2ـ كلمة شهر جمادى الأولى لعام 1428هـ (وأقبل الصيف بحره...)

2ـ كلمة شهر جمادى الأولى لعام 1428هـ (وأقبل الصيف بحره...)

 

إخوتي وأحبائي في كل مكان، إخوتي وأحبائي الحريصين على طهارة المجتمع من أدران الرذيلة، الحريصين على أعراضهم من انتقال الداء إليهنَّ، الحريصين على مستقبلهم في الآخرة، أقول:

هذا الصيف قد أقبل بحرِّه، وبدأت بعض النساء بالخروج من منازلهن كاسيات عاريات، يعثن في الأرض فساداً، ويتبرجن تبرجاً أشد من تبرج الجاهلية الأولى، فكونوا على حذر من انتقال العدوى لبيوتكم.

تذكروا قول الله عز وجل: {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة}. تذكروا قول النبي صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع ومسؤول عن رعيته، الإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته، وكلكم راع ومسؤول عن رعيته) رواه البخاري ومسلم.

فيا أيها الراعي، أيها الزوج، أيها الأب، أيها الأخ، أيتها الأم، أيتها الأخت، أيها المسؤول عن المجتمع، تذكروا قول الله عز وجل: {يوم يفر المرء من أخيه * وأمه وأبيه * وصاحبته وبنيه * لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه}.

{يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثاً}.

{ولو أن للذين ظلموا ما في الأرض جميعاً ومثله معه لافتدوا به من سوء العذاب يوم القيامة وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون}.

سوف نُسأل يوم القيامة عن رعيتنا، عن نسائنا، عن بناتنا، عن أخواتنا، فهل حذَّرنا من سنُسأل عنهم يوم القيامة من التبرج وخطورته؟

قال ابن منظور: يقال: تبرجت المرأة: يعني أظهرت وجهها، وكذلك إذا أبدت محاسن جيدها ووجهها.

ويقول الإمام القرطبي: التبرج: الكشف والظهور للعيون، وقيل في قول الله تعالى: {غير متبرجات بزينة} أنهن كاسيات عاريات من لباس التقوى، وخاصة الشباب منهنَّ، فإنهنَّ يتزينَّ ويخرجنَ متبرجات، كأنهن كاسيات بالثياب عاريات من التقوى حقيقة ظاهراً وباطناً، حيث تبدي زينتها، ولا تبالي بمن ينظر إليها، بل ذلك مقصودهنَّ، وذلك مشاهد في الوجوه منهنَّ، ولو كان عندهنَّ شيء من التقوى لما فعلنَ ذلك.

والتبرج حرام بإجماع الأمة، لقول الله تعالى: {وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى}. ولقوله تعالى: {ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن}. حتى القواعد من النساء، وهنَّ العجائز ونحوهن، ممن لا رغبة للرجال فيهنَّ، نزل فيهنَّ قول الله تعالى: {والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن}.

يا أختي المسلمة: أنت من أهل الإيمان، ولست من أهل الفسق والعصيان، اللائي استحوذ عليهنَّ الشيطان، فأنساهنَّ ذكر الله تعالى، وأوامره ونواهيه وتحذيراته، قال تعالى: {وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها قل إن الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله ما لا تعلمون * قل أمر ربي بالقسط وأقيموا وجوهكم عند كل مسجد وادعوه مخلصين له الدين كما بدأكم تعودون * فريقاً هدى وفريقاً حق عليهم الضلالة إنهم اتخذوا الشياطين أولياء من دون الله ويحسبون أنهم مهتدون}.

يا أختاه: أنت من أهل الصلاح والإصلاح، ولست من أهل الفساد والإفساد، هؤلاء عثن في الأرض فساداً، تصرفن تصرف من لا عقل لها، قال تعالى: ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون}.

يا أختاه: أنت لست ببعيدة عن منهج الله عز وجل، أنت لست متناقضة في أفكارك، أنت منطقية في الأقوال والأفعال، أنت تجسدين القول فعلاً، والمثال واقعاً، والدعوى حقيقة، أما هؤلاء يدَّعون أنهنَّ من أهل الصلاح والإصلاح، من حيث إنهنَّ فسدن وأفسدن غيرهنَّ. قال تعالى: {وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون * ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون}.

يا أختاه: أنت من أهل التقوى، ومن أهل الصلاح، أنت رمز الطهر والعفاف، أنت العون للرجال على غض البصر وحفظ الفرج، أما هؤلاء اللواتي انغمسن في الرذيلة من خلال التبرج، فكنَّ فتنة للرجال، وكان الرجال فتنة لهن، والله تعالى يقول: {إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق}.

يا أختاه: التخطيط قائم على قدم وساق لإخراجك من خدرك، ونزع حجابك، واختلاطك بالرجال، وواللهِ ليس هذا من قبيل العطف والشفقة عليكِ ورفع قيمتكِ، بل لابتذالكِ وامتهانكِ والتمتعِ بك دون قيد أو شرط.

أوما سمعت بشاعر المرأة - الذي أترفع عن ذكر اسمه - كيف يحارب تعاليم رب العباد التي تحفظ شرف المرأة وتحافظ عليها من الدنس، أوَما سمعت به وهو يسخر من كل الفضائل والقيم التي هي من شأنك، ولكن لله الحمد القائل: {والله من ورائهم محيط}، والقائل: {إن إلينا إيابهم * ثم إن علينا حسابهم}. لقد سيق إلى الله سوقاً، فهو موقوف في عالم البرزخ الذي يضمنا، حتى نكون في يوم القيامة الذي يجمعنا، لنقف بين يدي الله الذي يفصل بيننا.

لقد قال ما قال، وعاث في الأرض فساداً، وأوضح نيته الخبيثة في محاربة الفضيلة والقيم، بقوله:

لم تبق زاوية بجسم جميلة إلا وقد مرت بها عرباتي

لم يبق نهد أبيض أو أحمر إلا وقد زرعت به راياتي

فَصَّلتُ من جسد النساء عباءة وبنيت أهراماً من الحلمات

هل عرفت هؤلاء الذين صرفهم الله عن آياته بسبب استكبارهم؟

هل عرفت هؤلاء الذين اتخذوا سبيل الغي سبيلاً لهم؟

هل عرفت هؤلاء الذين قال فيهم مولانا: {سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلاً وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلاً ذلك بأنهم كذبوا بآياتنا وكانوا عنها غافلين}.

يا أختاه: هؤلاء والله يريدون منك أن تسقطي في براثن الرذيلة، في براثن الشيطان، بل هؤلاء يريدون أن تكوني شيطانة ظاهرة للعيون، ويريدونك أن ترددي قول من قال:

وكنت امرأ من جند إبليس فارتقى بي الدهر حتى صار إبليس من جندي

فلو مات قبلي كنتُ أُحسن بعده طرائق فسقٍ ليس يحسنها بعدي

اسمعي يا أختاه، وأسمعي غيرك من أخواتك المؤمنات، فالذكرى تنفع المؤمنين.

روى الإمام مسلم في صحيحه، عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (صنفان من أهل النار لم أرهما قط: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا).

وروى أبو داود والنسائي، عن سيدنا أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا استعطرت المرأة فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية).

وروى الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (سيكونُ آخر أمتي نساء كاسيات عاريات، على رؤوسهن كأسنمة البخت، العنوهن، فإنهن ملعونات).

فيا أختاه: كل من دعاك إلى نزع الحجاب هو عدو لك، يريد أن يُخرِّب لك مستقبلك في الآخرة، يريد أن تكوني ممن حُرمت الجنة، يريد أن تكوني ملعونة، فهل تستجيبين له؟ ولكن أراكِ إن شاء الله لا تستجيبين له، بل ستستجيبين لله وللرسول، كما قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم}.

ولله درُّ القائل:

يا ابنتي إن أردت آية حسن وجمالاً يزيد جسماً وعقلاً

فانبذي عادة التبرج نبذاً فجمال النفوس أسمى وأعلا

يصنع الصانعون ورداً ولكن وردة الروض لا تُضارَع شكلا

ورحم الله من قال:

قل للجميلة أرسلت أظفارها إني لخوفي كدتُ أمضي هاربا

إنَّ المخالب للوحوش تخالها فمتى رأينا للظباء مخالبا؟

بالأمس أنت قصصت شعرك غيلة ونقلت عن وضع الطبيعة حاجبا

وغداً نراك نقلت ثغرك للقفا وأزحت أنفك رغم أنفك جانبا

من علَّم الحسناء أن جمالها في أن تُخالف خلقها وتجانبا

يا أختاه: أضرار التبرج كثيرة، فمنها:

1- دليل ضعف الإيمان، وقلة الحياء.

2- سبب الطرد والإبعاد من رحمة الله تعالى.

3- يورد النيران ويحرِم من الجنان.

4- من أعمال الجاهلية والفساق.

5- يعرض المرأة لغمز ولمز المجرمين ومَنْ في قلبه مرض.

6- من أسباب إشاعة الفاحشة.

7- التشبه بغير المسلمات.

أسأل الله تعالى أن يستر أعراضنا في الدنيا والآخرة.

وإذا أردت أن تعرفي يا أختاه حكم ستر الوجه، فانظري في الموقع زاوية مشاكل وحلول، عنوان: إشكالية حول ستر وجه المرأة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.                                  أخوكم أحمد النعسان

                                                                                                                                                                  يرجوكم دعوة صالحة

**     **     **

 

 2007-05-17
 4118
الشيخ أحمد شريف النعسان
 
 

التعليقات [ 2 ]

سمير أيوب
 2007-06-15

أختي الفاضلة بارك الله تعالى فيك أحب أن أنصحك نصيحة لله تعالى هل تحبين أن تحشري مع السيدة خديجة و السيدة عائشة و غيرهن من نساء المؤمنين الطاهرات العفيفات الشريفات إذاً اتبعي حبيبي و قرة عيني سيدي رسول الله صلى الله عليه و سلم و حافظي على عفافك و حيائك أو أنك تحبين أن تحشري مع الفاسقات و الفلتانات يلي بقرفوا بشكلن و نشحن و تأتيهن اللعنات من كل مكان لا سمح الله تعالى ..
أختي المؤمنة حفظنا و حفظك الله تعالى و ثبتنا على الإيمان و الاستقامة ...
عمك سسسسسسمير

محب في الله تعالى
 2007-05-25

جزاكم الله تعالى خير الجزاء وأتمه وأكمله, وجعلكم من عباده الصالحين المتقين, من الذين قال فيهم مولانا: وهو يتولى الصالحين.

 

مواضيع اخرى ضمن  كلمة الشهر

13-03-2024 139 مشاهدة
211ـ القرآن أنيسنا

شَهْرُ رَمَضَانَ المُبَارَكُ شَهْرُ الخَيْرِ وَالبَرَكَةِ، كَمَا جَاءَ في الحَدِيثِ الـشَّرِيفِ الذي رَوَاهُ النَّسَائِيُّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: ... المزيد

 13-03-2024
 
 139
09-02-2024 448 مشاهدة
210ـ انظر عملك في شهر شعبان

أَخْرَجَ الإِمَامُ النَّسَائِيُّ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ. قَالَ: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبَ ... المزيد

 09-02-2024
 
 448
13-01-2024 279 مشاهدة
209ـ اغتنام ليل الشتاء

الدُّنْيَا دَارُ عَمَلٍ، وَفُرْصَةُ تَزَوُّدٍ لِيَوْمِ الرَّحِيلِ، قَالَ تعالى: ﴿وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى﴾.  الأَيَّامُ تَتَعَاقَبُ وَتَتَوَالَى، وَهَا نَحْنُ في الشِّتَاءِ، فَلْنَسْمَعْ وَصِيَّةَ سَيِّدِنَا رَسُولِ ... المزيد

 13-01-2024
 
 279
14-12-2023 386 مشاهدة
208ـ ماذا جرى لهذه الأمة؟

مَاذَا جَرَى لِهَذِهِ الأُمَّةِ؟ هَلْ تَفْقِدُ ذَاكِرَتَهَا وَتَجْلِسُ مَعَ عَدُوِّهَا تَبْحَثُ عَنْ سَلَامٍ وَعُهُودٍ وَمَوَاثِيقَ؟ يَذْبَحُهَا عَدُوُّهَا بِالأَمْسِ، فَتَمُدُّ لَهُ ذِرَاعَ المُصَافَحَةِ اليَوْمَ. يَصْفَعُهَا بِالأَمْسِ، ... المزيد

 14-12-2023
 
 386
16-11-2023 500 مشاهدة
207ـ لا تزال الأمة تبتلى

مَاذَا يَقُولُ الإِنْسَانُ المُسْلِمُ، وَمَاذَا يَفْعَلُ وَالمَجَازِرُ الدَّمَوِيَّةُ تُرْتَكَبُ عَلَى أَرْضِ فِلَسْطِينَ وَفي غَزَّةَ خَاصَّةً شَمَلَتِ الشُّيُوخَ وَالنِّسَاءَ وَالأَطْفَالَ الضُّعَفَاءَ وَالآمِنِينَ، وَالعَالَمُ كُلُّهُ ... المزيد

 16-11-2023
 
 500
16-09-2023 528 مشاهدة
205ـ كيف لا نحب الحبيب صلى الله عليه وسلم!

مَا أَجْمَلَ شَهْرَ الرَّبِيعِ الذي وُلِدَ فِيهِ الحَبِيبُ المُصْطَفَى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ؟! حَيْثُ إِنَّ هَذَا الشَّهْرَ يُذَكِّرُنَا بِفَصْلِ الرَّبِيعِ الذي فِيهِ تَتَفَتَّحُ الأَزْهَارُ، وَتُغَرِّدُ ... المزيد

 16-09-2023
 
 528

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3154
المكتبة الصوتية 4763
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 412028628
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :