27ـ أخذ العهد

27ـ أخذ العهد

مقدمة الكلمة:

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: يَقُولُ سَيِّدِي العَارِفُ بِاللهِ تعالى، المُرْشِدُ الكَبِيرُ، سَيِّدِي وَمَوْلَايَ الشَّيْخُ عَبْدُ القَادِر عِيسَى رَحِمَهُ اللهُ تعالى، في كِتَابِهِ: حَقائِقُ عَنِ التَّصَوُّفِ:

أَخْذُ العَهْدِ

مِمَّا سَبَقَ ثَبَتَ أَنَّهُ يَنْبَغِي لِمُرِيدِ الكَمَالِ أَنْ يَلْتَحِقَ بِمُرْشِدٍ يَتَعَهَّدُهُ بِالتَّوْجِيهِ وَيُرْشِدُهُ إِلَى الطَّرِيقِ الحَقِّ وَيُضِيءُ لَهُ مَا أَظْلَمَ مِنْ جَوَانِبِ نَفْسِهِ، حَتَّى يَعْبُدَ اللهَ تَعَالَى عَلَى بَصِيرَةٍ وَهُدَىً وَيَقِينٍ.

يُبَايِعُ الـمُرْشِدَ وَيُعَاهِدُهُ عَلَى السَّيْرِ مَعَهُ في طَرِيقِ التَّخَلِّي عَنِ العُيُوبِ وَالتَّحَلِّي بِالصِّفَاتِ الحَسَنَةِ وَالتَّحَقُّقِ بِرُكْنِ الإِحْسَانِ وَالتَّرَقِّي في مَقَامَاتِهِ.

وَأَخْذُ العَهْدِ ثَابِتٌ في القُرْآنِ وَالسُّنَّةِ وَسِيرَةِ الصَّحَابَةِ.

فَمِنَ القُرْآنِ:

قَوْلُ اللهِ تَعَالَى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا﴾.

وَلَمَّا كَانَتِ البَيْعَةُ في الوَاقِعِ للهِ تَعَالَى حَذَّرَ اللهُ مِنْ نَقْضِهَا تَحْذِيرَاً، فَقَالَ تَعَالَى: ﴿وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ﴾. [النحل: 91].

وَقَوْلُهُ أَيْضَاً: ﴿وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولًا﴾. [الإسراء: 34].

وَمِنَ السُّنَّةِ:

فَإِنَّ أَخْذَ العَهْدِ وَالبَيْعَةِ في السُّنَّةِ الـمُطَهَّرَةِ، مَا كَانَ يَتَّخِذُ صُورَةً وَاحِدَةً مِنَ التَّلْقِينِ أَو يَخْتَصُّ بِجَمَاعَةٍ مِنَ الـمُسْلِمِينَ، وَإِنَّمَا كَانَ أَخْذُ العَهْدِ في السُّنَّةِ جَامِعَاً بَيْنَ بَيْعَةِ الرِّجَالِ وَتَلْقِينِ الجَمَاعَاتِ وَالأَفْرَادِ وَمُبَايَعَةِ النِّسَاءِ، بَلْ وَحَتَّى مَنْ لَمْ يَحْتَلِمْ.

رَحِمَ اللهُ تعالى شَيْخَنَا رَحْمَةً وَاسِعَةً، وَجَزَى اللهُ تعالى خَيْرَ الجَزَاءِ مَنْ قَالَ في حَقِّهِ:

وَعَـلَى أَبِي أَيُّـوبَ حَلَّ فَـقِيدُنَا    ***   ضَـيْـفَـاً فَـكَـانَ لَـهُ المَقَامُ الأَرْفَعُ

بِـجِوَارِ مَنْ نَزَلَ الحَبِيبُ بِدَارِهِ    ***   وَاخْتَارَهُ بِـالـفَـضْـلِ رَبٌّ مُـبْـدِعُ

وَلَهُ مِنَ الـشَّهْبَـاءِ أَصْـلٌ ثَابِتٌ   ***   وَعَلَى ذُرَا اسْتَنْبُولَ مَـثْـوَىً يَسْطَعُ

ذِكْرَاهُ إِنْ ذُكِرَتْ ذُكَاءُ فَمَشْرِقٌ    ***   وَسَنَاهُ إِنْ طَلَعَ الهِلَالُ فَـمَـطْـلِـعُ

**    **    **

تاريخ الكلمة:

الجمعة: 13/ ربيع الأول /1442هـ، الموافق: 30/تشرين الأول / 2020م