تدرس في محافظة غير محافظتي

12778 - تدرس في محافظة غير محافظتي

 السؤال :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انا طالبة تدرس في محافظة غير محافظتي التي اسكن فيها و لدي منزل اسكن فيه هناك سؤالي هل يجوز لي القصر و الجمع في حال كانت الايام التي اذهب فيها الى تلك المحافظة اقل من ثلاثة ايام ام لا مع العلم اني اسافر مع محرم و ليس لوحدي بعض الاخوة اخبروني انه لا يجوز القصر و الجمع لوجود مكان اعود اليه و لكم جزيل الشكر
 الاجابة :
رقم الفتوى : 12778
 0000-00-00

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الجواب: الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: إذا كانت المحافظة الثانية تبعد عن المحافظة التي أنتم فيها أكثر من 81 كم فيجوز الجمع والقصر بشروطه، وهذه فتوى: رجل كان مسافراً، وجمع العصر مع الظهر جمع تقديم، ثم دخل بلدته قبل أذان العصر، فهل يجب عليه أن يعيد صلاة العصر، أم صحت صلاته؟  الاجابة : رقم الفتوى : 1199  2008-06-28 الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فالجمع بين صلاتين للسفر جائز عند جمهور الفقهاء غير الحنفية، جمع تقديم في وقت الأولى، وجمع تأخير في وقت الثانية، والجمعة كالظهر في جمع التقديم.

أما عند الحنفية فلا يجوز الجمع إلا في يوم عرفة للمحرم بالحج، جمع تقديم بين الظهر والعصر بأذان واحد وإقامتين، وفي ليلة المزدلفة جمع تأخير بين المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامة واحدة.

ويشترط عند الشافعية لجمع التقديم شروط:

أولاً: نية الجمع، فينوي جمع التقديم ليميّز التقديم المشروع عن التقديم سهواً أو عبثاً، وتكون النية في أول الصلاة الأولى.

ثانياً: الترتيب، بأن يبدأ بالأولى، لأن الوقت لها والثانية تبع، فلو صلاها قبل الأولى لم تصح.

ثالثاً: الموالاة، بأن لا يفصل بينهما فاصل طويل، لأن الجمع يجعلهما كصلاة واحدة، فوجبت الموالاة كركعات الصلاة، ولأنها تابعة، والتابع لا يُفصل عن متبوعه، ولهذا لا يصلي الرواتب بينهما، فإذا طال الفصل بينهما وجب تأخير الثانية إلى وقتها.

رابعاً: دوام سفره إلى الإحرام بالصلاة الثانية، فلو صار مقيماً قبل الإحرام بالصلاة الثانية بطل الجمع لزوال سببه، فوجب عليه تأخير الثانية إلى وقتها، أما الأولى فتصح ولا تتأثر بإقامته.

خامساً: بقاء وقت الصلاة يقيناً إلى أن يكبر تكبيرة الإحرام للصلاة الثانية، فإذا دخل وقت الثانية قبل تكبيرة الإحرام بطلت الثانية لبطلان الجمع.

سادساً: أن يكون على يقين من صحة الصلاة الأولى، لأنه إذا بطلت صلاته الأولى بطلت الثانية حكماً، لأنها تابعة.

وبناء على ذلك:

فإذا صلى العصر مع الظهر جمع تقديم، وقد حقَّق هذه الشروط من نية الجمع والترتيب والموالاة ودوام السفر، فلا إعادة عليه لصلاة العصر ولو صار مقيماً قبل دخول وقت العصر، كما جاء في كتاب المجموع، وإعانة الطالبين، وفتح الوهاب، ومغني المحتاج. هذا، والله تعالى أعلم.

100 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  قصر الصلاة وجمعها

 السؤال :
 2019-12-19
 1059
مَا حُكْمُ قَصْرِ الصَّلَاةِ للمُسَافِرِ؟
رقم الفتوى : 10089
 السؤال :
 2018-10-14
 3069
إذا كان الإنسان في سفر، فهل يجوز له أن يجمع بين صلاة الجمعة وصلاة الـعصر جمع تقديم؟
رقم الفتوى : 9219
 السؤال :
 2018-08-02
 1758
كنت مسافراً سفراً طويلاً، وفي طريق العودة صليت الظهر والعصر جمع تقديم، وتابعت السفر، ووصلت إلى بلدي قبل أذان العصر، فهل يجب عليَّ أن أعيد صلاة الظهر؟
رقم الفتوى : 9063
 السؤال :
 2011-09-14
 20197
مسافر يريد جمع الصلوات تقديماً أو تأخيراً، إذا أراد أن يصلي السنن الرواتب، كيف يصليها إذا كانت الصلاة جمع تقديم أو تأخير؟
رقم الفتوى : 4259
 السؤال :
 2010-11-28
 18183
رجل أراد السفر بالطائرة، فذهب إلى المطار الذي يقع خارج المدينة، فهل يجوز له أن يجمع ويقصر الصلاة في المطار قبل إقلاع الطائرة؟
رقم الفتوى : 3526
 السؤال :
 2010-06-06
 683
في مسجد حينا إمام مذهبه شافعي، بمجرد نزول المطر ولو كان خفيفاً فإنه يجمع بين صلاتي الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، فهل هذا جائز شرعاً؟
رقم الفتوى : 3038

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3162
المكتبة الصوتية 4798
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414492364
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :