28ـ مشكلات وحلول: العدل بين النساء في الجماع

28ـ مشكلات وحلول: العدل بين النساء في الجماع

 

السؤال: رجل عنده أكثر من امرأة، فهل يجب عليه العدل بينهن في الجماع؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد اتفق الفقهاء على أنه يجب على الرجل إن كان له أكثر من زوجة:

1. يعدل في القسم بين زوجاته، وأن يسوي بينهن فيه، لأنه ذلك من المعاشرة بالمعروف التي أمر الله تعالى بها لقوله تعالى: {وعاشروهن بالمعروف}. وليس مع عدم التسوية في القسم بين الزوجات معاشرة لهن بالمعروف، ولما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا كان عند رجل امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه ساقط). أخرجه الترمذي وصححه الحاكم. وللاتباع والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في قسمه بين أزواجه وعدله بينهن، فقد كان صلى الله عليه وسلم على غاية من العدل في ذلك. فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسأل في مرضه الذي مات فيه: (أين أنا غداً؟ أين أنا غداً؟ يريد يوم عائشة، فأذن له أزواجه أن يكون حيث شاء، فكان في بيت عائشة رضي الله عنها حتى مات عندها صلى الله عليه وسلم). رواه البخاريومسلم.

2. وذهب الفقهاء إلى أنه يجب على الزوج العدل بين زوجتيه أو زوجاته في حقوقهن من القسم والنفقة والكسوة والسكنى، وهو التسوية بينهن في ذلك، لأن النساء رعية الزوج، والراعي مأمور بالعدل في رعيته، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع ومسؤول عن رعيته، فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته، والرجل في أهله راع وهو مسؤول عن رعيته...) رواه البخاري.

والعدل الواجب للقسم يكون فيما يملك الزوج ويقدر عليه من البيتوتة والتأنيس ونحو ذلك، أما ما لا يملكه الزوج ولا يقدر عليه كالوطء ودواعيه، وكالميل القلبي والمحبة، فإنه لا يجب على الزوج العدل بين الزوجات في ذلك، لأنه مبني على النشاط للجماع أو دواعيه والشهوة، وهما لا يملكه الزوج. وقد قال ابن عباس رضي الله عنه في تفسير قول الله عز وجل: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم}: يعني في الحب والجماع. وتقول السيدة عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم ويعدل ثم يقول: (اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك). أخرجه أبو داود.

ونقل ابن عابدين عن بعض أهل العلم: أن الزوج إن ترك الوطء لعدم الداعية والانتشار عُذِّر، وإن تركه مع الداعية إليه، لكن داعيته إلى الضرة أقوى فهو مما يدخل تحت قدرته.

وبناء على ذلك:

فإنه يجب على الزوج أن يعدل بين نسائه فيما كان داخلاً تحت قدرته، والذي من جملته الجماع، وخاصة إذا كانت الزوجة تتضرر بترك الجماع وهو قادر على ذلك،لأنه من الواجب على الزوج أن يدفع الضر عنها وأن يحصنها. وأما إذا كان لا يجد داعية ولا انتشاراً فلا حرج عليه في ترك العدل في الجماع. أما إذا تركه لتتوفر لذته لزوجته الأخرى فهذا لا يجوز، لأنه إضرار في حق الزوجة الأولى، وهذا لا يحل. هذا، والله تعالى أعلم.

 

 2007-12-31
 12617
الشيخ أحمد شريف النعسان
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مشكلات و حلول

04-07-2013 22719 مشاهدة
56ـ مشكلات وحلول: الترك ليس حجة في التحريم

فالفَتوى فَرضٌ على الكِفايَةِ، ولم تَكُنِ الفَتوى فَرضَ عَينٍ، لأنَّها تَقتَضي تَحصِيلَ عُلومٍ جَمَّةٍ، فَلَو كُلِّفَها كُلُّ وَاحِدٍ لأَفضَى إلى تَعطيلِ أَعمالِ النَّاسِ ومَصالِحِهِم، لانصِرافِهِم إلى تَحصِيلِ عُلومٍ بِخُصوصِهَا. ... المزيد

 04-07-2013
 
 22719
04-07-2013 24220 مشاهدة
55ـ مشكلات وحلول: هل تسقط صلاة الجمعة عمن أكل الثوم أو البصل؟

هل تسقط صلاة الجمعة عمن أكل الثوم أو البصل؟ أم تجب عليه ويكون آثماً بإيذائه للمسلمين بالرائحة الكريهة؟ ... المزيد

 04-07-2013
 
 24220
08-03-2012 67562 مشاهدة
54ـ مشكلات وحلول: اطلاع كل من الزوجين على هاتف الآخر

سؤال: هل هناك حرج شرعي من الاطلاع على هاتف الزوج الخاص به، حيث جعل له رقماً سرياً، وبإمكاني اختراق هذا الرقم؟ ... المزيد

 08-03-2012
 
 67562
08-03-2012 65413 مشاهدة
53ـ مشكلات وحلول: اشترطت على زوجها أن لا يتزوَّج عليها

سؤال: هل يجوز للمرأة أن تشترط على زوجها أثناء العقد أن لا يتزوَّج عليها؟ ... المزيد

 08-03-2012
 
 65413
21-01-2012 60390 مشاهدة
52ـ مشكلات وحلول: حكم عمل المرأة سكرتيرة

سؤال: هل يجوز للمرأة المسلمة أن تعمل كسكرتيرة بسبب حاجتها المادية؟ ... المزيد

 21-01-2012
 
 60390
21-01-2012 57537 مشاهدة
51ـ مشكلات وحلول: الحديث مع المرأة الأجنبية

سؤال: ما حكم الشرع في حديث الرجل مع المرأة الأجنبية من غير ضرورة؟ ... المزيد

 21-01-2012
 
 57537

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3159
المكتبة الصوتية 4796
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 412633908
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :