6ـ الشيخ كامل الغزي رَحِمَهُ اللهُ تعالى

6ـ الشيخ كامل الغزي رَحِمَهُ اللهُ تعالى

 1270/1351هـ 1853/1933م

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

هُوَ العَالِمُ المُؤَرِّخُ الأَدِيبُ الشَّاعِرُ الشَّيْخُ كَامِل بْنُ حُسَيْن بْنُ مُحَمَّدُ بْنُ مُصْطَفَى البَالِي، الشَّهِيرُ بِالغُزِّي، وُلِدَ بِحَلَبَ سنة 1270هـ 1853م في أُسْرَةٍ اشتُهِرَتْ بِالعِلْمِ وَالفَضْلِ وَالوَجَاهَةِ في مَيَادِينِ الزِّرَاعَةِ وَالتِّجَارَةِ، فَوَالِدُهُ الشَّيْخُ حُسَيْن البَالِي، وُلِدَ في مَدِينَةِ غَزَّةَ بِفَلَسْطِينَ، وَدَرَسَ في الأَزْهَرِ، ثُمَّ دُعِيَ للتَّدْرِيسِ في مَدِينَةِ حَلَبَ، وَتُوفِّيَ في الخَامِسَةِ وَالثَّلَاثِينَ مِنْ عُمُرِهِ، تَارِكَاً ابْنَهُ كَامِل في اليَوْمِ التَّاسِعِ مِنْ عُمُرِهِ؛ ثُمَّ تَزَوَّجَتْ أُمُّهُ بَعْدَ أَبِيهِ مِنَ الشَّيْخِ مُحَمَّد هِلَال بْنِ مُحَمَّد الآلاجاتي، وَأَنْجَبَتْ مِنْهُ أَخَاهُ الشَّيْخَ بَشِير الغُزِّي، الذي رَبَّاهُ في حِجْرِهِ صَغِيرَاً، حَتَّى غَلَبَتْ كُنْيَتُهُ عَلَيْهِ.

نَشَأَ الشَّيْخُ كَامِل الغُزِّي في كَنَفِ زَوْجِ أُمِّهِ الذي أَحْسَنَ رِعَايَتَهُ، فَحَفِظَ القُرْآنَ وَلَهُ ثَمَانِي سَنَوَاتٍ، ثُمَّ دَخَلَ المَدْرَسَةَ القُرْنَاصِيَّةَ، وَفِيهَا حَفِظَ أَلْفِيَّةَ ابْنَ مَالِكٍ وَالشَّاطِبِيَّةِ وَعُقَودَ الجُمَانِ للسُّيُوطِيِّ، ثُمَّ دَرَسَ التَّفْسِيرَ وَالحَدِيثَ النَّبَوِيَّ وَالفِقْهِ عَلَى شُيُوخِ مَدِينَةِ حَلَبَ، مِثْل الشَّيْخِ مُحَمَّد عَلِي الكَحِيلِ، وَالشَّيْخِ مُصْطَفَى الكُرْدِيِّ، اتَّصَلَ الشَّيْخُ كَامِل الغُزِّي بِأَصْدِقَاءِ أَبِيهِ، فَأُعْجِبَ بِهِ وَالِي حَلَبَ، مِنْ فَرْطِ ذَكَائِهِ وَمَعْرِفَتِهِ، وَلَمَّا نُقِلَ الوَالِي إلى الحِجَازِ اصْطَحَبَهُ مَعَهُ وَجَعَلَهُ إِمَامَاً في أَحَدِ مَسَاجِدِهَا، لَكِنَّ مُقَامَهُ هُنَاكَ لَمْ يَطُلْ لِأَكْثَرَ مِنْ ثَمَانِيَةِ أَشْهُرٍ، وَذَلِكَ لِوَفَاةِ الوَالِي؛ وَلَمَّا رَجَعَ إلى حَلَبَ اسْتَأْنَفَ دِرَاسَتَهُ في المَدْرَسَةِ العُثْمَانِيَّةِ، وَظَلَّ فِيهَا حَتَّى عَام 1878م، ثُمَّ تَقَلَّبَ في وَظَائِفِ الدَّوْلَةِ فَتَوَلَّى سَنَةَ 1882م تَحْرِيرَ جَرِيدَةِ الفُرَاتِ الرَّسْمِيَّةِ وَالأُسْبُوعِيَّةِ في حَلَبَ نَحْوَ عِشْرِينَ عَامَاً، ثُمَّ آلَتْ إِلَيْهِ رِئَاسَةُ المَحْكَمَةِ الشَّرْعِيَّةِ فَمَنَحَتْهُ الدَّوْلَةُ العُثْمَانِيَّةُ سَنَةَ 1898م أَكْثَرَ مِنْ وِسَامٍ، وكَانَ أَهَمَّهَا وِسَامُ المَجِيدِيِّ الثَّالِثِ، عَمِلَ بِالتِّجَارَةِ، وَتَرَأَّسَ غُرْفَةَ التِّجَارَةِ، ثُمَّ أَسَّسَ المَكْتَبَةَ العَامَّةَ للمَدْرَسَةِ الخُسْرَوِيَّةِ بِحَلَبَ، ثُمَّ انْتُخِبَ في عَامِ 1923م عُضْوَاً مُرَاسِلَاً للمُجَمَّعِ العِلْمِيِّ العَرَبِيِّ في دِمَشْقَ، فَعَيَّنَهُ المُجَمَّعُ مُدِيرَاً لِشُؤُونِ فَرْعِهِ في حَلَبَ، وَمُـشْرِفَاً عَلَى خِزَانِةِ كُتُبِهِ.

وفي العِشْرِينِ الأَخِيرَةِ مِن سِنِيِّ حَيَاتِهِ انْصَرَفَ إلى دِرَاسَةِ الآثَارِ وَتَدْوِينِ الوَقَائِعِ وَجَمْعِ الوَثَائِقِ وَمُرَاجَعَةِ السِّجِلَّاتِ الخَاصَّةِ بِمَدِينَةِ حَلَبَ، وَقَدَّمَ جُهُودَاً جَبَّارَةً اسْتَنْفَذَتْ أَوْقَاتَهُ وَأَمْوَالَهُ لِجَمْعِ التَّرَاجِمِ.

وَلَمَّا تَمَّ لَهُ مَا أَرَادَ وَضَعَ كِتَابَهُ الشَّهِير: نَهْرُ الذَّهَبِ في تَارِيخِ حَلَبِ، وَهُوَ يُعَدُّ مِنْ أَهَمِّ آثَارِ الشَّيْخِ كَامِل.

وَقَدْ جَمَعَ في كِتَابِهِ هَذَا أَلْوَانَ البَحْثِ عَنْ تَارِيخِ حَلَبَ في (صَنَائِعِهَا، وَمَدَارِسِهَا، وَمَذَاهِبِهَا، وَأَدْيَانِهَا، وَعَادَاتِهَا، وَحَيَاتِهَا الاجْتِمَاعِيَّة في مُخْتَلَفِ أَحْيَائِهَا القَدِيمَةِ وَالحَدِيثَةِ).

يَقُولُ في كِتَابِهِ: (كُنْتُ أَثْنَاءَ اسْتِقْصَائِي أَخْبَارَ الآثارِ أَضْطَرُّ في بَعْضِهَا إلى تَحَمُّلِ مَشَاقِّ الأَسْفَارِ لِأَتَمَكَّنَ مِنَ الاطِّلَاعِ عَلَى حَقِيقَةِ حَالِهَا، وَأَكْتُبَ عَنْهَا كِتَابَةَ تَحْقِيقٍ لَا كِتَابَةَ تَقْلِيدٍ وَتَلْفِيقٍ).

قَالَ الدكْتُور عَبْدُ الرَّحْمَن كَيَّالِي عَنْ هَذَا الكِتَابِ: إِنَّهُ صُورَةٌ نَاطِقَةٌ لِأَفْكَارِ الشَّيْخِ كَامِلِ وَأَدَبِهِ وَأُسْلُوبِهِ العِلْمِيِّ، وَهُوَ مِنْ حَيْثُ المُحْتَوَيَاتُ وَالعُلُومُ التي تَنَاوَلَهَا يُعَدُّ دَائِرَةَ مَعَارِفٍ خَاصَّةٍ بِحَلَبَ الشَّهْبَاءِ، ثُمَّ إِنَّهُ في الجُزْءِ الثَّالِثِ مِنْ هَذَا الكِتَابِ يَتَعَرَّفُ القَارِئِ عَلَى الَحَوادِثِ التَّارِيخِيَّةِ وَالسِّيَاسِيَّةِ وَالاجْتِمَاعِيَّةِ وَالعُمْرَانِيَّةِ مِنْ قَبْلِ الإِسْلَامِ وَبَعْدِهِ وَحَتَّى وَقْتِنَا الحَاضِرِ، وَمَنْ يَطَّلِعُ عَلَى الأَجْزَاءِ الثَّلَاثَةِ وَيُدَقِّقُ في مُحْتَوَيَاتِهَا يُقَدِّرُ عَظِيمَ فَائِدَتِهَا وَيَتَصَوَّرُ التَّعَبَ وَالمَشَقَّةَ اللَّتَيْنِ تَحَمَّلَهُمَا الشَّيْخُ كَامِل للحُصُولِ عَلَى مَا أَوْرَدَهُ فِيهَا.

ثُمَّ يُتَابِعُ الكَيَّالِي فَيَقُولُ: مَا كَادَ يَنْتَهِي مِنَ الأَجْزَاءِ الثَّلَاثَةِ، وَيَتَهَيَّأُ لِتَرَاجِمِ الرِّجَالِ السَّابِقِينَ وَالمُعَاصِرِينَ حَتَّى دَارَكَهُ ضِيقُ اليَدِ، وَأَخِيرَاً القَدَرُ فَانْتَهَتْ أَيَّامُهُ المَعْدُودَةُ وَلَمْ يُوَفَّقْ لِإِنْهَاءِ مَا أَرَادَ؛ فَبَقِيَ الأَثَرُ النَّفِيسُ نَاقِصَاً وَبَقِيَ بَنُو حَلَبَ مُقَصِّرِينَ.

