السؤال :
مَا تَفْسِيرُ قَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وتعالى: ﴿وَاللهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 12365
 2023-01-30

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَقَوْلُهُ تَبَارَكَ وتعالى: ﴿وَاللهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ﴾. أَيْ: أَنْشَأَكُمْ مِنَ العَدَمِ، وَجَعَلَ مِنَ الطِّينِ بَشَرًا مِنْ نُطْفَةٍ، كَمَا قَالَ تعالى: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ﴾.

وَقَوْلُهُ تعالى: ﴿ثُمَّ﴾ للتَّفَاوُتِ بَيْنَ المَوْتِ وَالحَيَاةِ، فَمِنْكُمْ مَنْ يَمُوتُ في صِبَاهُ، أَو في شَبَابِهِ، أَو في كُهُولَتِهِ ﴿وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ﴾. أَيْ: يَرْجِعُ مَنْكُوسًا إلى ابْتِدَائِهِ، فَهُوَ في أَرْذَلِ الْعُمُرِ، يَسِيرُ في السِّنِّ إلى الأَمَامِ، وَلَكِنَّهُ في القُوَى يُرَدُّ إلى الوَرَاءِ، فَقُوَاهُ تَضْعُفُ، وَتَفْنَى بَعْضُ أَعْضَاءِ جِسْمِهِ شَيْئًا فَشَيْئًا.

كَأَنَّ قُوَاهُ قَبْلَ الهَرَمِ كَانَتْ تَسِيرُ إلى الأَمَامِ حَتَّى تَقِفَ، فَرَدُّهُ إلى أَرْذَلِ العُمُرِ ﴿لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا﴾. وَلَقَدْ كَانَ سَيِّدُنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو رَبَّهُ أَنْ لَا يُرَدَّ إلى أَرْذَلِ العُمُرِ، رَوَى الإِمَامُ البُخَارِيُّ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، كَانَ يَأْمُرُ بِهَؤُلَاءِ الخَمْسِ: وَيُحَدِّثُهُنَّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ البُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الجُبْنِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أُرَدَّ إِلَى أَرْذَلِ العُمُرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ».

لِأَنَّ مَنْ وَصَلَ إلى أَرْذَلِ العُمُرِ، يُصْبِحُ قَلِيلَ الإِدْرَاكِ، قَلِيلَ القُوَى، ضَعِيفًا كَالطِّفْلِ، سَوَاءً بِسَوَاءٍ، لَا يَفْقَهُ شَيْئًا، لَا يُحْسِنُ التَّصَرُّفَ، رُبَّمَا يُبْكِيهِ الشَّيْءُ القَلِيلُ كَالطِّفْلِ الصَّغِيرِ، وَلَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَحْكُمَ أَمْرَهُ، وَيَكُونُ بِحَاجَةٍ إلى قِوَامَةٍ عَلَيْهِ في أَكْلِهِ وَشُرْبِهِ، وَمَا يَحْتَاجُهُ، لِذَلِكَ اسْتَعَاذَ سَيِّدُنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَنْ يُرَدَّ إلى أَرْذَل العُمُرِ.

فَطُولُ العُمُرِ بِغَيْرِ طَاعَةٍ للهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَحُسْنِ عَمَلٍ، مَذْمُومٌ، رَوَى التِّرْمِذِيُّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ؟

قَالَ: «مَنْ طَالَ عُمُرُهُ، وَحَسُنَ عَمَلُهُ».

قَالَ: فَأَيُّ النَّاسِ شَرٌّ؟

قَالَ: «مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَسَاءَ عَمَلُهُ».

وَبِنَاءً عَلَى ذَلِكَ:

فَاللهُ تَبَارَكَ وتعالى مِنْهُ المُبْتَدَأُ، وَإِلَيْهِ المَرْجِعُ، وَحَيَاةُ العَبْدِ مَا بَيْنَهُمَا، فَمِنْ سُوءِ الأَدَبِ أَنْ يَتَمَرَّدَ العَبْدُ عَلَى اللهِ تعالى بَيْنَ المَبْدَأِ وَالمَرْجِعِ.

وَفي الآيَةِ دَلِيلٌ عَلَى طَلَاقَةِ قُدْرَةِ اللهِ تعالى في أَمْرِ المَوْتِ، فَالمَوْتُ لَيْسَ لَهُ قَاعِدَةٌ، فَقَدْ يَمُوتُ الجَنِينُ في بَطْنِ أُمِّهِ، وَقَدْ يَمُوتُ وَهُوَ طِفْلٌ، وَقَدْ يَمُوتُ وَهُوَ شَابٌّ، وَقَدْ يَمُوتُ وَهُوَ شَيْخٌ، وَقَدْ يَعِيشُ عُمُرًا طَوِيلًا حَتَّى يُرَدَّ إلى أَرْذَلِ العُمُرِ، فَيَكُونُ كَالطِّفْلِ، لَا يَذْكُرُ شَيْئًا، وَلَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ.

وَمِنْ هُنَا يَعْلَمُ العَبْدُ أَنَّ المَوْتَ نِعْمَةٌ مِنْ أَجَلِّ نِعَمِ اللهِ تعالى عَلَيْنَا، وَلِكَيْ يَتَأَكَّدَ العَبْدُ مِنْ ذَلِكَ، عَلَيْهِ أَنْ يَنْظُرَ إلى مَنْ مَدَّ اللهُ تعالى في أَعْمَارِهِمْ حَتَّى رُدُّوا إلى أَرْذَلِ العُمُرِ، وَوَصَلُوا إلى دَرَجَةِ الخَرَفِ، وَهَذَا هُوَ الذي اسْتَعَاذَ مِنْهُ سَيِّدُنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ بِدُعَائِهِ: «وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أُرَدَّ إِلَى أَرْذَلِ العُمُرِ». هذا، والله تعالى أعلم.