السؤال :
زَوْجِي تَزَوَّجَ مِنِ امْرَأَةٍ ثَانِيَةٍ، فَأَبْغَضْتُهُ بُغْضًا شَدِيدًا، مَعَ العِلْمِ أَنَّ الوُدَّ كَانَ قَائِمًا بَيْنَنَا، فَهَلْ أَنَا آثِمَةٌ في ذَلِكَ؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 11744
 2022-01-24

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَإِنَّ بُغْضَكِ لِزَوْجِكَ لِأَحَدِ سَبَبَيْنِ، إِمَّا لِكَوْنِهِ تَزَوَّجَ ثَانِيَةً، وَإِمَّا لِأَنَّهُ لَا يَعْدِلُ بَيْنَكُمَا.

فَإِنْ كَانَ بُغْضُكِ لَهُ لِأَنَّهُ تَزَوَّجَ ثَانِيَةً، فَهَذَا لَيْسَ مِنْ حَقِّكِ لِأَنَّهُ مَا أَتَى بِذَنْبٍ، وَمَا اقْتَرَفَ إِثْمًا، وَمَا ارْتَكَبَ كَبِيرَةً، بَلْ فَعَلَ أَمْرًا مُبَاحًا، وَرُبَّمَا كَانَ وَاجِبًا حَسَبَ الحَالِ الذي دَفَعَهُ للزَّوَاجِ، وَاللهُ تعالى أَبَاحَ لَهُ ذَلِكَ بِقَوْلِهِ: ﴿فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا﴾.

وَهَذَا بِشَرْطِ العَدْلِ في النَّفَقَةِ وَالكِسْوَةِ وَالمَبِيتِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ ذَلِكَ فَحَرَامٌ عَلَيْهِ الزَّوَاجُ ثَانِيَةً.

وَرُبَّمَا لَمْ يتَزَوَّجْ ثَانِيَةً إِلَّا وَهُوَ مُحْتَاجٌ، لِأَنَّ الزَّوَاجَ بِثَانِيَةٍ زِيَادَةُ عِبْءٍ عَلَيْهِ، وَزِيَادَةُ مَسْؤُولِيَّةٍ دُنْيَوِيَّةٍ وَأُخْرَوِيَّةٍ، وَلَوْلَا الحَاجَةُ لَمَا تَزَوَّجَ ثَانِيَةً وَهُوَ يَعْلَمُ نَتَائِجَ الزَّوَاجِ الثَّانِي.

وَإِنْ كَانَ بُغْضُكِ لَهُ بِسَبَبِ الجَوْرِ وَعَدَمِ العَدْلِ، فَلَا إِثْمَ عَلَيْكِ، وَهُوَ ظَالِمٌ وَآثِمٌ، وَيَجِبُ عَلَيْهِ العَدْلُ وَإِلَّا وَقَعَ تَحْتَ الوَعِيدِ النَّبَوِيِّ في الحَدِيثِ الشَّرِيفِ الذي رواه الإمام أحمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ يَمِيلُ لِإِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى، جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَحَدُ شِقَّيْهِ سَاقِطٌ».

وَتَحْتَ قَوْلِهِ تعالى: ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ﴾.

وَبِنَاءً عَلَى ذَلِكَ:

فَأُذَكِّرُكِ بِقَوْلِهِ تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا﴾.

وَمَا دَامَ رَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ قَضَى بِالإِبَاحَةِ، فَعَلَيْكِ التَّسْلِيمُ وَالرِّضَا، وَعَلَيْكِ أَنْ تَبْحَثِي عَنِ الأَسْبَابِ التي تَتَأَلَّفِي بِهَا قَلْبَ زَوْجِكِ، فَالقُلُوبُ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصابِعِ الرَّحْمَنِ، يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ، فَاصْبِرِي وَاحْتَسِبِي، وَلَا تَكُونِي سَبَبًا في تَمَادِيهِ وَتَقْصِيرِهِ وَظُلْمِهِ وَإِسَاءَتِهِ، إِذَا كَانَ هَذَا وَصْفَهُ.

وَإِلَّا فَيَنْبَغِي عَلَيْكِ القِيَامُ بِحَقِّهِ عَلَيْكِ، مَا دَامَ هُوَ قَائِمًا بِحَقِّكِ، وَهُوَ العَدْلُ.

وَاحْذَرِي الاعْتِرَاضَ عَلَى شَرْعِ اللهِ تعالى، وَتَذَكَّرِي قَوْلَ اللهِ تعالى: ﴿فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾.

وَلَا تَسْمَعِي لِمَنْ يُحَرِّضُكِ عَلَى زَوْجِكِ، فَأَنْتِ وَالأَوْلَادُ أَوَّلُ الخَاسِرِينَ إِنْ كَانَ عِنْدَكِ أَوْلَادٌ، وَإِذَا خَسِرْتِ الزَّوْجَ فَسَوْفَ تَخْسَرِينَ الأَبْنَاءَ لَا قَدَّرَ اللهُ تعالى، وَخَاصَّةً إِذَا كُنْتِ تَزْرَعِينَ الحِقْدَ في قُلُوبِهِمْ عَلَى أَبِيهِمْ.

وَتَذَكَّرِي قَوْلَ اللهِ تعالى: ﴿وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا﴾. وَهَذَا الخِطَابُ وَإِنْ كَانَ للأَزْوَاجِ فَالزَّوْجَاتُ مَشْمُولَاتٌ بِهِ.

أَسْأَلُ اللهَ تعالى أَنْ يَجْعَلَ لَكِ خَيْرًا كَثِيرًا بِسِرِّ صَبْرِكِ عَلَى زَوْجِكِ. هذا، والله تعالى أعلم.