السؤال :
لقد وصلت إلى درجة كراهية أمي كراهية شديدة، بسبب سوء أخلاقها، وقسوتها عَلَيَّ، واتِّهامي بأني أسيء إليها، وتتكلم عني بكلمات سوء، والله يشهد أني بريء من كل ذلك، ورغم كل هذا تكثر من الدعاء عَلَيَّ، فماذا أفعل؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 6248
 2014-04-14

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أولاً: تَذَكَّرْ قَولَ الله تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيراً﴾. وقَولَهُ تعالى: ﴿الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُور﴾. وقَولَهُ تعالى: ﴿ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيم﴾.

وتَذَكَّرْ قَولَ سَيِّدِنا رَسولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «صِلْ مَنْ قَطَعَكَ، وَأَعْطِ مَنْ حَرَمَكَ، وَاعْفُ عَمَّنْ ظَلَمَكَ» رواه الإمام أحمد عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ اللهُ عنهُ.

وتَذَكَّر الحَديثَ الذي رواه الإمام مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ، أَنَّ رَجُلاً قَالَ: يَا رَسُولَ الله، إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ.

فَقَالَ: «لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمْ الْمَلَّ، وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِن الله ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ».

ثانياً: تَذَكَّرْ حَديثَ سَيِّدِنا رَسولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «رَغِمَ أَنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُهُ»

قِيلَ: مَنْ يَا رَسُولَ الله؟

قَالَ: «مَنْ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ عِنْدَ الْكِبَرِ أَحَدَهُمَا أَوْ كِلَيْهِمَا، ثُمَّ لَمْ يَدْخُل الْجَنَّةَ» رواه الإمام مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ.

وتَذَكَّرْ حَديثَ سَيِّدِنا رَسولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ الذي رواه الإمام البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ الله، مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟

قَالَ: «أُمُّكَ».

قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟

قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ».

قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟

قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ».

قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟

قَالَ: «ثُمَّ أَبُوكَ».

ثالثاً: يَقولُ اللهُ تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُون﴾. واعلَمْ بأنَّ الدُّعاءَ بِغَيرِ حَقٍّ لا يَضُرُّ المَدعُوَّ عَلَيهِ، لأنَّ اللهَ تعالى حَكيمٌ عَدْلُ لا يَضَعُ الأُمورَ في غَيرِ مَحَلِّها.

وبناء على ذلك:

فإذا كانَت حَالُكَ كما تَقولُ، فاعلَمْ بأنَّ دُعاءَ أُمِّكَ عَلَيكَ لا يَضُرُّكَ إن شاءَ اللهُ تعالى، لأنَّهُ بِغَيرِ حَقٍّ، ولكن؛ أحسِنِ الصُّحبَةَ مَعَها في الحَياةِ الدُّنيا، واصبِرْ وصابِرْ حتَّى يَأتِيَكَ اللهُ تعالى بالفَرَجِ، وكَيفَ لا تَكونُ كذلكَ واللهُ تعالى يَقولُ: ﴿وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُون﴾.

واحمَدِ اللهَ تعالى لأنَّهُ جَعَلَ ابتِلاءَكَ بهذا الشَّكلِ، ولم يَكُنْ بِتَسليطِ ظَالِمٍ عَلَيكُ يُوصِلُ الضُّرَّ إلَيكَ، فاحتَسِبْ الأجرَ عِندَ الله تعالى، ولا تُظهِرْ كَرَاهِيَتَكَ لأُمِّكَ على جَوَارِحِكَ، وهذا الدُّعاءُ لا يَضُرُّكَ إن شاءَ اللهُ تعالى. هذا، والله تعالى أعلم.