السؤال :
لَقَدْ وَقَعْتُ في جَرِيمَةٍ وَلَا أَدْرِي المَخْرَجَ مِنْهَا، لَقَدْ لَمَسْتُ يَدَ ابْنَةِ خَالِي بِشَهْوَةٍ حَتَّى انْقَضَتْ حَاجَتِي، وَنَدِمْتُ نَدَمًا شَدِيدًا، فَمَاذَا أَفْعَلُ لِكَيْ تَصِحَّ تَوْبَتِي، وَهَلْ يَجِبُ عَلَيَّ أَنْ أَتَزَوَّجَهَا حَتَّى يَغْفِرَ اللهُ لِي؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 11456
 2021-08-29

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَقَدْ صَدَقَ اللهُ تعالى القَائِلُ: ﴿فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾.

وَلَقَدْ أَمَرَنَا سَيِّدُنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ بِعَدَمِ الاخْتِلَاطِ مَعَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي يَحِلُّ لَنَا الزَّوَاجُ مِنْهُنَّ، فَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «إِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاءِ» رواه الشيخان عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

وَهَذَا بَعْدَ قَوْلِهِ تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ﴾. هذا أولًا.

ثانيًا: فَتَحَ لَنَا رَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ بَابَ التَّوْبَةِ، وَدَعَانَا إِلَيْهَا وَرَغَّبَنَا فِيهَا، فَقَالَ تعالى: ﴿وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾. وَقَالَ تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللهِ تَوْبَةً نَصُوحًا﴾. وَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا» رواه الإمام مسلم عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

وَمِنْ عَلَامَةِ صِدْقِ تَوْبَتِكَ عَدَمُ العَوْدَةِ للصِّلَةِ مَعَهَا أَو مَعَ غَيْرِهَا.

ثالثًا: روى الحاكم عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَامَ بَعْدَ أَنْ رَجَمَ الْأَسْلَمِيَّ، فَقَالَ: «اجْتَنِبُوا هَذِهِ الْقَاذُورَةَ الَّتِي نَهَى اللهُ عَنْهَا، فَمَنْ أَلَمَّ فَلْيَسْتَتِرْ بِسِتْرِ اللهِ وَلْيَتُبْ إِلَى اللهِ، فَإِنَّهُ مَنْ يَبْدُ لَنَا صَفْحَتُهُ نُقِمْ عَلَيْهِ كِتَابَ اللهِ تَعَالَى عَزَّ وَجَلَّ».

وَالقَاذُورَةُ هِيَ الفِعْلُ القَبِيحُ، وَالقَوْلُ السَّيِّئُ، مِمَّا نَهَى عَنْهُ شَرْعُنَا الحَنِيفُ.

وَبِنَاءً عَلَى ذَلِكَ:

فَالمَخْرَجُ مِمَّا أَنْتَ فِيهِ أَنْ تَتُوبَ إلى اللهِ تعالى تَوْبَةً صَادِقَةً، وَأَنْ لَا تَعُودَ للاخْتِلَاطِ ثَانِيَةً مَعَ أَيِّ فَتَاةٍ يَحِلُّ لَكَ الزَّوَاجُ مِنْهَا، سَوَاءٌ أَكَانَتْ قَرِيبَةً أَمْ بَعِيدَةً، وَلَا يَلْزَمُكَ الزَّوَاجُ مِنْهَا إِلَّا إِذَا رَضِيتَ بِهَا، وَلَا تُخْبِرْ أَحَدًا عَمَّا حَصَلَ حَاضِرًا وَلَا مُسْتَقْبَلًا، وَاقْبَلْ سِتْرَ اللهِ عَلَيْكَ. هذا، والله تعالى أعلم.