الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى اشتراط نية التذكية الشرعية عند ذبح الحيوان المأكول حتى يحل أكله، فمن ترك نية التذكية الشرعية عند الذبح وقصد مجرد موتها فإن ذبيحته لا تؤكل.
وبناء على ذلك:
فيجب على الناذر عند ذبح البقرة أن ينوي تذكية البقرة تذكية شرعية، حتى يحل أكلها، والنية محلها القلب والتلفظ بها باللسان سنة.
ومما لا شك فيه بأن الناذر عندما ذبح البقرة هو مستحضر نية الوفاء بالنذر ونية التذكية الشرعية، ولا يقصد من ذبحها مجرد موتها، لأن العاقل لا يقصد هذا. هذا، والله تعالى أعلم.
ارسل إلى صديق |