109ـ مشاورته    لأصحابه

109ـ مشاورته    لأصحابه

 

من كتاب سيدنا محمد رسول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ

109ـ مشاورته صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ لأصحابه

مقدمة الكلمة:

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ:

حَدِيثُهُ، أَوحَدِيثٌ عَـنْهُ يُطْرِبُني   ***   هَذَا إِذَا غَابَ، أَوْ هَذَا إِذَا حَضَرَا

كِـلَاهُمَا حَـسَنٌ عِـنْدِي أُسَرُّ بِهِ   ***    لَكِنَّ أَحْلَاهُمَا مَا وَافَقَ الـــنَّظَرَا

يَقُولُ الشَّيْخُ العَلَّامَةُ المُحَدِّثُ عَبْدُ اللهِ سِرَاجُ الدِّينِ رَحِمَهُ اللهُ تعالى في كِتَابِهِ: سَيِّدُنَا مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: مُشَاوَرَتُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ:

قَالَ اللهُ تعالى: ﴿وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ﴾.

فَقَدْ أَمَرَ اللهُ تعالى نَبِيَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ بِالمُشَاوَرَةِ في الأَمْرِ الذي يَحْتَاجُ بَعْدُ إلى المُشَاوَرَةِ، فَإِذَا عَزَمَ قَلْبُهُ عَلَى الفِعْلِ وَعَلَى إِمْضَائِهِ بَعْدَ المُشَاوَرَةِ، كَمَا تَدُلُّ عَلَيْهِ الفَاءُ الدَّالَّةُ عَلَى التَّرْتِيبِ وَالتَّفْرِيعِ، فَلْيَمْضِ وَلْيَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ تعالى.

وَإِنَّمَا أَمَرَ اللهُ نَبِيَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُشَاوِرَ أَصْحَابَهُ أَهْلَ الرَّأْيِ وَالتَّدْبِيرِ في الأُمُورِ التي تَتَطَلَّبُ ذَلِكَ، مَعَ أَنَّ عَقْلَهُمْ بِالنِّسْبَةِ إلى عَقْلِهِ الشَّرِيفِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ كَالسُّهَا بِالنِّسْبَةِ إلى شَمْسِ الضُّحَى (السُّها: كَوْكَبٌ صَغِيرٌ خَفِيُّ الضَّوْءِ) وَرَأْيُهُ فَوْقَ الآرَاءِ كُلِّهَا، لِحِكَمٍ:

أَوَّلَاً: تَطْيِيبُ نُفُوسِهِمْ، حَتَّى إِذَا دَخَلُوا في ذَلِكَ الأَمْرِ وَمَضَوا فِيهِ ـ كَالحَرْبِ وَأَمْثَالِهَا، يَكُونُ ذَلِكَ عَنْ طِيبِ نُفُوسِهِمْ وَاخْتِيَارِهِمْ.

وَذَلِكَ كَمَا قَالَ قَتَادَةُ: أَمَرَ اللهُ تعالى نَبِيَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُشَاوِرَ أَصْحَابَهُ، وَهُوَ يَأْتِيهِ وَحْيُ السَّمَاءِ، لِأَنَّهُ أَطْيَبُ لِأَنْفُسِ القَوْمِ.

ثَانِيَاً: الاسْتِظْهَارُ بِرَأْيِهِمْ، بِمَعْنَى أَنَّ رَأْيَهُمْ المُوَافِقُ لِرَأْيِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يَزْدَادُ بِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قُوَّةً.

كَمَا رَوَى الإِمَامُ أَحْمَدُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِأَبِي بَكْرٍ، وَعُمَرَ: «لَوِ اجْتَمَعْتُمَا فِي مَشُورَةٍ مَا خَالَفْتُكُمَا».

ثَالِثَاً: أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ سُنَّةً بَعْدَهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ لِأُمَّتِهِ.

فَقَدْ أَخْرَجَ البَيْهَقِيُّ عَنِ الحَسَنِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ في هَذِهِ الآيَةِ: قَدْ عَلِمَ اللهُ تعالى مَا بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمْ مِنْ حَاجَةٍ، وَلَكِنَّهُ أَرَادَ أَنْ يَسْتَنَّ بِهِ مَنْ بَعْدَهُ.

وَرَوَى ابْنُ عَدِيٍّ وَالبَيْهَقِيُّ في الشُّعَبِ بِسَنَدٍ حَسَنٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ: ﴿وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ﴾.

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «أَمَا إِنَّ اللهَ وَرَسُولَهُ لَغَنَّيانِ عَنْهَا، وَلَكِنْ جَعَلَهَا اللهُ رَحْمَةً لأُمَّتِي، فَمَنِ اسْتَشَارَ مِنْهُمْ لَمْ يُعْدَمْ رُشْدَاً، وَمَنْ تَركَهَا لَمْ يْعْدَمْ غَيَّاً» انْظُرْ جَمِيعَ ذَلِكَ في تَفْسِيرِ الآلُوسِيِّ.

