70ـ كلمات في مناسبات: أعظم الأسباب الجالبة للخير

.

70ـ كلمات في مناسبات: أعظم الأسباب الجالبة للخير

مقدمة الكلمة:

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَيَا أَيُّهَا الإِخْوِةُ الكِرَامُ: أَعْظَمُ الأَسْبَابِ الجَالِبَةِ للخَيْرِ، بَلْ لِكُلِّ خَيْرٍ، البِرُّ وَالإِحْسَانُ إلى خَلْقِ اللهِ تعالى، كَمَا أَنَّ أَعْظَمَ الأَسْبَابِ الجَالِبَةِ للـشَّرِّ، بَلْ وَلِكُلِّ شَرٍّ، الإِسَاءَةُ إلى خَلْقِ اللهِ تعالى، فَمَا مِنْ نِعْمَةٍ اسْتُجْلِبَتْ بِمِثْلِ طَاعَةِ اللهِ تعالى وَالإِحْسَانِ إلى خَلْقِهِ، وَمَا مِنْ نِقْمَةٍ دُفِعَتْ بِمِثْلِ صُنْعِ المَعْرُوفِ في خَلْقِ اللهِ تعالى.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: كُلُّ مَعْرُوفٍ تَبْذُلُونَهُ صَدَقَةٌ، لِقَوْلِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ» رواه الإمام البخاري عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا.

وَنَحْنُ يَجِبُ عَلَيْنَا في كُلِّ يَوْمٍ ثَلَاثُمِائَةٍ وَسِتُّونَ صَدَقَةٍ، مُقَابِلَ كُلِّ مِفْصَلٍ مِنْ مَفَاصِلِنَا، لِقَوْلِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «كُلُّ سُلاَمَى (أَيْ: كُلُّ مِفْصَلٍ) مِنَ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ» رواه الإمام البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

وَلِقَوْلِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «عَلَى كُلِّ نَفْسٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ صَدَقَةٌ مِنْهُ عَلَى نَفْسِهِ».

قَالَ أَبُو ذَرٍّ رَضِيَ اللهُ عَنهُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مِنْ أَيْنَ أَتَصَدَّقُ وَلَيْسَ لَنَا أَمْوَالٌ؟

قَالَ: «لِأَنَّ مِنْ أَبْوَابِ الصَّدَقَةِ التَّكْبِيرَ، وَسُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ للهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَسْتَغْفِرُ اللهَ، وَتَأْمُرُ بِالْـمَعْرُوفِ، وَتَنْهَى عَنِ الْـمُنْكَرِ، وَتَعْزِلُ الشَّوْكَةَ عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ وَالْعَظْمَ وَالْحَجَرَ، وَتَهْدِي الْأَعْمَى، وَتُسْمِعُ الْأَصَمَّ وَالْأَبْكَمَ حَتَّى يَفْقَهَ، وَتُدِلُّ الْـمُسْتَدِلَّ عَلَى حَاجَةٍ لَهُ قَدْ عَلِمْتَ مَكَانَهَا، وَتَسْعَى بِشِدَّةِ سَاقَيْكَ إِلَى اللهْفَانِ الْـمُسْتَغِيثِ، وَتَرْفَعُ بِشِدَّةِ ذِرَاعَيْكَ مَعَ الضَّعِيفِ، كُلُّ ذَلِكَ مِنْ أَبْوَابِ الصَّدَقَةِ مِنْكَ عَلَى نَفْسِكَ، وَلَكَ فِي جِمَاعِكَ زَوْجَتَكَ أَجْرٌ».

قَالَ أَبُو ذَرٍّ: كَيْفَ يَكُونُ لِي أَجْرٌ فِي شَهْوَتِي؟

فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ لَكَ وَلَدٌ فَأَدْرَكَ وَرَجَوْتَ خَيْرَهُ فَمَاتَ، أَكُنْتَ تَحْتَسِبُ بِهِ؟».

قُلْتُ: نَعَمْ.

قَالَ: «فَأَنْتَ خَلَقْتَهُ؟».

قُلْتُ: بَلِ اللهُ خَلَقَهُ.

قَالَ: «فَأَنْتَ هَدَيْتَهُ؟».

قُلْتُ: بَلِ اللهُ هَدَاهُ.

قَالَ: «فَأَنْتَ تَرْزُقُهُ؟».

قُلْتُ: بَلِ اللهُ كَانَ يَرْزُقُهُ.

قَالَ: «كَذَلِكَ فَضَعْهُ فِي حَلَالِهِ وَجَنِّبْهُ حَرَامَهُ، فَإِنْ شَاءَ اللهُ أَحْيَاهُ، وَإِنْ شَاءَ أَمَاتَهُ، وَلَكَ أَجْرٌ» رواه الإمام أحمد عَنْ أَبِي سَلَّامٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ.

