8ـ النجاسات المتفق عليها

8ـ النجاسات المتفق عليها

مقدمة الكلمة:

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد، فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: النَّجَاسَاتُ المُتَّفَقُ عَلَيْها:

أولاً: الخِنْزِيرُ:

اتَّفَقَ الفُقَهَاءُ عَلَى نَجَاسَةِ الخِنْزِيرِ، وَتَحْرِيمِ أَكْلِهِ، وَذَلِكَ لِقَوْلِهِ تعالى: ﴿قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمَاً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمَاً مَسْفُوحَاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ﴾. فَلَحْمُهُ وَشَحْمُهُ وَجَمِيعُ أَجْزَائِهِ نَجِسَةٌ.

ثانياً: الدَّمُ:

ذَهَبَ جُمْهُورُ الفُقَهَاءِ إلى نَجَاسَةِ الدَّمِ، وَذَلِكَ لِمَا رواه الإمام البخاري عَنْ أَسْمَاءَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: جَاءَتِ امْرَأَةٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: أَرَأَيْتَ إِحْدَانَا تَحِيضُ فِي الثَّوْبِ، كَيْفَ تَصْنَعُ؟

قَالَ: «تَحُتُّهُ، ثُمَّ تَقْرُصُهُ بِالْمَاءِ، وَتَنْضَحُهُ، وَتُصَلِّي فِيهِ».

وَاسْتَثْنَى الفُقَهَاءُ دَمَ الشَّهِيدِ، فَقَالُوا بِطَهَارَتِهِ مَا دَامَ عَلَيْهِ، لِمَا رَوى الإمام أحمد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: لَمَّا كَانَ يَوْمُ أُحُدٍ أَشْرَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ عَلَى الشُّهَدَاءِ الَّذِينَ قُتِلُوا يَوْمَئِذٍ، فَقَالَ: «زَمِّلُوهُمْ بِدِمَائِهِمْ، فَإِنِّي قَدْ شَهِدْتُ عَلَيْهِمْ».

وَذَهَبَ الحَنَفِيَّةُ إلى أَنَّهُ يُعْفَى عَنْ دَمِ الإِنْسَانِ الذي لَا يَسِيلُ عَنْ رَأْسِ جُرْحِهِ، وَكَذَلِكَ يُعْفَى عَنْ دَمِ السَّمَكِ وَالكَبِدِ وَالطُّحَالِ وَالقَلْبِ، وَمَا بَقِيَ في عُرُوقِ الحَيَوَانِ بَعْدَ الذَّبْحِ مَا لَمْ يَسِلْ، وَيُعْفَى عَنْ دَمِ القَمْلِ وَالبَرْغُوثِ وَالبَقِّ، لِأَنَّهُ لَا يُمْكِنُ الاحْتِرَازُ مِنْهُ.

وَأَمَّا دَمُ الحَيَوَانُ غَيْرُ المَائِيِّ إِذَا انْفَصَلَ وَكَانَ مَسْفُوحَاً فَهُوَ نَجِسٌ.

ثالثاً: المَيْتَةُ:

فَقَدِ اتَّفَقَ الفُقَهَاءُ عَلَى نَجَاسَةِ المَيْتَةِ سَوَاءٌ أَكَانَتْ لِمَأْكُولِ اللَّحْمِ أَو غَيْرِ مَأْكُولِهِ، إِذَا كَانَتْ حَيَوَانَات ٍغَيْرَ مَائِيَّةٍ وَذَاتَ دَمٍ سَائِلٍ، كَالكَلْبِ وَالشَّاةِ وَالهِرَّةِ وَالعُصْفُورِ.

وَجِلْدُ المَيْتَةِ نَجِسٌ إِلَّا أَنْ يُدْبَغَ، وَكُلُّ جُزْءٍ يَنْفَصِلُ مِنَ الحَيِّ مِنَ الحَيَوَانَاتِ في حَالِ حَيَاتِهِ كَاليَدِ وَالإِلْيَةِ نَجِسٌ إِلَّا الشَّعْرُ وَالصُّوفُ وَالوَبَرُ وَالرِّيشُ، لِقَوْلِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «مَا قُطِعَ مِنَ البَهِيمَةِ وَهِيَ حَيَّةٌ فَهُوَ ـ أَيْ المَقْطُوعُ ـ مَيِّتٌ» رواه الحاكم عَنْ أَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

رابعاً: البَوْلُ:

فَالبَوْلُ نَجِسٌ بِاتِّفَاقِ الفُقَهَاءِ، وَكَذَلِكَ بَوْلُ الحَيَوَانَاتِ غَيْرِ مَأْكُولَةِ اللَّحْمِ، إِلَّا بَوْلَ الفَأْرَةِ وَالخَفَّاشِ عِنْدَ الحَنَفِيَّةِ، لِأَنَّ الفَأْرَ لَا يُمْكِنُ الاحْتِرَازُ مِنْهُ، وَالخَفَّاشُ يَبُولُ في الهَوَاءِ، فَيُعْفَى عَنْهُمَا في الثِّيَابِ وَالطَّعَامِ فَقَطْ دُونَ مَاءِ الأَوَانِي.

خامساً: الغَائِطُ:

فَهُوَ نَجِسٌ بِاتِّفَاقِ الفُقَهَاءِ، سَوَاءٌ أَكَانَ غَائِطُ آدَمِيٍّ، أَو حَيَوَانٍ غَيْرِ مَأْكُولِ اللَّحْمِ، بِاسْتِثْنَاءِ خُرْءِ الطُّيُورِ.

سادساً: القَيْءُ:

فَقَدْ ذَهَبَ جُمْهُورُ الفُقَهَاءِ إلى نَجَاسَةِ القَيْءِ، وَذَلِكَ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «يَا عَمَّارُ، إِنَّمَا يُغْسَلُ الثَّوْبُ مِنْ خَمْسٍ: مِنَ الْغَائِطِ وَالْبَوْلِ وَالْقَيْءِ وَالدَّمِ وَالْمَنِيِّ» رواه الدارقطني عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

وَقَيَّدَ الحَنَفِيَّةُ نَجَاسَتَهُ إِذَا كَانَ مِلْءَ الفَمِ، أَمَّا مَا دُونَهُ فَطَاهِرٌ عِنْدَهُمْ.

فَالقَيْءُ نَجِسٌ وَلَو كَانَ مِنْ رَضِيعِ سَاعَةَ إِرْضَاعِهِ، وَكَذَلِكَ إِذَا كَانَ القَيْءُ مِنْ حَيَوَانٍ قَلَّ أَو كَثُرَ فَهُوَ نَجِسٌ.

سابعاً: المَذْيُ:

وَهُوَ مَاءٌ رَقِيقٌ يَخْرُجُ عِنْدَ الشَّهْوَةِ مِنْ غَيْرِ دَفْقٍ مِنَ الرَّجُلِ أَو المَرْأَةِ، وَهُوَ نَاقِضٌ للوُضُوءِ، روى الإمام أحمد عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «إِذَا رَأَيْتَ الْمَذْيَ فَاغْسِلْ ذَكَرَكَ، وَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاةِ، فَإِذَا فَضَخْتَ الْمَاءَ فَاغْتَسِلْ». (الفَضْخُ: الدَّفْقُ أَي إِذَا صَبَبْتَ الَمنْيَّ بِشِدَّةِ وَجَامَعْتَ فَاغْتَسِلْ).

وروى الإمام البخاري عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: كُنْتُ رَجُلَاً مَذَّاءً فَأَمَرْتُ رَجُلَاً أَنْ يَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، لِمَكَانِ ابْنَتِهِ، فَسَأَلَ فَقَالَ: «تَوَضَّأْ وَاغْسِلْ ذَكَرَكَ».

وَلِأَنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ أَحَدِ السَّبِيلَيْنِ، فَهُوَ كَالبَوْلِ.

ثامناً: الوَدْيُ:

وَهُوَ مَاءٌ أَبْيَضُ كَدِرٌ ثَخِينٌ يَخْرُجُ عَقِبَ البَوْلِ، أَو عِنْدَ حَمْلِ شَيْءٍ ثَقِيلٍ، لِأَنَّهُ يَخْرُجُ مَعَ البَوْلِ، أَو بَعْدَهُ فَيَكُونُ كَحُكْمِهِ.

تاسعاً: القَيْحُ:

وَهُوَ دَمٌ فَاسِدٌ، لَا يُخَالِطُ الدَّمَ، وَمِثْلُهُ الصَّدِيدُ، وَهُوَ مَاءٌ رَقِيقٌ يُخَالِطُهُ دَمٌ، وَاتَّفَقَ الفُقَهَاءُ عَلَى نَجَاسَتِهِ، فَإِذَا كَانَ الدَّمُ نَجِسَاً فَالقَيْحُ أَوْلَى.

عاشراً: الخَمْرُ:

ذَهَبَ جُمْهُورُ الفُقَهَاءِ إلى نَجَاسَةِ الخَمْرِ، وَذَلِكَ لِقَوْلِهِ تعالى: ﴿إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾.

الحَادِي عَشَرَ: لُحُومُ الحَيَوَانَاتِ غَيْرِ المَأْكُولَةِ وَأَلْبَانُهَا: لِأَنَّهَا مُتَوَلِّدَةً مِنَ اللَّحْمِ فَتَأْخُذُ حُكْمَ اللَّحْمِ في النَّجَاسَةِ.

هذا، والله تعالى أعلم.

**    **    **

تاريخ الكلمة:

الاثنين: 3/ محرم /1440هـ، الموافق: 2/أيلول / 2019م