23ـ نعيم القبر وعذابه

23ـ نعيم القبر وعذابه

23ـ نعيم القبر وعذابه

مقدمة الكلمة:

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: يَقُولُ العَلَّامَةُ المُحَدِّثُ سَيِّدِي الشَّيْخُ عَبْدُ اللهِ سِرَاجُ الدِّينِ في كِتَابِهِ (الإِيمَانُ بِعَوَالِمِ الآخِرَةِ وَمَوَاقِفِهَا):

نَعِيمُ القَبْرِ وَعَذَابُهُ:

جَاءَ في الآيَاتِ القُرْآنِيَّةِ وَالأَحَادِيثِ النَّبَوِيَّةِ، مَا يَدُلُّ قَطْعَاً عَلَى أَنَّ نَعِيمَ القَبْرِ حَقٌّ، وَعَذَابَ القَبْرِ حَقٌّ، يَجِبُ الاعْتِقَادُ بِهِمَا.

أَمَّا الآيَاتُ فَنَذْكُرُ جُمْلَةً مِنْهَا:

قَالَ اللهُ تعالى: ﴿فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ * فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ * تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ المُقَرَّبِينَ * فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ * وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ * فَسَلَامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ * وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ * فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ * وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ * فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ﴾.

فَفِي هَذِهِ الآيَاتِ الكَرِيمَةِ بَيَانُ أَصْنَافِ النَّاسِ بَعْدَ المَوْتِ، وَأَنَّهُمْ مَا بَيْنَ مُنَعَّمٍ وَمُعَذَّبٍ.

قَالَ تعالى: ﴿فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ﴾. تَحْتَ قُدْرَةِ اللهِ تعالى وَحُكْمِهِ ﴿تَرْجِعُونَهَا﴾ أَيْ: الرُّوحَ إلى جَسَدِهَا بَعْدَمَا فَارَقَتْهُ، وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ إلى جَسَدِ المَيْتِ ﴿إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾ مِنْ أَنَّكُمْ تُعْجِزُونَ اللهَ، وَأَنَّكُمْ لَسْتُمْ في حِيطَةِ قُدْرَتِهِ وَإِرَادَتِهِ النَّافِذَةِ فِيكُمْ.

﴿فَأَمَّا إِنْ كَانَ﴾ أَيْ: المَيْتُ ﴿مِنَ المُقَرَّبِينَ﴾ وَهُمُ الذينَ تَقَرَّبُوا إلى اللهِ تعالى بِالنَّوَافِلِ فَوْقَ الوَاجِبَاتِ، وَلَيْسَ عِنْدَهُمْ مُبَاحَاتٌ، بَلْ جَمِيعُ أَعْمَالِهِمْ طَاعَاتٌ، فَقَرَّبَهُمْ إِلَيْهِ سُبْحَانَهُ قُرْبَاً خَاصَّاً كَمَا جَاءَ في الحَدِيثِ القُدْسِيِّ: «وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ» ـ الحَدِيث ـ كَمَا في (صَحِيحِ) البخاري.

وَيُسَمَّوْنَ بِالسَّابِقِينَ، قَالَ تعالى: ﴿وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ المُقَرَّبُونَ﴾. وَهُمُ الذينَ سَبَقُوا بِالخَيْرَاتِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ ـ أَيْ: بِالنَّوَافِلِ العَمَلِيَّةِ، وَالقَوْلِيَّةِ، وَالقَلْبِيَّةِ، وَالسَّمْعِيَّةِ، وَالبَصَرِيَّةِ، وَلَنَا بَحْثٌ وَاسِعٌ حَوْلَ مَرَاتِبِ القُرْبِ ـ كَمَا جَاءَ في الكِتَابِ وَالسُّنَّةِ ـ في كِتَابِ التَّقَرُّبِ إلى اللهِ تعالى ـ فَارْجِعْ إِلَيْهِ.

﴿فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ المُقَرَّبِينَ * فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ﴾ أَيْ: فَلَهُ رَوْحٌ، أَيْ: رَاحَةٌ وَسُرُورٌ ﴿وَرَيْحَانٌ﴾ أَيْ: رِزْقٌ حَسَنٌ ﴿وَجَنَّتُ نَعِيمٍ﴾ يَنْعَمُ فِيهَا بِأَنْوَاعِ المَلَاذِّ وَالنَّعِيمِ.

﴿وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ﴾ وَهُمُ الذينَ قَامُوا بِالوَاجِبَاتِ، وَانْتَهُوا عَنِ المُحَرَّمَاتِ، وَلَيْسَ عِنْدَهُمْ كَثْرَةُ نَوَافِلَ، وَعِنْدَهُمْ أَفْعَالٌ مُبَاحَةٌ فَعَلُوهَا بِاعْتِبَارِ أَنَّهَا مُبَاحَةٌ ﴿فَسَلَامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ﴾ أَيْ: تَقُولُ لَهُ المَلَائِكَةُ عِنْدَ المَوْتِ: سَلَامٌ لَكَ، أَيْ: لَا تَخَفْ أَنْتَ إلى سَلَامَةٍ، أَنْتَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ.

أَو المَعْنَى فَسَلَامٌ لَكَ أَيْ: مُسَلَّمٌ لَكَ أَنْتَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ، فَيُبَشِّرُونَهُ بِسَلَامٍ، وَبِأَنَّهُ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ، وَعَلَى كُلٍّ فَهُوَ خِطَابٌ للجِنْسِ أَيْ: جِنْسِ أَصْحَابِ الْيَمِينِ.

أَو مَعْنَى قَوْلِهِ تعالى: ﴿فَسَلَامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ﴾ أَيْ: ثَبَتَ لَكَ السَّلَامُ وَحَصَلَ، أَيْ: فَسَلَامٌ لَكَ يَا مَنْ هُوَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ، كَمَا تَقُولُ: هَنِيئَاً يَا مَنْ هُوَ مِنْهُمْ، وَلِهَذَا أَتَى بِحَرْفِ ﴿مِنْ﴾. في قَوْلِهِ: ﴿مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ﴾ وَالجَارُ وَالمَجْرُورُ في مَوْضِعِ حَالٍ، أَيْ: سَلَامٌ لَكَ كَائِنَاً، أَيْ: حَالَ كَوْنِكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ، كَمَا تَقُولُ: هَنِيئَاً لَكَ مِنْ أَتْبَاعِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، أَيْ: كَائِنَاً مِنْهُمْ.

وَإِنَّمَا جِيءَ ﴿لَكَ﴾ هُنَا فَقَالَ: ﴿فَسَلَامٌ لَكَ﴾ وَلَمْ يُؤْتَ بِعَلَى، كَمَا هُوَ في سَلَامِ التَّحِيَّةِ، وَذَلِكَ لِأَنَّ المَدْعُوَّ بِهِ مِنَ الخَيْرِ وَالشَّرِّ قَدْ يُضَافُ إلى صَاحِبِهِ بِلَامِ الإِضَافَةِ، أَيْ: يُنْسَبُ لِصَاحِبِهِ بِاللَّامِ، لِتَدُلَّ عَلَى حُصُولِهِ لَهُ لَا مَحَالَةَ، وَمِنْ ذَلِكَ قَوْلُهُ تعالى في الكُفَّارِ: ﴿أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ﴾ وَلَمْ يَقُلْ: عَلَيْهِمُ اللَّعْنَةُ، إِيذَانَاً بِحُصُولِ اللَّعْنَةِ وَثُبُوتِهَا لَهُمْ، وَمِنْ ذَلِكَ قَوْلُهُ تعالى في الكُفَّارِ: ﴿وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ﴾ وَيُقَالُ للمُؤْمِنِينَ: لَكُمُ الرَّحْمَةُ وَلَكُمُ البُشْرَى وَلَكُمُ التَّحِيَّةُ وَلَكُمُ السَّلَامُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تعالى: ﴿فَسَلَامٌ لَكَ﴾ أَيْ: ثَبَتَ السَّلَامُ وَحَصَلَ لَكَ أَيُّهَا المُؤْمِنُ، وَأَنْتَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ.

﴿وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ * فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ﴾ أَيْ: فَضِيَافَتُهُ المُعَجَّلَةُ لَهُ هِيَ مِنَ الحَمِيمِ المُذَابِ، الذي يُصْهَرُ بِهِ مَا في بُطُونِهِمْ وَالجُلُودُ ﴿وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ﴾ أَيْ: تَغْطِيَةٌ وَغَمْرَةٌ لَهُ في جَحِيمٍ مِنَ العَذَابِ ـ أَعَاذَنَا اللهُ العَظِيمُ مِنْ ذَلِكَ ـ وَفي هَذَا دَلِيلٌ عَلَى نَعِيمِ القَبْرِ وَعَذَابِهِ، وَأَنَّ ذَلِكَ يَحْصُلُ عَقِبَ المَوْتِ فَوْرَاً كَمَا دَلَّتْ عَلَيْهِ الفَاءُ.

وَقَالَ تعالى: ﴿يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي﴾.

ذَهَبَ كَثِيرٌ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ: إلى أَنَّ هَذَا الخِطَابَ للنَّفْسِ يُقَالُ لَهَا عِنْدَ المَوْتِ، وَعِنْدَ النَّشْرِ.

روى ابْنُ جَرِيرٍ، وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ، وَابْنُ مردويه، وَأَبُو نُعَيْمٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ: قُرِئَتْ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: ﴿يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً﴾.

فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: إِنَّ هَذَا لَحَسَنٌ.

فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «أَمَا إِنَّ المَلَكَ سَيَقُولُهَا لَكَ عِنْدَ المَوْتِ».

وروى الطَّبَرَانِيُّ وَغَيْرُهُ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ أَنَّهُ لَمَّا مَاتَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا تُلِيَتْ هَذِهِ الْآيَةُ عَلَى شَفِيرِ الْقَبْرِ، وَلَا يُدْرَى مَنْ تَلَاهَا، وَقَدْ سَمِعَهَا الحَاضِرُونَ كُلُّهُمْ ـ نَعَمْ تَلَاهَا المَلَكُ بِأَمْرٍ مِنَ اللهِ تعالى، تَكْرِمَةً لِابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا.

**    **    **

تاريخ الكلمة:

الخميس: 19/ جمادى الآخرة /1441هـ، الموافق: 13/ شباط / 2020م

الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  الإيمان بعوالم الآخرة ومواقفها

20-02-2020 13 مشاهدة
24ـ نعيم القبر وعذابه (2)

يَقُولُ العَلَّامَةُ المُحَدِّثُ سَيِّدِي الشَّيْخُ عَبْدُ اللهِ سِرَاجُ الدِّينِ في كِتَابِهِ (الإِيمَانُ بِعَوَالِمِ الآخِرَةِ وَمَوَاقِفِهَا): وَقَالَ اللهُ تعالى: ﴿وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ ... المزيد

 20-02-2020
 
 13
06-02-2020 32 مشاهدة
22ـ تلقين الميت

عَلَى اسْتِحْبَابِ تَلْقِينِ المَيْنِ بَعْدَمَا يُدْفَنُ، وَذَلِكَ بِأَنْ يَجْلِسَ إِنْسَانٌ عِنْدَ رَأْسِهِ وَيَقُولُ:  يَا فُلَانُ بْنَ فُلَانٍ، وَيَا عَبْدَ اللهِ بْنَ عَبْدِ اللهِ وَأَمَتِهِ، اذْكُرِ العَهْدَ الذي خَرَجْتَ عَلَيْهِ مِنَ ... المزيد

 06-02-2020
 
 32
23-01-2020 46 مشاهدة
21ـ السؤال في البرزخ

جَاءَ في الآيَاتِ القُرْآنِيَّةِ وَالأَحَادِيثِ النَّبَوِيَّةِ مَا يَدُلُّ قَطْعَاً عَلَى أَنَّ سُؤَالَ القَبْرِ هُوَ حَقٌّ، وَهُوَ يَتَنَاوَلُ: المُسْلِمَ وَالكَافِرَ وَالمُنَافِقَ. قَالَ الحَافِظُ في الفَتْحِ: وَاخْتُلِفَ في الطِّفْلِ غَيْرِ ... المزيد

 23-01-2020
 
 46
16-01-2020 41 مشاهدة
20ـ الناس على مراتب في لقاء ربهم

هُنَالِكَ نَوْعٌ يَلْقَوْنَ اللهَ تعالى بِتَحِيَّةٍ وَتَكْرِيمٍ، عَلَى مَحَبَّةٍ وَرِضْوَانٍ، وَهُمُ المُؤْمِنُونَ الصَّالِحُونَ، قَالَ تعالى: ﴿تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرَاً كَرِيمَاً﴾. فَفِي كُلِّ لِقَاءٍ ... المزيد

 16-01-2020
 
 41
10-01-2020 39 مشاهدة
19ـ لقاء الله تعالى (2)

يَقُولُ العَلَّامَةُ المُحَدِّثُ سَيِّدِي الشَّيْخُ عَبْدُ اللهِ سِرَاجُ الدِّينِ في كِتَابِهِ (الإِيمَانُ بِعَوَالِمِ الآخِرَةِ وَمَوَاقِفِهَا): ﴿وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ * وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ﴾ وَالمَعْنَى أَنَّ ذَلِكَ المُحْتَضَرَ ... المزيد

 10-01-2020
 
 39
03-01-2020 44 مشاهدة
18ـ لقاء الله تعالى

اعْلَمْ أَنَّ لِقَاءَ اللهِ تعالى هُوَ حَقٌّ، وَقَدْ دَلَّتِ النُّصُوصُ القُرْآنِيَّةُ وَالنَّبَوِيَّةُ عَلَى أَنَّ هُنَاكَ عِدَّةُ لِقَاءَاتٍ يَلْقَى بِهَا العَبْدُ رَبَّهُ، وَأَوَّلُهَا: لِقَاءُ العَبْدِ رَبَّهُ عَقِبَ المَوْتِ، ثُمَّ هُنَاكَ ... المزيد

 03-01-2020
 
 44

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5164
المقالات 2582
المكتبة الصوتية 4050
الكتب والمؤلفات 16
الزوار 388728026
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2020 
برمجة وتطوير :