السؤال :
جَاءَ في الحَدِيثِ الشَّرِيفِ الذي رواه الإمام البخاري عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: شَهِدْنَا بِنْتَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ عَلَى القَبْرِ، فَرَأَيْتُ عَيْنَيْهِ تَدْمَعَانِ، فَقَالَ: «هَلْ فِيكُمْ مِنْ أَحَدٍ لَمْ يُقَارِفِ اللَّيْلَةَ؟» فَقَالَ أَبُو طَلْحَةَ: أَنَا، قَالَ: «فَانْزِلْ فِي قَبْرِهَا»، فَنَزَلَ فِي قَبْرِهَا فَقَبَرَهَا. مَا هُوَ المَقْصُودُ بِقَوْلِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «هَلْ فِيكُمْ مِنْ أَحَدٍ لَمْ يُقَارِفِ اللَّيْلَةَ؟»؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 9838
 2019-07-21

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَهَذَا الحَدِيثُ رَوَاهُ الإِمَامُ البُخَارِيُّ رَحِمَهُ اللهُ تعالى في صَحِيحِهِ، وَفِيهِ فَوَائِدُ، مِنْهَا أَنَّهُ لَا يُشْتَرَطُ فِيمَنْ يُنْزِلُ المَرْأَةَ في قَبْرِهَا أَنْ يَكُونَ مَحْرَمَاً لَهَا.

وَمِنْهَا أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ أَنْ يُنْزِلَ المَرْأَةَ في قَبْرِهَا رَجُلٌ لَمْ يَقْتَرِفْ إِثْمَاً اللَّيْلَةَ السَّابِقَةَ.

وَكَذَلِكَ يُسْتَحَبُّ أَنْ يُنْزِلَهَا في قَبْرِهَا رَجُلٌ لَمْ يَكُنْ جَامَعَ أَهْلَهُ في تِلْكَ اللَّيْلَةِ؛ وَالعِلَّةُ في ذَلِكَ أَنْ يَكُونَ بَعِيدَ العَهْدِ عَنِ المَلَاذِّ وَالشَّهَوَاتِ عِنْدَ دَفْنِ المَيْتِ.

وَبِنَاءً عَلَى ذَلِكَ:

فَالحَدِيثُ رَوَاهُ الإِمَامُ البُخَارِيُّ رَحِمَهُ اللهُ تعالى في صَحِيحِهِ، وَاخْتَلَفَ شُرَّاحُ الحَدِيْثِ فِي مَعْنى قَوْلِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «هَلْ فِيكُمْ مِنْ أَحَدٍ لَمْ يُقَارِفِ اللَّيْلَةَ؟» فَبَعْضُهُم قَالَ: معنى قَوْلِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «لَمْ يُقَارِفِ» يَعْنِي إِثْمَاً.

وَبَعْضُهُمْ قَالَ مَعْنَى: «لَمْ يُقَارِفِ» يَعْنِي لَمْ يُجَامِعْ أَهْلَهُ، لِأَنَّهُ بَعِيدٌ عَنِ الأَهْوَاءِ وَاللَّذَّاتِ.

وَعَلَى كُلِّ حَالٍ لَا حَرَجَ مِنْ أَنْ يُنْزِلَ المَرْأَةَ في قَبْرِهَا رَجُلٌ أَجْنَبِيٌّ عَنْهَا، وَالأَحَقُّ في إِنْزَالِهَا رَجُلٌ مِنْ مَحَارِمِهَا، فَإِنْ لَمْ يُوجَدْ فَرَجُلٌ أَجْنَبِيٌّ، وَيُسْتَحَبُّ أَنْ لَا يَكُونَ مُقَارِفَاً إِثْمَاً، وَلَا أَتَى أَهْلَهُ تِلْكَ اللَّيْلَةَ. هذا، والله تعالى أعلم.