فتاوى ومسائل متفرقة

فتاوى ومسائل متفرقة

 السؤال :
 2024-05-13
 4
حدث خلاف بيني وبين طالب علم وهو يقنعني بأن التوسل جائز بسيدنا محمد حال حياته وموته وغيره لا يجوز حال موته لأن ذلك يعتبر من الشرك خصوصا عندما ندعي ونقول يا شيخ كذا المدد وقال لي انت لماذا تدعوه فأجبته لكي يقربنا إلى الله بدعائه فأجابني بأن الميت لايملك لانفعا ولاضرا وأن هذا الفعل مثل عبادة الأصنام فالعلة كانت برأيهم انهم قالوا مانعبدهم إلا ليقربونا إلى الله وأخبرني بأن الله قال في كتابه وإذا سألك عبادي عني فإني قريب لماذا تدعو غير الله والله يقول لك بأنه قريب منك يسمعك ويقبل الإجابة منك واستمر هذا النقاش لفترة طويلة دون جدوى من ذلك ف هل ماقاله صحيح أم غير ذلك . وشكرا لكم
رقم الفتوى : 13155
 السؤال :
 2024-05-03
 6
انا عندي مشكلة بعدم النصيب وكل مابيجي حدا يطلبني او يفكر فيني ببعد عني فجاة وبدون سبب بدي حل تعبت مع العلم انني مطلقة وعمحس انو في شي مو نظامي بحياتي حتى صار اكتر من شخص كتار ببعدو فجاة كيف ممكن اتواصل مع حضرة الشيخ الامر ضروري جدا لوسمحتو
رقم الفتوى : 13144
 السؤال :
 2024-05-01
 13
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شيخنا الفاضل هل خضر عليه السلام مات أما حي ؟
رقم الفتوى : 13142
 السؤال :
 2024-04-30
 5
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، فضيلة الشيخ انا عانية من الوسواس وبعض الشكوك في زواجي حيت كنت اجدد العقد كل مرة واشياء رهيبة اوصلتني الى ان زوجي لم يعد حلال ، المهم شفيت قليلا الحمد لله لكن الماضي لم يتركني ، ، فضيلة الشيخ حين كنت في تلك الفترة مريضة كنت كثيرا من الاحيان افقد الامل واظن ان هذا الزواج لم يعد حلال فأقول لوالدتي اريد الطلاق ولكن في قلبي عكس هذا تماما وحين كان يسألني زوجي هل تريدين ان نتفارق لانه في الاول كان يشك في تصرفاتي وكان يظنني افعل هذا لكي يطلقني فكنت اجيبه بلا لا اريد انا فقط اريد ان يكون زواجنا صحيحا لا غير والله شاهد على ما في قلبي الحمد لله المهم في مرات كنا نتشاجر انا وزوجي فمثلا في مرة وصلنا لنقطة قال لي الان مذا تريدين او ما هو الحل لا اذكر فقلت له لا عرف قال حين تعرفين اخبريني وقطع الهاتف وحينها لا اذكر ربما بكيت على امي وقلت لها اريد الطلاق لانني كنت اظن ان هذا كله لاننا في خطأ لكن حين هدءت اتصلت به وتصالحنا عادي فهل هذا يعد تخيير في الطلاق؟ لانني توسوست من هذه النقطة كذلك وفي مرة بسبب نفس الموضوع كنت ابكي فقلت له خلاص اقفل الهاتف وتكلم مع اخي ( لكي يجد حل لمشكلتنا ) فقال لي خلاص و قطع علي ولم يتصل ومناقشات عدة بسبب هذا الموضوع لا اذكر ماقيل فيها لكن هل هذا يأثر؟ وانا زوجي ولا مرة قال لي ان اردت الطلاق فإفعل ما تردين او شيء هكذا لكم مثلا كنا نتناقش فيقول افعلي ما تريدين مثلا وهو قال لي ولا مرة نوى ان يعطيني الحق ان تطلق نفسي وانا فقط كنت اقول لوالدتي اريد الطلاق هل هذا يأثر ؟ وهل اذا قال زوجي في تلك الفترة شيء والان نسيناه علينا شيء ، ؟ هو يقول
رقم الفتوى : 13141
 
 السؤال :
 2022-08-09
 637
امْرَأَةٌ كَانَتْ عَلَى عَلَاقَةٍ هَاتِفِيَّةٍ مَعَ شَابٍّ بِنِيَّةِ الزَّوَاجِ، وَكَانَ الحَدِيثُ بَيْنَهُمَا لَا يُرْضِي اللهَ عَزَّ وَجَلَّ، وَتَبَيَّنَ لَهَا أَنَّهُ كَانَتْ لَهُ عَلَاقَةٌ غَيْرُ شَرْعِيَّةٍ مَعَ نِسَاءٍ، فَرَفَضَتِ المُتَابَعَةَ مَعَهُ، فَقَالَ لَهَا: إِنْ لَمْ تُتَابِعِي مَعِيَ مِشْوَارَ الزَّوَاجِ فَسَأَرْجِعُ إلى مَا كُنْتُ عَلَيْهِ، وَيَكُونُ هَذَا في رَقَبَتِكِ، فَمَا نَصِيحَةُ الشَّرْعِ لِهَذِهِ المَرْأَةِ؟
رقم الفتوى : 12097
 السؤال :
 2020-01-15
 1254
امْرَأَةٌ اقْتَرَفَتْ جَرِيمَةَ الزِّنَا قَبْلَ زَوَاجِهَا، وَتَابَتْ إلى اللهِ تعالى، وَتَزَوَّجَتْ، وَهِيَ الآنَ تَخَافُ مِنَ الإِنْجَابِ خَشْيَةَ أَنْ يَنْتَقِمَ اللهُ مِنْهَا بِابْنَتِهَا، فَهَلْ مِنْ حَقِّهَا أَنْ تَمْتَنِعَ عَنِ الإِنْجَابِ؟
رقم الفتوى : 10126
 السؤال :
 2019-11-12
 593
عَرَفْنَا مِنْكَ أَنَّكَ تُحِبُّ النُّصْحَ، وَأَنَّكَ تُنَبِّهُ إِذَا حَصَلَ خَلَلٌ، فَهَلْ بِالإِمْكَانِ أَنْ تُبَرِّرَ لَنَا مَا هُوَ السَّبَبُ في أَنَّكَ ترهبنا دائماً وَتُخَوِّفُنَا؟
رقم الفتوى : 10023
 السؤال :
 2019-10-30
 1087
أُرِيدُ سَلَامَةَ قَلْبِي، فَأَحْبَبْتُ العُزْلَةَ، فَمَا هِيَ آدَابُهَا؟
رقم الفتوى : 10003
 السؤال :
 2019-10-27
 31017
نَسْمَعُ كَثِيرَاً عَنْ كَرَامَةِ سَيِّدِنَا أَحْمَد الرِّفَاعِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، حَيْثُ مُدَّتْ لَهُ اليَدُ الشَّرِيفَةُ مِنَ القَبْرِ، أَيْنَ مَصْدَرُ هَذِهِ الكَرَامَةِ؟ وَمَا مَدَى صِحَّتِهَا؟
رقم الفتوى : 9996
 السؤال :
 2007-05-10
 220
اشْتَرَيْتُ بَيْتًا في بَلَدِي بِالتَّقْسِيطِ مِنْ أَحَدِ الأَقَارِبِ، وَكَانَ الاتِّفَاقُ أَنْ أَدْفَعَ لَهُ مَبْلَغًا مِنَ المَالِ كُلَّ شَهْرٍ، وَكَانَ هَذَا المَبْلَغُ هُوَ قُدْرَتِي في تِلْكَ الفَتْرَةِ، وَكَانَ قَدْ قَالَ لِزَوْجَتِي: إِذَا تَوَفَّرَ مَعَكُمْ أَكْثَرُ فَأَرْسِلُوا مَا اسْتَطَعْتُمْ. وَالآنَ وَالحَمْدُ للهِ الوَضْعُ أَفْضَلُ، وَمَعِيَ مِنَ المَالِ مَا أَسْتَطِيعُ بِهِ سَدَادَ كَامِلِ المَبْلَغِ، لَكِنِّي أُفَكِّرُ في وَضْعِ المَالِ في مَشْرُوعٍ، وَأَنْ أَبْقَى عَلَى اتِّفَاقِي مَعَ هَذَا القَرِيبِ بِأَنْ أَدْفَعَ لَهُ القِسْطَ الشَّهْرِيَّ المُتَّفَقَ عَلَيْهِ فَقَطْ إِلَى أَنْ أَنْتَهِيَ مِنْ سَدَادِ كَامِلِ المَبْلَغِ، فَهَلْ يَجُوزُ هَذَا أَمْ عَلَيَّ أَنْ أَدْفَعَ لَهُ بَاقِي حَقِّهِ؟؟ مُلَاحَظَةٌ: أُرِيدُ الدُّخُولَ في مَشْرُوعٍ دُونَ عِلْمِ قَرِيبِي.ملاحظة : أريد الدخول في مشروع دون علم قريبي.
رقم الفتوى : 348
 السؤال :
 2007-05-02
 134
مَا هُوَ حُكْمُ الشَّرْعِ في الحِوَارَاتِ التي تَدُورُ عَلَى أَجْهِزَةِ الإِعْلَامِ اليَوْمَ، وَمَنْ هُوَ الرَّابِحُ مِنْ وَرَاءِ هَذِهِ الحِوَارَاتِ، وَمَا هِيَ آدَابُ المُحَاوِرِ إِذَا كَانَ الحِوَارُ مَشْرُوعًا؟
رقم الفتوى : 337
 السؤال :
 2007-05-02
 147002
هل صحيح أن سيدنا علياً رضي الله عنه قال: (الناس موتى وأهل العلم أحياء)؟ وما هو العلم المقصود من قوله هذا؟
رقم الفتوى : 323
 السؤال :
 2007-05-02
 242
سمعنا منك مرة تقول: الأجر ليس على المصيبة، بل على الصبر عليها، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من عزّى مصاباً فله مثل أجره). رواه الترمذي. ونحن نقول في التعزية: أعظم الله أجرَكم، وأحسنَ عزاءَكم وغفَر لميتكم، فكيف نفهم الحديث الشريف؟
رقم الفتوى : 320
 السؤال :
 2007-05-02
 14128
ما هي الحكمة من أن يقضي الله تعالى في عباده بالمصائب والشرور، علماً بأن الله رحيم بعباده؟
رقم الفتوى : 312
 السؤال :
 2007-05-02
 430
هل الصغائر إذا ارتكبت يغفرها الله تعالى إذا اجتنبت الكبائر؟
رقم الفتوى : 310
 السؤال :
 2007-05-02
 375
هل المصائب التي تنزل بالإنسان يثاب عليها أم لا؟
رقم الفتوى : 304
 السؤال :
 2007-05-02
 363
هل يثاب الإنسان على شيء ليس من كسبه؟
رقم الفتوى : 303
 السؤال :
 2007-05-02
 470
هل الصبي المميز يستحق ثواباً على طاعاته؟ وهل الكافر يستحق الأجر على أعمال البر التي يقوم بها؟
رقم الفتوى : 302
 السؤال :
 2007-05-02
 12211
ما هي شروط التوبة؟
رقم الفتوى : 300
 السؤال :
 2007-04-25
 148
هَلْ يَجُوزُ حَلْقُ اللِّحْيَةِ طَاعَةً للوَالِدَيْنِ؟ وَهَلْ يَجُوزُ رَدُّ السَّلَامِ عَلَى النِّسَاءِ؟
رقم الفتوى : 290
 
الصفحة :  1  2 
1 - 2 من فتاوى ومسائل متفرقة

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3164
المكتبة الصوتية 4798
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414880365
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :