قرأت في كتاب "أنَّ القرآن مُعجِز في رَسْمِه

11532 - قرأت في كتاب "أنَّ القرآن مُعجِز في رَسْمِه

 السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الكريم.قرأت في كتاب "أنَّ القرآن مُعجِز في رَسْمِه "فأردت أن أتأكد من حضرتكم من صحة هذا علماً أنني قرأت في كتاب آخَر "أن جمهور العلماء يرون أنَّ الرسم العثماني ليس توقيفيا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنه اصطلاح ارتضاه سيدنا عثمان رضي الله عنه وأجمع عليه الصحابة وتلقَّته الأمة بالقَبول فيجب التزامه والأخذ به ولا تجوز مخالفته". سؤالي الأول هل صحيح أنَّ القرآن معجز في رسمه؟سؤالي الثاني إذا كان جوابك عن السؤال الأول نعم : كيف يكون القرآن الكريم معجزا في رسمه مع أنَّ جمهور العلماء يرون أنَّ الرسم العثماني اصطلاحي وليس توقيفي؟سؤالي الثالث هل شكوكي في هذا الأمر واستفساري عنه يعتبر تشكيكا بإعجاز القرآن وهل هو موجب للردة علماً أنني لا أشك في أن القرآن معجزة ولكنني سؤالي فقط هنا عن إعجاز القرآن في رسمه فهل أنا مرتد-والعياذ بالله-لأنني شكَكْت في إعجاز القرآن في رسمه؟؟جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم.
 الاجابة :
رقم الفتوى : 11532
 0000-00-00

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الجواب: الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: الرسم العثماني كما تفضلتم ليس توقيفيًا، ولكن الأمة أجمعت على هذه الكتابة التي حملت القراءات من خلالها . هذا، والله تعالى أعلم.

42 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  فتاوى متعلقة بالقرآن الكريم

 السؤال :
 2023-02-25
 1190
هَلْ صَحِيحٌ أَنَّ سُورَةَ الإِخْلَاصِ تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ؟
 السؤال :
 2023-02-25
 962
مَا تَفْسِيرُ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ: ﴿وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ﴾؟
 السؤال :
 2023-02-06
 930
مَا مَعْنَى قَوْلِ اللهِ تعالى: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا﴾؟
 السؤال :
 2023-01-30
 430
يَقُولُ اللهُ تعالى: ﴿وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ * فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ * فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ﴾. وَيَقُولُ تعالى: ﴿وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ * لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ﴾. فَبِأَيِّ الأَمْرَيْنِ تَمَّتْ نَجَاةُ سَيِّدِنَا يُونُسَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مِنْ بَطْنِ الحُوتِ؟
 السؤال :
 2023-01-30
 458
مَا تَفْسِيرُ قَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وتعالى: ﴿وَاللهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾؟
 السؤال :
 2022-10-03
 513
في قِصَّةِ ابْنَيْ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عِنْدَمَا قَتَلَ قَابِيلُ هَابِيلَ قَالَ تعالى عَنْ قَابِيلَ القَاتِلِ: ﴿فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ﴾. وَمِنَ المَعْلُومِ أَنَّ النَّدَمَ تَوْبَةٌ، فَلِمَاذَا كُلَّمَا قَتَلَ إِنْسَانٌ آخَرَ ظُلْمًا يَتَحَمَّلُ قَابِيلُ وِزْرَهُ؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3160
المكتبة الصوتية 4796
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 413235608
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :