام أحمد عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْحُمَّى مِنْ كِيرٍ مِنْ جَهَنَّمَ، فَمَا أَصَابَ الْمُؤْمِنَ مِنْهَا كَانَ حَظَّهُ مِنَ النَّارِ».

وَبِنَاءً عَلَى ذَلِكَ:

فَالحَدِيثُ صَحِيحٌ، وَمَعْنَاهُ وَاللهُ تعالى أَعْلَمُ أَنَّ الأَمْرَاضَ وَالأَسْقَامَ، وَالتي مِنْ جُمْلَتِهَا الصُّدَاعُ وَالحُمَّى تُكَفِّرُ ذُنُوبَ المُؤْمِنِ حَتَّى يَلْقَى اللهَ بِغَيْرِ ذَنْبٍ، روى الترمذي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «مَا يَزَالُ البَلَاءُ بِالمُؤْمِنِ وَالمُؤْمِنَةِ فِي نَفْسِهِ وَوَلَدِهِ وَمَالِهِ حَتَّى يَلْقَى اللهَ وَمَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ».

وَمَنْ طُهِّرَ في الحَيَاةِ الدُّنْيَا يَلْقَى اللهَ عَزَّ وَجَلَّ وَيَكُونُ صَالِحَاً لِمُجَاوَرَتِهِ في دَارِ كَرَامَتِهِ ـ هَذَا إِذَا صَدَقَ في تَوْبَتِهِ وَرَجَعَ إلى رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ ـ أَمَّا المُصِرُّ وَالعِيَاذُ بِاللهِ تعالى فَهَذَا قَدْ يَنْدَرِجُ تَحْتَ قَوْلِهِ تعالى: ﴿وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾.

وَقَدْ يَكُونُ قَوْلُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا» لِكَوْنِهِ يَقْتَرِفُ الذُّنُوبَ التي تَسْتَوْجِبُ دُخُولَ النَّارِ، وَلَا تُكَفَّرُ عَنْهُ في الدُّنْيَا، وَذَلِكَ بِإِطْلَاعِ اللهِ تعالى لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ عَلَى الغَيْبِ. هذا، والله تعالى أعلم.