نَظَمَ الشَّيْخُ كَامِل الغُزِّي الشِّعْرَ، وَكَانَ يُسَايِرُ رُوحَ العَصْرِ في شِعْرِهِ، وَلَهُ قَصِيدَةٌ في الحِكْمَةِ وَالتَّوْجِيهِ وَالرَّشَادِ، نَظَمَهَا بِمُنَاسَبَةِ وِلَادَةِ ابْنِهِ حُسَيْن فَيْصَل سَنَةَ 1838هـ فَأَرَادَ أَنْ يُبْقِيَ لِوَلَدِهِ وَصِيَّتَهُ التي جَمَعَتِ اخْتِبَارَاتِهِ وَتَجَارُبَهُ في الحَيَاةِ لِيَعْمَلُ بِمُوجِبِهَا ابْنُهُ، فَلَا يَضِلَّ الطَّرِيقَ المُسْتَقِيمَ، وَلَا تُغْرِهِ سَوْءَاتُ المُجتَمَعِ وَأَهْوَائِهِ.

ثُمَّ إِنَّهُ شَرَحَ هَذِهِ القَصِيدَةَ وَعَلَّقَ عَلَيْهَا وَضَمَّنَهَا كُلَّ الآرَاءِ وَالنَّصَائِحِ التي يُرِيدُ لِابْنِهِ أَنْ يَتَّخِذَهَا مَنْهَجَاً وَيَنْشُرَهَا في أُسْرَتِهِ وَمُحِيطِ بَلْدَتِهِ، وَجَعَلَ هَذَا الشَّرْحَ في رِسَالَةٍ بِعُنْوَانِ: القَوْلُ الصَّرِيحُ في الأَدَبِ الصَّحِيحِ.

لَئِنْ كَانَ كِتَابُ نَهْرِ الذَّهَبِ مِنْ أَهَمِّ آثَارِهِ، فَقَدْ كَانَ للشَّيْخِ أَكْثَرَ مِنْ مُؤَلَّفٍ: كِتَابُ جِلَاءِ الظُّلْمَةِ في حُقُوقِ أَهْلِ الذِّمَّةِ، وَكِتَابُ الرَّوْضَةِ الغَنَّاءِ في حُقُوقِ النِّسَاءِ، وَكِتَابُ إِتْحَافِ الأَخْلَافِ في أَحْكَامِ الأَوْقَافِ، وَكِتَابُ تَرْجَمَةِ أَبِيهِ حُسَيْن وَأَخِيهِ بَشِير.

تُوُفِّيَ الشَّيْخُ كَامِل الغُزِّي في سَحَرِ يَوْمِ 16 رَمَضَانَ سنة1351هـ الموافق 12/12 /1933م عَنْ ثَمَانِينَ عَامٍ وَنَيِّفٍ، وَدُفِنَ في مَقْبَرَةِ الشَّيْخ جَاكِير في حَلَبَ، وَكَانَ قَدْ تَزَوَّجَ امْرَأَتَيْنِ وَأَعْقَبَ وَلَدَاً وَبِنْتَاً هُمَا حُسَيْن فَيْصَل وَنَفِيسَة، وَأُقِيمَ لِتَأْبِينِهِ حَفْلٌ كَبِيرٌ عَدَّدَ فِيهِ الخُطَبَاءُ مَزَايَاهُ وَسَجَايَاهُ الفَاضِلَةَ، وَمِمَّا قَالَهُ الشَّيْخُ مُحَمَّد الحَكِيم في هَذَا الحَفْلِ مُرْتَجِلَاً: (إِنَّ الشَّيْخَ كَامِل رَحِمَهُ اللهُ تعالى عَالٍ في أَخْلَاقِهِ، كَبِيرٌ في نَفْسِيَّتِهِ، مَحْبُوبٌ مِنْ أَقْرَانِهِ، مَأْسُوفٌ عَلَيْهِ بَعْدَ مَمَاتِهِ، مُحْتَفٍ بِهِ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعُدْ، نَسْأَلُ اللهَ تعالى الذي اخْتَارَهُ لِجِوَارِهِ أَنْ يَجْعَلَ عِوَضَاً في عَاشِقِي فَضْلِهِ وَمُرِيدِي أَدَبِهِ، وَأَنْ يُوَفِّقَ نَجْلَهُ حُسَيْن لِأَنْ يَقْتَفِيَ أَثَرَ أَبِيهِ وَيَسِيرَ عَلَى مِنْهَاجِهِ) رَحِمَهُ اللهُ تعالى وَأَسْكَنَهُ فَسِيحَ جِنَانِهِ. وَالحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ.

**      **    **

تاريخ الكلمة:

الخميس: 26/ ربيع الأول /1439هـ، الموافق: 14/ كانون الأول / 2017م