رَابِعَاً: أَنَّ في المُشَاوَرَةِ تَقْدِيرَاً للمُسْتَشَارِ وَاعْتِبَارَاً لِمَنْزِلَتِهِ وَإِعْطَاءَهُ حُرِّيَّةَ الرَّأْيِ وَالنَّظَرِ، وَبِهَا يَشْعُرُ المُسْتَشَارُ أَنَّ لَهُ اعْتِبَارَاً وَشَأْنَاً، وَأَنَّ عَلَيْهِ مَسْؤُولِيَّةً يَنْبَغِي أَنْ يُؤَدِّيَهَا حَقَّهَا، نَاصِحَاً صَادِقَاً، بِخِلَافِ الاسْتِبْدَادِ في الرَّأْيِ في مَوَاضِعَ الاسْتِشَارَةِ، فَإِنَّهُ يَجْعَلُ المَوْجُودِينَ مِنْ عُقَلَاءِ الرِّجَالِ كَالمَفْقُودِينَ، وَيَجْعَلُ المُخْتَارِينَ كَالمُكْرَهِينَ.

وَلِذَلِكَ كَانَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يُكْثِرُ أَنْ يُشَاوِرَ أَصْحَابَهُ، فَقَدْ رَوَى الشَّافِعِيُّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: مَا رَأَيْتُ أَحَدَاً أَكْثَرَ مُشَاوَرَةً لِأَصْحَابِهِ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

خَامِسَاً: أَنَّ في المُشَاوَرَةِ اسْتِعْرَاضَ الآرَاءِ، وَشَحْذَ العُقُولِ وَالأَفْكَارِ، وَبِهَا يُعْرَفُ مَقَادِيرُ الرِّجَالِ، وَخِبْرَتُهُمْ في الأُمُورِ، وَمَدَى تَجَارُبِهِمْ فِيهَا.

حَثُّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ عَلَى الاسْتِشَارَةِ:

كَانَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يَحُثُّ عَلَى الاسْتِشَارَةِ وَيُرَغِّبُ فِيهَا:

فَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «المُسْتَشِيرُ مُعَانٌ، وَالمُسْتَشَارُ مُؤْتَمَنٌ، فَإِذَا اسْتُشِيرَ أَحَدُكُمْ فَلْيُشِرْ بِمَا هُوَ صَانِعٌ لِنَفْسِهِ. رَوَاهُ العَسْكَرِيُّ وَأَصْلُهُ في السُّنَنِ.

وَالمَشُورَةُ ـ كَمَا قَالَ العُلَمَاءُ ـ أَنْ تَسْتَخْلِصَ حَلَاوَةَ الرَّأْيِ وَخَالِصَهُ مِنْ خَبَايَا الصُّدُورِ، كَمَا يَشُورُ العَسَلَ جَانِيهِ.

وَفِي بَعْضِ الآثَارِ: نَقِّحُوا عُقُولَكُمْ بِالمُذَاكَرَةِ، وَاسْتَعِينُوا عَلَى أُمُورِكُمْ بِالمُشَاوَرَةِ.

وَقَدْ بَيَّنَ العُلَمَاءُ أَنَّ المُسْتَشَارَ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ: أَمِينَاً مُحْتَرَمَاً، نَاصِحَاً ثَابِتَ الجَأْشِ، غَيْرَ مُعْجَبٍ بِنَفْسِهِ، وَلَا مُتَلَوِّنٍ في رَأْيِهِ، وَلَا كَاذِبٍ في مَقَالِهِ.

وَزَادَ بَعْضُهُمْ: وَلَا مُحِبَّاً ـ أَيْ: مُتَغَالِيَاً في مَحَبَّةِ الأَمْرِ المُسْتَشَارِ فِيهِ لِغَلَبَةِ هَوَى مَحْبُوبِهِ عَلَيْهِ، وَلَا مُتَجَرِّدَاً عَنِ الدُّنْيَا، فَإِنَّهُ لَا يُسْتَشَارُ في أَمْرِ الدُّنْيَا، لِعَدَمِ مَعْرِفَتِهِ، وَلَا مُنْهَمِكَاً في حُبِّهَا، لاسْتِيلَائِهَا عَلَيْهِ، وَذَلِكَ مِمَّا يُفْسِدُ رَأْيَهُ، وَلَا بَخِيلَاً. انْظُرْ جَمِيعَ ذَلِكَ في شَرْحِ المَوَاهِبِ مِنَ الجُزْءِ الرَّابِعِ، قَالَ: وَيُسْتَحَبُّ تَقْدِيمُ الاسْتِشَارَةِ عَلَى الاسْتِخَارَةِ، كَمَا في المَدْخَلِ. اهـ.

خَاتِمَةٌ ـ نَسْأَلُ اللهَ تعالى حُسْنَ الخَاتِمَةِ ـ:

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: وَعَنْ أَبِي مَسْعُودٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «المُسْتَشَارُ مُؤْتَمَنٌ، وَهُوَ بِالخَيَارِ (مَا لَمْ يَتَعَيَّنْ عَلَيْهِ، بِأَنْ كَانَ يَلْحَقُ المُسْتَشِيرَ ضَرَرٌ إِذَا لَمْ يُشِرْ عَلَيْهِ).

إِنْ شَاءَ تَكَلَّمَ، وَإِنْ شَاءَ سَكَتَ، فَإِنْ تَكَلَّمَ فَلْيَجْتَهِدْ رَأْيَهُ» رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ، وَأَصْلُهُ في السُّنَنِ الأَرْبَعَةِ.

وَرَوَى الطَّبَرَانِيُّ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَا خَابَ مَنِ اسْتَخَارَ، وَلَا نَدِمَ مَنِ اسْتَشَارَ» رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ في الأَوْسَطِ بِإِسْنَادٍ ضَعِيفٍ جِدَّاً، لَكِنْ لَهُ شَوَاهِدُ كَثِيرَةٌ، كَمَا في مَجْمَعِ الزَّوَائِدِ، وَالجَامِعِ الصَّغِير، وَشَرْحِ المَوَاهِبِ.

اللَّهُمَّ وَفِّقْنَا لِاتِّبَاعِ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ. آمين.

**    **    **

تاريخ الكلمة:

الجمعة: 22/ رجب /1440هـ، الموافق: 29/ آذار / 2019م

الشيخ أحمد شريف النعسان
الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  من كتاب سيدنا محمد رسول الله   

13-03-2020 314 مشاهدة
179ـ تقبيل الصحابة يده صلى الله عليه وسلم

تَقْبِيلُ الصَّحَابَةِ يَدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ وَأَطْرَافَهُ تَعْظِيمَاً وَتَبَرُّكَاً بِهِ وَاقْتِبَاسَاً مِنْ أَنْوَارِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: عَنْ أُسَامَةَ ... المزيد

 13-03-2020
 
 314
10-03-2020 96 مشاهدة
178ـ مسحاته الشريفة صلى الله عليه وسلم (2)

وَكَانَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ ضِرْعَ الشَّاةِ فَيَدُرُّ اللَّبَنُ مِنْهَا: فَمِنْ ذَلِكَ: حَدِيثُ أَبِي قِرْصَافَةَ قَالَ: كَانَ بَدْءُ إِسْلَامِي أَنِّي كُنْتُ يَتِيمَاً بَيْنَ أُمِّي وَخَالَتِي، ... المزيد

 10-03-2020
 
 96
06-03-2020 99 مشاهدة
177ـ مسحاته الشريفة صلى الله عليه وسلم

عَنْ أَبِي الْعَلَاءِ بْنِ عُمَيْرٍ قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ قَتَادَةَ بْنِ مِلْحَانَ حَيْثُ حَضَرَ، فَمَرَّ الرَّجُلُ فِي أَقْصَى الدَّارِ. قَالَ: فَأَبْصَرْتُهُ فِي وَجْهِ قَتَادَةَ! قَالَ: وَكُنْتُ إِذَا رَأَيْتُهُ كَأَنَّ عَلَى وَجْهِهِ الدِّهَانَ، ... المزيد

 06-03-2020
 
 99
24-02-2020 106 مشاهدة
176ـ مسحاته الشريفة صلى الله عليه وسلم على الصدور

قَالَ في الإِصَابَةِ: وَكَانَ شَيْبَةُ مِمَّنْ ثَبَتَ يَوْمَ حُنَيْنٍ بَعْدَ أَنْ كَانَ أَرَادَ أَنْ يَغْتَالَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فَقَذَفَ اللهُ في قَلْبِهِ الرُّعْبَ، فَوَضَعَ النَّبِيُّ صَلَّى ... المزيد

 24-02-2020
 
 106
21-02-2020 99 مشاهدة
175ـ مسحاته الشريفة صلى الله عليه وسلم وآثاره الطيبة (2)

عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَمْرٍو السَّهْمِيِّ: أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ وَهُوَ عَلَى نَاقَتِهِ العَضْبَاءِ، وَكَانَ الْحَارِثُ رَجُلَاً جَسِيمَاً، فَدَنَا مِنَ النَّبِيِّ ... المزيد

 21-02-2020
 
 99
10-02-2020 129 مشاهدة
174ـ مسحاته الشريفة صلى الله عليه وسلم وآثاره الطيبة

كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَسَحَ عَلَى وَجِعٍ ذَهَبَ وَجَعُهُ بِإِذْنِ اللهِ تعالى. وَإِذَا مَسَحَ عَلَى مَرِيضٍ أَو جَرِيحٍ بَرِئَ بِإِذْنِ اللهِ تعالى. وَإِذَا مَسَحَ عَلَى صَدْرٍ ضَعِيفٍ ... المزيد

 10-02-2020
 
 129

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5215
المقالات 2624
المكتبة الصوتية 4057
الكتب والمؤلفات 16
الزوار 389957395
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2020 
برمجة وتطوير :