تَفَقَّدُوا أَحْوَالَ النَّاسِ:

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: الصَّدَقَةُ وَاجِبَةٌ عَلَيْنَا في كُلِّ يَوْمٍ، وَمِنْ أَعْظَمِ الصَّدَقَاتِ أَنْ نَتَفَقَّدَ أَحْوَالَ النَّاسِ، وَأَنْ نَعْرِفَ حَوَائِجَهُم مِنْ خِلَالِ تَعَابِيرِ وُجُوهِهِم لِنَقْضِيَهَا لَهُم، لِأَنَّ هُنَاكَ أَشْخَاصَاً لَا يَسْتَطِيعُونَ الكَلَامَ بِمَا يُرِيدُونَ، فَلَا بُدَّ مِنْ مُرَاعَاةِ شُعُورِهِم.

روى الإمام مسلم عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ فِي سَفَرٍ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ إِذْ جَاءَ رَجُلٌ عَلَى رَاحِلَةٍ لَهُ؛ قَالَ: فَجَعَلَ يَصْرِفُ بَصَرَهُ يَمِينَاً وَشِمَالَاً.

فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ كَانَ مَعَهُ فَضْلُ ظَهْرٍ، فَلْيَعُدْ بِهِ عَلَى مَنْ لَا ظَهْرَ لَهُ، وَمَنْ كَانَ لَهُ فَضْلٌ مِنْ زَادٍ، فَلْيَعُدْ بِهِ عَلَى مَنْ لَا زَادَ لَهُ».

قَالَ: فَذَكَرَ مِنْ أَصْنَافِ الْـمَالِ مَا ذَكَرَ، حَتَّى رَأَيْنَا أَنَّهُ لَا حَقَّ لِأَحَدٍ مِنَّا فِي فَضْلٍ.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: انْظُرُوا كَيْفَ فَطِنَ سَيِّدُنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ لِهَذَا الرَّجُلِ، كَانَ يَصْرِفُ بَصَرَهُ يَمِينَاً وَشِمَالَاً لِأَنَّهُ مُحْتَاجٌ، وَلَكِنْ كَانَ لَا يَسْتَطِيعُ الكَلَامَ، لِأَنَّهُ مُحْرَجٌ، وَلَا يُرِيدُ أَنْ يَعْرِفَ النَّاسُ ﴿يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافَاً﴾.

تَفَرَّسْ وُجُوهَ النَّاسِ:

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: يَجِبُ على الوَاحِدِ مِنَّا أَنْ يَتَفَرَّسَ وُجُوهَ النَّاسِ، وَمَنْ تَفَرَّسَ وُجُوهَ النَّاسِ عَرَفَ مَاذَا يُرِيدُونَ، وَمَنْ عَرَفَ مَاذَا يُرِيدُونَ، قَامَ بِالمَعْرُوفِ على قَدْرِ الاسْتِطَاعَةِ.

روى الإمام البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنهُ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: آللهِ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلَّا هُوَ، إِنْ كُنْتُ لَأَعْتَمِدُ بِكَبِدِي عَلَى الأَرْضِ مِنَ الجُوعِ (أَيْ: أُلْصِقُ بَطْنِي بِالْأَرْضِ) وَإِنْ كُنْتُ لَأَشُدُّ الحَجَرَ عَلَى بَطْنِي مِنَ الجُوعِ، وَلَقَدْ قَعَدْتُ يَوْمَاً عَلَى طَرِيقِهِمُ الَّذِي يَخْرُجُونَ مِنْهُ.

فَمَرَّ أَبُو بَكْرٍ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللهِ، مَا سَأَلْتُهُ إِلَّا لِيُشْبِعَنِي؛ فَمَرَّ وَلَمْ يَفْعَلْ.

ثُمَّ مَرَّ بِي عُمَرُ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللهِ، مَا سَأَلْتُهُ إِلَّا لِيُشْبِعَنِي؛ فَمَرَّ فَلَمْ يَفْعَلْ.

ثُمَّ مَرَّ بِي أَبُو القَاسِمِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، فَتَبَسَّمَ حِينَ رَآنِي، وَعَرَفَ مَا فِي نَفْسِي وَمَا فِي وَجْهِي، ثُمَّ قَالَ: «يَا أَبَا هِرٍّ».

قُلْتُ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ.

قَالَ: «الحَقْ».

وَمَضَى فَتَبِعْتُهُ، فَدَخَلَ، فَاسْتَأْذَنَ، فَأَذِنَ لِي، فَدَخَلَ، فَوَجَدَ لَبَنَاً فِي قَدَحٍ، فَقَالَ: «مِنْ أَيْنَ هَذَا اللَّبَنُ؟».

قَالُوا: أَهْدَاهُ لَكَ فُلانٌ أَوْ فُلَانَةُ.

قَالَ: «أَبَا هِرٍّ».

قُلْتُ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ.

قَالَ: «الحَقْ إِلَى أَهْلِ الصُّفَّةِ فَادْعُهُمْ لِي».

قَالَ: وَأَهْلُ الصُّفَّةِ أَضْيَافُ الإِسْلَامِ، لَا يَأْوُونَ إِلَى أَهْلٍ وَلَا مَالٍ وَلَا عَلَى أَحَدٍ، إِذَا أَتَتْهُ صَدَقَةٌ بَعَثَ بِهَا إِلَيْهِمْ وَلَمْ يَتَنَاوَلْ مِنْهَا شَيْئَاً، وَإِذَا أَتَتْهُ هَدِيَّةٌ أَرْسَلَ إِلَيْهِمْ وَأَصَابَ مِنْهَا وَأَشْرَكَهُمْ فِيهَا، فَسَاءَنِي ذَلِكَ، فَقُلْتُ: وَمَا هَذَا اللَّبَنُ فِي أَهْلِ الصُّفَّةِ، كُنْتُ أَحَقُّ أَنَا أَنْ أُصِيبَ مِنْ هَذَا اللَّبَنِ شَرْبَةً أَتَقَوَّى بِهَا، فَإِذَا جَاءَ أَمَرَنِي، فَكُنْتُ أَنَا أُعْطِيهِمْ، وَمَا عَسَى أَنْ يَبْلُغَنِي مِنْ هَذَا اللَّبَنِ؛ وَلَمْ يَكُنْ مِنْ طَاعَةِ اللهِ وَطَاعَةِ رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُدٌّ، فَأَتَيْتُهُمْ فَدَعَوْتُهُمْ فَأَقْبَلُوا، فَاسْتَأْذَنُوا فَأَذِنَ لَهُمْ، وَأَخَذُوا مَجَالِسَهُمْ مِنَ البَيْتِ.

قَالَ: «يَا أَبَا هِرٍّ».

قُلْتُ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ.

قَالَ: «خُذْ فَأَعْطِهِمْ».

قَالَ: فَأَخَذْتُ القَدَحَ، فَجَعَلْتُ أُعْطِيهِ الرَّجُلَ فَيَشْرَبُ حَتَّى يَرْوَى، ثُمَّ يَرُدُّ عَلَيَّ القَدَحَ، فَأُعْطِيهِ الرَّجُلَ فَيَشْرَبُ حَتَّى يَرْوَى، ثُمَّ يَرُدُّ عَلَيَّ القَدَحَ، فَيَشْرَبُ حَتَّى يَرْوَى، ثُمَّ يَرُدُّ عَلَيَّ القَدَحَ، حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ رَوِيَ القَوْمُ كُلُّهُمْ.

فَأَخَذَ القَدَحَ فَوَضَعَهُ عَلَى يَدِهِ، فَنَظَرَ إِلَيَّ فَتَبَسَّمَ، فَقَالَ: «أَبَا هِرٍّ».

قُلْتُ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ.

قَالَ: «بَقِيتُ أَنَا وَأَنْتَ».

قُلْتُ: صَدَقْتَ يَا رَسُولَ اللهِ.

قَالَ: «اقْعُدْ فَاشْرَبْ».

فَقَعَدْتُ فَشَرِبْتُ.

فَقَالَ: «اشْرَبْ».

فَشَرِبْتُ، فَمَا زَالَ يَقُولُ: «اشْرَبْ» حَتَّى قُلْتُ: لاَ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالحَقِّ، مَا أَجِدُ لَهُ مَسْلَكَاً.

قَالَ: «فَأَرِنِي».

فَأَعْطَيْتُهُ القَدَحَ، فَحَمِدَ اللهَ، وَسَمَّى، وَشَرِبَ الفَضْلَةَ.

خَاتِمَةٌ ـ نَسْأَلُ اللهَ تعالى حُسْنَ الخَاتِمَةِ ـ:

أَيُّهَا الإِخْوِةُ الكِرَامُ: نَحْنُ نَعِيشُ أَزْمَةً قَاسِيَةً، فَضَحَتْ أَحْوَالَ كَثِيرٍ مِنَ النَّاسِ، فَهَلْ نَسْلُكُ السَّبِيلَ الذي عَلَّمَنَا إِيَّاهُ سَيِّدُنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ كَانَ مَعَهُ فَضْلُ ظَهْرٍ، فَلْيَعُدْ بِهِ عَلَى مَنْ لَا ظَهْرَ لَهُ، وَمَنْ كَانَ لَهُ فَضْلٌ مِنْ زَادٍ، فَلْيَعُدْ بِهِ عَلَى مَنْ لَا زَادَ لَهُ»؟

هَذَا هُوَ إِسْلَامُنَا، يَجْلِبُ الخَيْرَ للآخَرِينَ، وَيَدْفَعُ عَنْهُمُ الشَّرَّ، يَجْلِبُ لَهُمُ النَّفْعَ، وَيَدْفَعُ عَنْهُمُ الـضُّرَّ، يَشْعُرُ المُسْلِمُ بِشُعُورِ الآخَرِينَ فَيَرْحَمُ، فَأَيْنَ نَحْنُ مِنْ إِسْلَامِنَا يَا مَنْ يَزْعُمُ أَنَّهُ يُرِيدُ الصَّلَاحَ وَالإِصْلَاحَ؟

اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مُتَرَاحِمِينَ فِيمَا بَيْنَنَا. آمين.

تاريخ الكلمة:

الأربعاء: 27/ رجب /1437هـ، الموافق: 4/ أيار / 2016م