هل صنع الطعام من أهل الميت من النياحة؟

5134 - هل صنع الطعام من أهل الميت من النياحة؟

05-05-2012 42644 مشاهدة
 السؤال :
هل صحيح بأنَّ صُنع الطعام من أهل الميت للضيوف من النياحة، لأنَّ النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال: الطعام من النياحة؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 5134
 2012-05-05

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أولاً: ما صحَّ عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أنَّه قال: الطعام من النياحة، ولكن جاء في سنن ابن ماجه عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قَالَ: (كُنَّا نَرَى الاجْتِمَاعَ إِلَى أَهْلِ المَيِّتِ وَصَنْعَةَ الطَّعَامِ مِنَ النِّيَاحَةِ).

ثانياً: السنَّةُ أن يقومَ جيرانُ أهلِ الميتِ والأقاربُ الأباعدُ فيصنعوا طعاماً لهم، لِما وَرَدَ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ جَعْفَرٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قال: لمَّا جَاءَ نَعْيُ جَعْفَرٍ حِينَ قُتِلَ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: (اصْنَعُوا لِآلِ جَعْفَرٍ طَعَاماً، فَقَدْ أَتَاهُمْ أَمْرٌ يَشْغَلُهُمْ، أَوْ أَتَاهُمْ مَا يَشْغَلُهُمْ) رواه الإمام أحمد.

أمَّا أن يصنعَ أهلُ الميتِ طعاماً للناسِ فهو مكروهٌ، يقولُ ابن عابدين في حاشيته: (وَيُكْرَهُ اتِّخَاذُ الضِّيَافَةِ مِنَ الطَّعَامِ مِنْ أَهْلِ المَيِّتِ، لِأَنَّهُ شُرِعَ فِي السُّرُورِ لا فِي الشُّرُورِ، وَهِيَ بِدْعَةٌ مُسْتَقْبَحَةٌ. اهـ . وَفِي البَزَّازِيَّةِ: وَيُكْرَهُ اتِّخَاذُ الطَّعَامِ فِي اليَوْمِ الأَوَّلِ وَالثَّالِثِ وَبَعْدَ الأُسْبُوعِ، وَنَقْلُ الطَّعَامِ إلَى القَبْرِ فِي المَوَاسِمِ، وَاِتِّخَاذُ الدَّعْوَةِ لِقِرَاءَةِ القُرْآنِ، وَجَمْعُ الصُّلَحَاءِ وَالقُرَّاءِ لِلْخَتْمِ أَوْ لِقِرَاءَةِ سُورَةِ الأَنْعَامِ أَوِ الإِخْلاصِ. اهـ).

ويقول الإمام النووي رحمه الله تعالى: (أَمَّا إصْلاحُ أَهْلِ المَيِّتِ طَعَاماً وَجَمْعُ النَّاسِ عَلَيْهِ، فَلَمْ يُنْقَلْ فيهِ شيءٌ، وهُوَ بِدْعَةٌ غَيْرُ مُسْتَحَبَّةٍ. اهـ).

وبناء على ذلك:

فيُكرهُ لأهلِ الميتِ أن يصنعوا طعاماً، وخاصَّةً إذا كان من مالِ المتوَفَّى وَتَرَكَ قُصَّراً من بعدِهِ، لأنَّهُ يُعتبرُ نوعاً من أنواعِ أكلِ أموالِ اليتامى، والله تعالى يقول: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ اليَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً}.

وإن أوصى الميتُ بذلكَ فلا يجبُ على الورثةِ تنفيذُ هذهِ الوصيَّةِ لأنَّها خِلافٌ للسنَّةِ. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
42644 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  أحكام الجنائز

 السؤال :
 2023-02-21
 739
هَلْ يُسَنُّ الوُضُوءُ في حَقِّ مَنْ حَمَلَ مَيْتًا؟
رقم الفتوى : 12416
 السؤال :
 2022-04-02
 37
مَا حُكْمُ دَفْنِ الإِنْسَانِ المُسْلِمِ في مَقَابِرِ غَيْرِ المُسْلِمِينَ؟
رقم الفتوى : 11884
 السؤال :
 2021-04-29
 4447
هَلْ صَحِيحٌ بِأَنَّهُ مِنَ السُّنَّةِ حَشْوُ دُبُرِ المَيْتِ بِالقُطْنِ؟
رقم الفتوى : 11197
 السؤال :
 2021-01-10
 481
هَلْ صَحِيحٌ أَنَّهُ مِنَ السُّنَّةِ أَنْ يُكْشَفَ وَجْهُ المَيْتِ بَعْدَ وَضْعِهِ في قَبْرِهِ؟
رقم الفتوى : 10866
 السؤال :
 2018-02-07
 3180
كيف تكون صلاة الجنازة؟
رقم الفتوى : 8674
 السؤال :
 2017-11-02
 3711
ما حكم الصلاة على الجنازة، هل هي فرض أم سنة مؤكدة؟
رقم الفتوى : 8447

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3162
المكتبة الصوتية 4798
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414340963
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :