10ـ ﴿إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى﴾

10ـ ﴿إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى

مقدمة الكلمة:

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: قَوْلُهُ تعالى: ﴿إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى﴾ هُوَ في الحَقِيقَةِ نَوْعٌ مِنْ أَنْوَاعِ التَّهْدِيدِ لِفِرْعَوْنِ هَذِهِ الأُمَّةِ، وَلِكُلِّ مَنْ سَارَ عَلَى نَهْجِهِ، لِأَنَّ العِبْرَةَ بِعُمُومِ اللَّفْظِ لَا بِخُصُوصِ السَّبَبِ.

كَأَنَّ الحَقَّ تَبَارَكَ وتعالى يَقُولُ لِهَذَا الطَّاغِيَةِ وَلِأَمْثَالِهِ: مَهْمَا طَغَيْتَ وَعَلَوْتَ وَاسْتَكْبَرْتَ وَعُثْتَ في الأَرْضِ فَسَادَاً، وَمَهْمَا اسْتَغْنَيْتَ بِمَا آتَاكَ اللهُ تعالى، فَإِنَّ مَرْجِعَكَ إلى اللهِ تعالى بِالقَهْرِ لَا بِالاخْتِيَارِ، كَمَا قَالَ تعالى: ﴿إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ * فَيُعَذِّبُهُ اللهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ * إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ﴾.

وَإِذَا كَانَ المَرْجِعُ إلى اللهِ تعالى في كُلِّ الأُمُورِ فَإِنَّهُ لَا يُمْكِنُ لِأَحَدٍ أَنْ يَفِرَّ مِنْ قَضَاءِ اللهِ تعالى أَبَدَاً، وَلَا مِنْ حِسَابِهِ وَعَرْضِهِ عَلَى اللهِ تعالى.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: هَذِهِ الآيَةُ تَتَضَمَّنُ الوَعْدَ وَالوَعِيدَ وَالتَّهْدِيدَ، فَمَنْ أَيْقَنَ بِذَلِكَ، وَعَلِمَ أَنَّهُ رَاجِعٌ إلى اللهِ تعالى بِالقَهْرِ فَأَعْلَنَ تَوْبَتَهُ إلى اللهِ تعالى، وَرَجَعَ بِالاخْتِيَارِ إلى اللهِ تعالى قَبْلَ مَوْتِهِ، فَرَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ يَفْرَحُ بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ، وَيَجْعَلُهُ مَحْبُوبَاً عِنْدَهُ، وَيَغْفِرُ لَهُ ذُنُوبَهُ كُلَّهَا، بَلْ وَيَجْعَلُهَا حَسَنَاتٍ، كَمَا قَالَ تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ﴾.

وروى الإمام مسلم عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «للهُ أَشَدُّ فَرَحَاً بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ، مِنْ أَحَدِكُمْ كَانَ عَلَى رَاحِلَتِهِ بِأَرْضِ فَلَاةٍ، فَانْفَلَتَتْ مِنْهُ وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ، فَأَيِسَ مِنْهَا، فَأَتَى شَجَرَةً، فَاضْطَجَعَ فِي ظِلِّهَا، قَدْ أَيِسَ مِنْ رَاحِلَتِهِ، فَبَيْنَا هُوَ كَذَلِكَ إِذَا هُوَ بِهَا، قَائِمَةً عِنْدَهُ، فَأَخَذَ بِخِطَامِهَا، ثُمَّ قَالَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ: اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِي وَأَنَا رَبُّكَ، أَخْطَأَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ».

وَيَقُولُ تعالى: ﴿وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَهَاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامَاً * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانَاً * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلَاً صَالِحَاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللهُ غَفُورَاً رَحِيمَاً * وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحَاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللهِ مَتَابَاً﴾.

مَنْ رَجَعَ إلى اللهِ تعالى قَبْلَ مَوْتِهِ بِاخْتِيَارِهِ، فَاللهُ تعالى يَجْعَلُهُ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ، مَهْمَا كَانَتْ ذُنُوبُهُ وَآثَامُهُ، وَلَا أَدَلَّ عَلَى ذَلِكَ مِمَّا رواه الإمام مسلم عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ قَتَلَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَفْسَاً، فَسَأَلَ عَنْ أَعْلَمِ أَهْلِ الْأَرْضِ فَدُلَّ عَلَى رَاهِبٍ، فَأَتَاهُ فَقَالَ: إِنَّهُ قَتَلَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَفْسَاً، فَهَلْ لَهُ مِنْ تَوْبَةٍ؟ فَقَالَ: لَا، فَقَتَلَهُ، فَكَمَّلَ بِهِ مِائَةً، ثُمَّ سَأَلَ عَنْ أَعْلَمِ أَهْلِ الْأَرْضِ فَدُلَّ عَلَى رَجُلٍ عَالِمٍ، فَقَالَ: إِنَّهُ قَتَلَ مِائَةَ نَفْسٍ، فَهَلْ لَهُ مِنْ تَوْبَةٍ؟ فَقَالَ: نَعَمْ، وَمَنْ يَحُولُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ التَّوْبَةِ؟ انْطَلِقْ إِلَى أَرْضِ كَذَا وَكَذَا، فَإِنَّ بِهَا أُنَاسًا يَعْبُدُونَ اللهَ فَاعْبُدِ اللهَ مَعَهُمْ، وَلَا تَرْجِعْ إِلَى أَرْضِكَ، فَإِنَّهَا أَرْضُ سَوْءٍ، فَانْطَلَقَ حَتَّى إِذَا نَصَفَ الطَّرِيقَ أَتَاهُ الْمَوْتُ، فَاخْتَصَمَتْ فِيهِ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ وَمَلَائِكَةُ الْعَذَابِ، فَقَالَتْ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ: جَاءَ تَائِبًا مُقْبِلًا بِقَلْبِهِ إِلَى اللهِ، وَقَالَتْ مَلَائِكَةُ الْعَذَابِ: إِنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ، فَأَتَاهُمْ مَلَكٌ فِي صُورَةِ آدَمِيٍّ، فَجَعَلُوهُ بَيْنَهُمْ، فَقَالَ: قِيسُوا مَا بَيْنَ الْأَرْضَيْنِ، فَإِلَى أَيَّتِهِمَا كَانَ أَدْنَى فَهُوَ لَهُ، فَقَاسُوهُ فَوَجَدُوهُ أَدْنَى إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي أَرَادَ، فَقَبَضَتْهُ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ».

قَالَ قَتَادَةُ: فَقَالَ الْحَسَنُ ذُكِرَ لَنَا، أَنَّهُ لَمَّا أَتَاهُ الْمَوْتُ نَأَى بِصَدْرِهِ.

أَمَّا العَبْدُ الذي يَكُونُ لِآيَاتِ اللهِ عَنِيدَاً كَفِرْعَوْنِ هَذِهِ الأُمَّةِ وَيُصِرُّ عَلَى ذَلِكَ، فَالآيَةُ الكَرِيمَةُ: ﴿إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى﴾ تَكُونُ أَعَمَّ وَأَعْظَمَ مِنَ الوَعِيدِ وَالتَّهْدِيدِ، فَهُوَ رَاجِعٌ إلى رَبِّهِ القَائِلِ: ﴿فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ * وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ﴾. وَالعَذَابُ عَلَى قَدْرِ قُوَّةِ المُعَذِّبِ ـ أَجَارَنَا اللهُ وَإِيَّاكُمْ مِنْ غَضَبِ الجَبَّارِ ـ .

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: هَذِهِ الآيَةُ الكَرِيمَةُ: ﴿إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى﴾ تُفِيدُ كَذَلِكَ بِأَنَّهُ إلى اللهِ تعالى المَرْجِعُ في كُلِّ الأُمُورِ.

لِذَلِكَ وَجَبَ عَلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ أَنْ يَرْجِعَ إلى اللهِ تعالى في جَمِيعِ أُمُورِهِ، فَلَا يُحَكِّمُ في نَفْسِهِ وَلَا عِنْدَ خِلَافِهِ مَعَ الآخَرِينَ إِلَّا شَرْعَ اللهِ تعالى، وَيَلْتَزِمُ قَوْلَهُ تعالى: ﴿إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا للهِ﴾. وَيَلْتَزِمُ قَوْلَهُ تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرَاً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالَاً مُبِينَاً﴾. وَيَلْتَزِمُ قَوْلَهُ تعالى: ﴿فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلَاً﴾.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: قَوْلُهُ تعالى: ﴿إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى﴾ يَعْنِي جَمِيعُ أُمُورِ الخَلْقِ مَرْجِعُهَا إلى اللهِ تعالى، يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ، مَا شَاءَ اللهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ ﴿إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئَاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾.

حَتَّى مَا يَحْصُلُ بَيْنَ النَّاسِ مِنَ الحُرُوبِ وَالفِتَنِ وَالشُّرُورِ، فَإِنَّ اللهَ تعالى هُوَ مُقَدِّرُهَا، وَقَدَّرَهَا بِحِكْمَةٍ، كَمَا قَالَ تعالى: ﴿وَلَوْ شَاءَ اللهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ﴾. وَكَمَا قَالَ تعالى: ﴿وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ﴾. وَكَمَا قَالَ تعالى: ﴿وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ﴾. وَكَمَا قَالَ تعالى: ﴿مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرٌ﴾.

فَيَا مَنْ أَيْقَنَ بِقَوْلِهِ تعالى: ﴿إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى﴾ اسْتَعِدَّ لِهَذِهِ الرَّجْعَةِ، تُبْ إلى اللهِ تعالى قَبْلَ المَمَاتِ، وَحَكِّمْ شَرْعَ اللهِ تعالى فِيكَ وَفي الآخَرِينَ، وَارْضَ بِمَا قَضَى اللهُ تعالى وَقَدَّرَ مِنْ قَضَاءٍ شَرْعِيٍّ وَمِنْ قَضَاءٍ كَوْنِيٍّ، وَسَلِّمْ للهِ عَزَّ وَجَلَّ في جَمِيعِ شُؤُونِكَ، وَارْضَ بِمَا قَضَى اللهُ تعالى وَقَدَّرَ، وَالْتَزِمْ حِكْمَةَ ابْنِ عَطَاءِ اللهِ السَّكَنْدَرِيِّ رَحِمَهُ اللهُ تعالى إِذْ يَقُولُ فِيهَا: مِنْ عَلَامَاتِ النُّجْحِ في النِّهَايَاتِ الرُّجُوعُ إلى اللهِ في البِدَايَاتِ.

فَارْجِعْ إلى اللهِ تعالى في جَمِيعِ أُمُورِكَ بِاخْتِيَارِكَ قَبْلَ أَنْ تَرْجِعَ إلى اللهِ تعالى بِالقَهْرِ بِالمَوْتِ، وَعِنْدَهَا يَنْدَمُ العَبْدُ وَلَا يَنْفَعُ النَّدَمُ.

اللَّهُمَّ رُدَّنَا إِلَيْكَ رَدَّاً جَمِيلَاً. آمين.

**    **    **

تاريخ الكلمة:

الخميس: 3/ ربيع الأول /1441هـ، الموافق: 31/تشرين الأول / 2019م