حكم الإسلام في الرق

4308 - حكم الإسلام في الرق

13-10-2011 14019 مشاهدة
 السؤال :
سؤال: هل الرق موجود في عصرنا؟ وهل يجوز الاسترقاق وخاصة بالنسبة للنساء بحيث تصبح المرأة ملك يمين يمكن الدخول بها؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 4308
 2011-10-13

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فالأصل في الإنسان الحريَّة لا الرِّقُّ، ولا يستطيع أحد إبطالها إلا بحكم الشرع، والإسلام حرَّم الاسترقاق ولو رضي الحرُّ بذلك، وذلك لقوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (ثَلاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ: رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ) رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه.

وفي رواية ثانية لأبي داود: عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: (ثلاثَةٌ لا يَقْبَلُ اللهُ مِنْهُمْ صَلاةً: مَنْ تَقَدَّمَ قَوْمًا وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ، وَرَجُلٌ أَتَى الصَّلاةَ دِبَارًا، وَالدِّبَارُ أَنْ يَأْتِيَهَا بَعْدَ أَنْ تَفُوتَهُ، وَرَجُلٌ اعْتَبَدَ مُحَرَّرَهُ).

ونصَّ الفقهاء على أنَّ من اشترى حُرّاً وجعله رقيقاً أو باعه، حَرُم عليه ما فعل، ودخل في الذين قال الله تعالى فيهم: (ثَلاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ).

أما استرقاق الأسرى السَّبْي من الأعداء الكفار، فأجازه الفقهاء بشروط، وقد استرقَّ النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم نساءَ بني قريظة وذراريهم.

وبنا ء على ذلك:

فالرِّقُّ أو ملك اليمين أو الاسترقاق لا وجود له الآن، وخاصة في الحروب، لأنَّ الأسرى صار لهم نظام عالمي بين جميع دول العالم.

ولا يجوز للإنسان أن يشتري حراً ويجعله رقيقاً، سواء كان ذكراً أم أنثى، ومن فعل ذلك فقد أتى بكبيرة من الكبائر، ولا يجوز لمن فعل ذلك أن يدخل على الأنثى، لأن شراءَها لا يجعلها أَمَة ـ ملك يمين ـ . هذا، والله تعالى أعلم.

 

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
14019 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  الأسرة والعلاقات الاجتماعية

 السؤال :
 2021-08-29
 2527
إِنْسَانٌ أَسَاءَ إِلَيَّ كَثِيرًا، وَأَنَا أَسُبُّهُ وَأَشْتُمُهُ في نَفْسِي، فَهَلْ في ذَلِكَ مِنْ حَرَجٍ شَرْعِيٍّ عَلَيَّ؟
 السؤال :
 2020-12-30
 1208
هَلِ الحَيَاةُ الزَّوْجِيَّةُ مُرْتَبِطَةٌ بِاسْمِ كُلٍّ مِنَ الزَّوْجَيْنِ شَقَاءً وَضَنْكًا أَو سَعَادَةً؟
 السؤال :
 2020-06-30
 586
هَلْ مِنْ نَصِيحَةٍ لِحَمَاةِ الزَّوْجَةِ، لَعَلَّ اللهَ تعالى أَنْ يُصْلِحَ حَالَهَا؟
 السؤال :
 2020-03-01
 928
أُمِّي مُقِيمَةٌ في بَلْدَةٍ غَيْرِ التي أَنَا أُقِيمُ فِيهَا، وَتَطْلُبُ مِنِّي زِيَارَتَهَا، وَعِنْدِي أَوْلَادٌ لَا أَسْتَطِيعُ السَّفَرَ بِهِمْ، وَزَوْجِي صَاحِبُ عَمَلٍ، وَهُوَ لَا يُعَارِضُ بِشَأْنِ زِيَارَةِ أُمِّي، وَلَكِنْ يَرْجُونِي أَنْ لَا أَجْعَلَهُ في حَرَجٍ في سَفَرِي، فَمَاذَا أَفْعَلُ؟
 السؤال :
 2020-03-01
 2342
امْرَأَةٌ مُتَزَوِّجَةٌ، وَيَأْمُرُهَا وَالِدَاهَا بِزِيَارَتِهِمَا كَثِيرًا، وَالزَّوْجُ يَرْفُضُ هَذَا إِلَّا في حُدُودِ المَعْقُولِ وَالمُتَعَارَفِ، فَلِمَنْ تُطِيعُ الزَّوْجَةُ في هَذَا الحَالِ؟
 السؤال :
 2020-03-01
 3877
أَخِي تَزَوَّجَ مِنِ امْرَأَةٍ، وَهِيَ تَسْكُنُ عِنْدَنَا في البَيْتِ، وَلَكِنَّهَا سَيِّئَةُ الأَخْلَاقِ، وَلَا أَدْرِي كَيْفَ نَتَعَامَلُ مَعَهَا؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3160
المكتبة الصوتية 4796
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 413409524
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :