31ـ مشكلات وحلول: سوء معاملة الرجل لامرأته

 

السؤال: 1ـ فضيلة الشيخ السلام عليكم ما حكم الإسلام في الزوج الذي يهين زوجته بأن تقبل رجله أمام الناس، ويوجه الكلام المهين والبذيء أمام أولاده، ويحرمها من أهلها وكل من يلوذ بها ويأمرها بأن يصرف أهلها عليها وهي عنده، وترعى أولادها، يحمل في قلبه الحقد والبغض مع أنه يصلي وحج كثيراً، فهل هذا يجوز؟

2ـ ما هي صفات الزوج الذي يجب على الزوجة أن تطيعه بها بغير المعصية؟ فالزوجة غير مقصرة بواجباتها معه ومع أهله وأولاده.

الجواب: الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الواجب على المسلم أن يعرف الأحكام الشرعية في المعاملات، كما يجب عليه أن يعرف الأحكام الشرعية في العبادات، فمن أتقن العبادة ظهرت آثارها في المعاملة، وإذا صحت المعاملة قبلت العبادة.

وإلا فإن أجر العبادات يذهب إلى غير العابد، كما جاء في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس من لا درهم له ولا متاع، فقال: إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار) رواه مسلم.

فالزوج عليه أن يرعى عباداته، وألا يضيع ثوابها بظلمه للزوجة، وصاحب الدين والخلق هو الذي يسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما أكرم النساء إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم) رواه ابن عساكر.

أنسي الزوج قول الله تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ}؟ أنسي الزوج قول الله تعالى: {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ}؟ أنسي الزوج قول الله تعالى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ}؟ أنسي الزوج قول الله في الحديث القدسي: (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا) رواه مسلم.

أنسي الزوج قول النبي صلى الله عليه وسلم: (اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم) رواه مسلم.

يجب على الزوج أن يعلم كيف يعالج نشوز المرأة من خلال القرآن العظيم، إذا كانت الزوجة ناشزة، عليه أن يسلك الطريق الذي بينه الله للأزواج بقوله: {وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا}. عليه أولاً بالوعظ بالكلمات الطيبة، فإذا اتعظت الزوجة فبها ونعمت، وإلا هجرها في فراشها، فإذا اتعظت فبها ونعمت وإلا ضربها ضرباً غير مبرح- والكرام والأخيار لا يضربون - يضربها للتأديب لا للإيلام، وإذا علم الزوج أن الضرب الخفيف لا يؤدب الزوجة يحرم عليه كذلك ضربها، لأنه لا يجوز بحالة من الأحوال أن يضربها ضرباً مؤلماً شديداً، فإذا اتعظت بالضرب الخفيف فبها ونعمت، وإلا أُرسل حكم من أهله وحكم من أهلها لحل الخلاف، فإذا توصلا إلى حلٍّ فبها ونعمت، وإلا طلَّقها زوجها طلقة رجعية واحدة، وتبقى في بيت الزوجية.

هكذا علم الإسلام الرجال وخاصة الملتزم منهم بالعبادات، أما الضرب المبرح وإكراه الزوجة على تقبيل يد الزوج ورجله مع الكلام الفاحش فهذا لا يجوز شرعاً، ويكون الزوج آثماً، وعليه أن يتوب إلى الله تعالى ويرجع إلى صوابه، ويتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: (خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي) رواه ابن ماجه.

ولا يجوز للزوج أن يحرم زوجته من أهلها، لأن الله تعالى يأمر بصلة الأرحام قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ} ويحرم قطيعة الأرحام قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ}. ويقول تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ* أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} كيف يأمرها بقطيعة الرحم، ويمنعها وهو مسلم؟

وبالمقابل يجب على الزوجة أن تقوم ببرِّ زوجها وطاعته في غير معصية، وألا تحيج زوجها إلى ضربها أو إهانتها، ولتتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ولو كان ينبغي لبشر أن يسجد لبشر لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها إذا دخل عليها لما فضله الله تعالى عليها) رواه الحاكم في المستدرك. وقوله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم حتى يرجعوا: العبد الآبق، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وإمام قوم وهم له كارهون) رواه الترمذي وقال: حديث حسن.

على المرأة المسلمة أن تهتم بنفسها لإعفاف زوجها، وأن تهتم بنظافة بيتها لإرضاء زوجها، وأن تهتم بتربية أبنائها لسعادتها وسعادة زوجها.

وأن يعلم كل من الزوجين بأنه ما من شقاء في بيت من البيوت إلا بسبب معصية، لقول الله تعالى: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ}، والله تعالى يقول: {فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}. الحياة الطيبة بالإيمان والعمل الصالح، وحياة الشقاء بسبب الإعراض.

وليعلم كل من الزوجين أن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن، فليكثر كلٌّ من الزوجين من الدعاء بعد التوبة والاستغفار حتى يصلح ربنا الأحوال، ويجب على الزوجة أن تصبر وتصابر، لأن أجر الصابر لا يعلمه إلا الله تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}. ونسأل الله أن يرزقنا حسن الأخلاق والأعمال وأن يصرف عنا سيء الأخلاق والأعمال. هذا، والله تعالى أعلم.

أما الجواب عن السؤال الثاني فأقول: الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فصفات الزوج الذي تجب طاعته في غير معصية، هي التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ) رواه الترمذي.

وإذا كان الزوج لا يأمر زوجته إلا بطاعة الله وجبت طاعته مهما كان حاله، ولو كان مقصراً هو في جنب الله تعالى، طالما لا يأمر الزوجة إلا بمعروف وجب عليها طاعته، وحرم عليها معصيته.

وإذا أساء الزوج مع عدم تقصير الزوجة في حقوق زوجها فعليها أن تصبر، لأن الله تعالى يقول: {وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا}. فالله تعالى جعل الزوجة اختباراً للزوج، وجعل الزوج اختباراً للزوجة، وأمر كلَّ واحد منهما بقوله: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ}. وذكرهم بقوله تعالى: {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ}.

فعلى كل من الزوجين أن يتسابقا في تحسين العمل، لأن صاحب الخلق الحسن هو الرابح في الدنيا والآخرة، وصاحب الخلق السيئ هو الخاسر في الدنيا والآخرة.

وأخيراً أقول لكل من الزوجين: لا تعصي الله فيمن عصى الله فيك. فإذا عصى الزوج ربه بإساءته لزوجته فعليها أن لا تعصي ربها بإساءتها لزوجها، وإذا عصت الزوجة ربها بإساءتها لزوجها فعليه أن لا يعصي ربه بإساءته لزوجته. هذا، والله تعالى أعلم.