هل شرع من قبلنا شرع لنا؟

5249 - هل شرع من قبلنا شرع لنا؟

09-06-2012 32864 مشاهدة
 السؤال :
هل أمَّة سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ملزمةٌ بالتزام شرع مَنْ قبلها مِنَ الأمم؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 5249
 2012-06-09

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أولاً: مِنَ الأمورِ التي لا نِزاعَ فيها، بأنَّ شريعتَنا ليست ناسخةً لجميعِ الشَّرائعِ بالكلِّيةِ، على سبيل المثال: شريعتُنا لم تَنسخ وُجوبَ الإيمانِ، ولم تنسخِ حرمةَ الزِّنى والسَّرِقةِ والقتلِ.

ثانياً: باتِّفاقِ العلماءِ، الأحكامُ التي لم يَرِد لها ذِكرٌ في شريعتِنا، لا في الكتابِ ولا في السُّنَّةِ، لا تكونُ شرعاً لنا، وكذلك الأحكامُ التي نَسَخَتها شريعتُنا ليست شرعاً لنا، مثلُ تحريمِ أكلِ كلِّ ذي ظُفُر، وتحريمِ الشُّحومِ، وتحريمِ الغنائمِ.

ثالثاً: الأحكامُ التي أقرَّتها شريعتُنا هي بالاتِّفاقِ شرعٌ لنا.

رابعاً: أمَّا الأحكامُ التي لم تُقرَّر في شريعتِنا، ولم يَرِد عليها ناسخٌ من شرعِنا، فقد اختلفَ العلماءُ فيها:

فعند جمهورِ الفقهاءِ من الحنفية والمالكية وبعض الشافعية وفي روايةٍ عن الإمام أحمد، شرعُ مَن قبلَنا شرعٌ لنا، ولكن بشرطِ أن يكونَ طريقُهُ إلينا عن طريقِ الوحيِ إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، لا من طريقِ كُتُبِهِم، لأنَّ كُتُبَ الأنبياءِ السَّابقينَ كلَّها حُرِّفَت وبُدِّلَت.

والرَّاجحُ عند الشافعية وفي روايةٍ عند الإمام أحمد، أنَّ شرعَ مَنْ قبلَنا ليسَ شرعاً لنا، ولكلٍّ من الفريقينِ دليلُهُ.

وبناء على ذلك:

 فشرعُ من قبلَنا شرعٌ لنا، ومُلزِمٌ للأمَّةِ بشرطِ أن يَصِلَ إلينا عن طريقِ الوحيِ، لا من كُتُبِ مَنْ قبلَنا، هذا أولاً.

ثانياً: أن لا يكونَ منسوخاً في شرعِنا.

فشرعُ من قبلَنا شرعٌ لنا، ولكن ليسَ شرعاً مُستقلاً. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
32864 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل فقهية متنوعة

 السؤال :
 2023-12-29
 1125
اتَّصَلَتِ امْرَأَةٌ بِمُدِيرِهَا تُبَارِكُ لَهُ بِمَوْلُودٍ جَاءَهُ، فَرَدَّ عَلَيْهَا وَأَخْبَرَهَا أَنَّهُ يُحِبُّهَا مُنْذُ أَنْ عَرَفَهَا، وَطَلَبَ مِنْهَا أَنْ يَزُورَهَا في زِيَارَةً خَاصَّةً، فَمَاذَا تَفْعَلُ، وَهِيَ امْرَأَةٌ مُتَزَوِّجَةٌ وَمُحَافِظَةٌ؟
رقم الفتوى : 12878
 السؤال :
 2023-12-29
 208
لَقَدْ دَعَانَا الإِسْلَامُ إلى العَفْوِ وَالصَّفْحِ عَنِ المُسِيءِ، أَلَا تَرَى في ذَلِكَ ضَيَاعًا لِكَرَامَةِ الإِنْسَانِ؟
رقم الفتوى : 12876
 السؤال :
 2023-12-11
 574
أَنَا طَالِبُ عِلْمٍ، وَأَدْرُسُ الشَّرِيعَةَ، وَلَكِنَّ نَظْرَةَ المُجْتَمَعِ وَالأَقَارِبِ نَظْرَةٌ دُونِيَّةٌ، وَيَقُولُونَ: إِنَّنِي إِنْسَانٌ مُتَخَلِّفٌ، وَيُسْمِعُونِي كَلَامًا جَارِحًا، وَوَالِدِي مِنْ أَهْلِ العِلْمِ، يَرَى الأَخْطَاءَ، فَأَقُولُ لَهُ: قَدِّمِ النُّصْحَ لَهُمْ، فَيَقُولُ: لَا شَأْنَ لَنَا مَعَ أَحَدٍ، فَبِمَ تَنْصَحُنِي؟
رقم الفتوى : 12849
 السؤال :
 2023-07-13
 2792
هَلْ صَحِيحٌ أَنَّ مُعَلِمَ الصِّبْيَانِ لَا تُقْبَلُ شَهَادَتُهُ؟
رقم الفتوى : 12644
 السؤال :
 2023-07-13
 1236
هَلْ صَحِيحٌ أَنَّ المَحْرُومَ مِنَ الوَلَدِ إِذَا لَازَمَ الاسْتِغْفَارَ يُكْرِمُهُ رَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ بِذُرِّيَّةٍ صَالِحَةٍ؟
رقم الفتوى : 12642
 السؤال :
 2023-03-25
 7463
امْرَأَةٌ مُتَزَوِّجَةٌ، ارْتَكَبَتْ جَرِيمَةَ الزِّنَا، وَتُرِيدُ أَنْ تَتُوبَ إلى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَهَلْ يَجُوزُ لَهَا أَنْ تَطْلُبَ الطَّلَاقَ مِنْ زَوْجِهَا، وَتَتَزَوَّجَ مِنَ الزَّانِي بِهَا، لَعَلَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقْبَلُ تَوْبَتَهَا؟
رقم الفتوى : 12474

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3160
المكتبة الصوتية 4796
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 412867106
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :