هل يجوز اكل العقرب والحية لمداواة الامراض أم لا؟

10783 - هل يجوز اكل العقرب والحية لمداواة الامراض أم لا؟

 السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز اكل العقرب والحية لمداواة الامراض أم لا؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 10783
 0000-00-00

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الجواب: الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: إذا تعين ذلك علاجاً بناءً على رأي طبيب مسلم فلا حرج، وهذه فتوى:

 

ما هو الحكم الشرعي في أكل لحم الفيل والحية؟  الاجابة : رقم الفتوى : 1533  2008-11-15 الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فعند جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة لا يجوز أكل لحم الفيل، لأنَّ النبي صلى الله عليه وسلم (نهى عَنْ أَكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنْ السِّبَاعِ وَعَنْ كُلِّ ذِي مِخْلَبٍ مِنْ الطَّيْرِ) رواه أبو داود. لأنَّ طبيعة هذه الأشياء مذمومة شرعاً، فيُخشى أن يتولَّد من لحمها شيء من طباعها، فيحرم إكراماً لبني آدم، وهو نظير ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لا ترضع لكم الحمقاء فإنَّ اللبن يعدي) أورده ابن عدي في الكامل وهو حديث ضعيف.

أما عند المالكية فلحم الفيل مكروه،. كما جاء في التاج والإكليل لمختصر خليل.

أما بالنسبة للحم الحية: فعند جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة لا يجوز أكل لحم الحية.

جاء في بدائع الصنائع في المذهب الحنفي: وكذلك ما ليس له دم سائل مثل الحية والوزغ ... ولا خلاف في حرمة هذه الأشياء.

وجاء في تحفة المحتاج في شرح المنهاج في المذهب الشافعي: (وحية و..... الأصح الحرمة).

وجاء في المغني في المذهب الحنبلي: فمن المستخبثات الحشرات كالديدان..... والحيات، وبهذا قال أبو حنيفة والشافعي، ورخَّص مالك.

وبناء على ذلك:

فلحم الفيل عند جمهور الفقهاء لا يجوز أكله وعند المالكية مكروه، وأما بالنسبة للحم الحية فلا يجوز أكله كذلك عند جمهور الفقهاء ولا بأس به عند المالكية إذا ذُكِّيَت في موضع ذكاتها لمن احتاج إليها. وصفة ذكاتها أن يؤخذ من حلقها ومن جهة ذنبها مقدار خاص، ولا يغيظها لئلا يسري السم فيها، كما جاء في شرح مختصر خليل. هذا، والله تعالى أعلم.

3604 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  أحكام الأطعمة والأشربة والأدوية

 السؤال :
 2023-01-30
 416
مَا حُكْمُ اسْتِخْدَامِ مَادَّةِ كَارْمِين، التي يَتِمُّ اسْتِخْرَاجُهَا مِنَ بَعْضِ الحَشَرَاتِ، وَتُسْتَعْمَلُ في الصِّنَاعَاتِ الغِذَائِيَّةِ أَو التَّجْمِيلِ؟
 السؤال :
 2021-07-05
 1797
هَلْ يَجُوزُ شَرْعًا أَكْلُ شَيْءٍ مِنْ عِظَامِ الحَيَوَانِ مَأْكُولِ اللَّحْمِ كَالشَّاةِ وَالمَاعِزِ وَالدَّجَاجِ؟
 السؤال :
 2021-01-27
 3014
هَلْ يَجُوزُ اسْتِخْدَامُ مَادَّةِ القُرُنْفُلِ في الطَّعَامِ، وَمَا حُكْمُهُ في حَشْوِ الأَضْرَاسِ؟
 السؤال :
 2019-12-15
 8827
هَلْ يَجُوزُ أَكْلُ سَمَكِ القِرْشِ؟
 السؤال :
 2019-10-27
 15
هَلْ يُسْتَحَبُّ شُرْبُ العَسَلِ المَمْزُوجِ بِالمَاءِ البَارِدِ صَبَاحَاً قَبْلَ الطَّعَامِ؟
 السؤال :
 2019-09-12
 1554
مَا حُكْمُ شَرَابِ الشَّعِيرِ إِذَا كَانَ خَالِيَاً مِنَ الكُحُولِ؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3160
المكتبة الصوتية 4796
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 413243975
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :