62ـ «أَطِعْ أَبَاكَ مَا دَامَ حَيَّاً»

62ـ «أَطِعْ أَبَاكَ مَا دَامَ حَيَّاً»

62ـ «أَطِعْ أَبَاكَ مَا دَامَ حَيَّاً»

مقدمة الكلمة:

أما بعد، فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: لَقَدْ أَوْجَبَ اللهُ سُبْحَانَهُ وَتعالى عَلَى الوَلَدِ طَاعَةَ وَالِدَيْهِ، وَإِنْ كَانَ يُخَالِفُهُمَا في الرَّأْيِ ـ مَا لَمْ يَكُنْ في مَعْصِيَةٍ وَذَلِكَ عِنْدَ اخْتِلَافِ الآرَاءِ، يُقَدَّمُ رَأْيُ الوَالِدِ غَالِبَاً ـ لِخِبْرَتِهِ في الحَيَاةِ، وَتَجَارِبِهِ الطَّوِيلَةِ، وَمُمَارَسَتِهِ لَهَا، وَقَدْ يَعْلَمُ الوَالِدُ مَا لَا يَعْلَمُهُ الوَلَدُ.

وَالسُّلُوكُ في الدُّنْيَا لَا يَأْتِي بِالقِرَاءَةِ وَالكِتَابَةِ، إِنَّمَا هُوَ تَجَارِبٌ وَخِبْرَةٌ، دَفَعَ الوَالِدُ ثَمَنَهَا مِنْ حَيَاتِهِ، فَكَمْ مِنْ رَجُلٍ أُمِّيٍّ لَا يَقْرَأُ وَلَا يَكْتُبُ، عِنْدَهُ مِنْ خِبْرَةِ الحَيَاةِ، مَا لَا يُوجَدُ عِنْدَ حَمَلَةِ الشَّهَادَاتِ العُلْيَا الأَغْرَارِ في الدُّنْيَا، وَالصِّغَارِ في السِّنِّ؛ وَهَذَا أَمْرٌ مُشَاهَدٌ وَمَعْرُوفٌ.

«أَطِعْ أَبَاكَ مَا دَامَ حَيَّاً»:

جَاءَ في مُسْنَدِ الإِمَامِ أحمد عَنْ حَنْظَلَةَ بْنِ خُوَيْلِدٍ الْعَنْبرِيِّ رَحِمَهُ اللهُ تعالى قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا عِنْدَ مُعَاوِيَةَ، إِذْ جَاءَهُ رَجُلَانِ يَخْتَصِمَانِ فِي رَأْسِ عَمَّارٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، يَقُولُ: كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنَا قَتَلْتُهُ.

فَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو: لِيَطِبْ بِهِ أَحَدُكُمَا نَفْسَاً لِصَاحِبِهِ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ».

قَالَ مُعَاوِيَةُ: فَمَا بَالُكَ مَعَنَا؟

قَالَ: إِنَّ أَبِي شَكَانِي إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ ـ أي: قاَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ ـ: «أَطِعْ أَبَاكَ مَا دَامَ حَيَّاً، وَلَا تَعْصِهِ» فَأَنَا مَعَكُمْ وَلَسْتُ أُقَاتِلُ.

فَعَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا غَيْرُ مُقْتَنِعٍ بِهَذَا القِتَالِ، وَلَا يُرِيدُهُ، وَلَكِنَّهُ خَرَجَ مَعَ أَبِيهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ امْتِثَالَاً لِأَمْرِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، وَلَكِنَهُ كَانَ مُعْتَزِلَاً للمَعْرَكَةِ غَيْرَ مُقَاتِلٍ، لِأَنَّهَا في نَظَرِهِ غَيْرُ جَائِزَةٍ، فَكَانَ مُوَافِقَاً وَمُطِيعَاً لِوَالِدِهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا في الخُرُوجِ، لَا في القِتَالِ.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: الأَصْلُ في الطَّاعَةِ أَنْ تَكُونَ للهِ تعالى وَلِسَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فَقَطْ، وَذَلِكَ لِقَوْلِهِ تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرَاً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللهِ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالَاً مُبِينَاً﴾. وَلِقَوْلِهِ تعالى: ﴿مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ﴾. لِأَنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ مَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى.

وَطَاعَةُ اللهِ تعالى، وَطَاعَةُ رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فِيهَا الخَيْرُ وَالبَرَكَةُ وَالسَّدَادُ.

أَمَّا طَاعَةُ الوَالِدَيْنِ فَلَهَا ضَوَابِطُ، وَذَلِكَ أَنْ تَكُونَ مُقَيَّدَةً بِطَاعَةِ اللهِ تعالى وَطَاعَةِ رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

جَاءَ في سِيَرِ أَعْلَامِ النُّبَلَاءِ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ: أَنَّ سَعْدَاً قَالَ: نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ فِيَّ: ﴿وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا﴾.

قَالَ: كُنْتُ بَرَّاً بِأُمِّي، فَلَمَّا أَسْلَمْتُ، قَالَتْ: يَا سَعْدُ! مَا هَذَا الدِّيْنُ الَّذِي قَدْ أَحْدَثْتَ؟ لَتَدَعَنَّ دِيْنَكَ هَذَا، أَوْ لَا آكُلُ، وَلَا أَشْرَبُ حَتَّى أَمُوْتَ، فَتُعَيَّرَ بِي، فَيُقَالُ: يَا قَاتِلَ أُمِّهِ.

قُلْتُ: لَا تَفْعَلِي يَا أُمَّه، إِنِّي لَا أَدَعُ دِيْنِي هَذَا لِشَيْءٍ.

فَمَكَثَتْ يَوْمَاً لَا تَأْكُلُ وَلَا تَشْرَبُ وَلَيْلَةً، وَأَصْبَحَتْ وَقَدْ جُهِدَتْ.

فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ، قُلْتُ: يَا أُمَّه! تَعْلَمِيْنَ ـ وَالله ـ لَوْ كَانَ لَكِ مَائَةُ نَفْسٍ، فَخَرَجَتْ نَفْسَاً نَفْسَاً، مَا تَرَكْتُ دِيْنِي، إِنْ شِئْتِ فَكُلِي أَوْ لَا تَأْكُلِي.

فَلَمَّا رَأَتْ ذَلِكَ، أَكَلَتْ. رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى فِي مُسْنَدِهِ.

خَاتِمَةٌ ـ نَسْأَلُ اللهَ تعالى حُسْنَ الخَاتِمَةِ ـ:

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: عَلَيَّ وَعَلَيْكُمْ بِطَاعَةِ الوَالِدَيْنِ مَا دَامَا عَلَى قَيْدِ الحَيَاةِ، وَكَانَ أَمْرُهُمَا في حُدُودِ طَاعَةِ اللهِ تعالى وَطَاعَةِ رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، وَلْنَكُنْ عَلَى حَذَرٍ مِنْ إِغْضَابِهِمَا لِأَجْلِ مَالٍ، أَو زَوْجَةٍ، أَو صَدِيقٍ، أَو عَرَضٍ مِنْ أَعْرَاضِ الدُّنْيَا، لِأَنَّ إِغْضَابَهُمَا سَبَبٌ مِنْ أَسْبَابِ نُزُولِ البَلَاءِ، روى الترمذي عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا فَعَلَتْ أُمَّتِي خَمْسَ عَشْرَةَ خَصْلَةً حَلَّ بِهَا البَلَاءُ».

فَقِيلَ: وَمَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللهِ؟

قَالَ: «إِذَا كَانَ المَغْنَمُ دُوَلَاً، وَالأَمَانَةُ مَغْنَمَاً، وَالزَّكَاةُ مَغْرَمَاً، وَأَطَاعَ الرَّجُلُ زَوْجَتَهُ، وَعَقَّ أُمَّهُ، وَبَرَّ صَدِيقَهُ، وَجَفَا أَبَاهُ، وَارْتَفَعَتِ الأَصْوَاتُ فِي المَسَاجِدِ، وَكَانَ زَعِيمُ القَوْمِ أَرْذَلَهُمْ، وَأُكْرِمَ الرَّجُلُ مَخَافَةَ شَرِّهِ، وَشُرِبَتِ الخُمُورُ، وَلُبِسَ الحَرِيرُ، وَاتُّخِذَتِ القَيْنَاتُ وَالمَعَازِفُ، وَلَعَنَ آخِرُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَوَّلَهَا، فَلْيَرْتَقِبُوا عِنْدَ ذَلِكَ رِيحَاً حَمْرَاءَ أَوْ خَسْفَاً وَمَسْخَاً».

شَرْحُ المُفْرَدَاتِ:

مَعْنَى: «المَغْنَمُ دُوَلَاً» يَكُونُ لِقَوْمٍ دُونَ قَوْمٍ.

«وَالأَمَانَةُ مَغْنَمَاً» غَنِيمَةً يَتَّخِذُهَا المُؤَمَّنُ ثُمَّ يَخُونُ وَيَجْحَدُ الأَمَانَةَ.

«وَالزَّكَاةُ مَغْرَمَاً» يَرَى المُزَكِّي الزَّكَاةَ غَرَامَةً يَغْرَمُهَا.

أَسْأَلُ اللهَ تعالى بِرَّ الوَالِدَيْنِ، أَحْيَاءً وَمَيْتِينَ. آمين.

**      **    **

تاريخ الكلمة:

الأحد: 8/ جمادى الآخرة /1441هـ، الموافق: 2/ شباط / 2020م

 2020-02-03
 1162
الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  بر الوالدين

25-10-2020 999 مشاهدة
71ـ لين الجانب لهما والقول الكريم لهما

مَّا يَجِبُ عَلَى الوَلَدِ تُجَاهَ وَالِدَيْهِ، أَنْ يُخَاطِبَهُمَا بِالقَوْلِ اللَّيِّنِ، وَالكَلَامِ اللَّطِيفِ، وَلَا يَرْفَعَ صَوْتَهُ عَلَيْهِمَا، وَلَا يُخَاطِبَهُمَا بِالعِبَارَاتِ الحَادَّةِ، وَالكَلِمَاتِ النَّابِيَةِ، وَالغِلْظَةِ ... المزيد

 25-10-2020
 
 999
18-10-2020 753 مشاهدة
70ـ الإنفاق على الوالدين الفقيرين

وَمِمَّا يَجِبُ عَلَى الوَلَدِ تُجَاهَ وَالِدَيْهِ، الإِنْفَاقُ عَلَيْهِمَا إِذَا كَانَا مُحْتَاجَيْنِ، وَلْيَكُنْ عَلَى حَذَرٍ مِنْ أَنْ يَدْفَعَ لَهُمَا مِنْ زَكَاةِ أَمْوَالِهِ، لِأَنَّهَا أَوْسَاخُ النَّاسِ، وَذَلِكَ لِقَوْلِهِ صَلَّى ... المزيد

 18-10-2020
 
 753
04-10-2020 546 مشاهدة
69ـ الحرص على هدايتهما (2)

حُقُوقُ الوَالِدَيْنِ عَلَى الوَلَدِ كَبِيرَةٌ وَكَبِيرَةٌ جِدًّا، وَمِنْ هَذِهِ الحُقُوقِ أَنْ يَكُونَ الوَلَدُ حَرِيصًا عَلَى هِدَايَةِ وَالِدَيْهِ إلى جَادَّةِ الصَّوَابِ، وَأَنْ يَكُونَ نَاصِحًا أَمِينًا لَهُمَا بِأُسْلُوبٍ حَكِيمٍ، وَخَاصَّةً ... المزيد

 04-10-2020
 
 546
21-09-2020 473 مشاهدة
68ـ الحرص على هدايتهما (1)

هَذَا سَيِّدُنَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ كَانَ حَرِيصًا عَلَى هِدَايَةِ وَالِدِهِ كُلَّ الحِرْصِ، وَقَدْ ذَكَرَ اللهُ تعالى لَنَا قِصَّتَهُ في القُرْآنِ العَظِيمِ لِيَكُونَ أُسْوَةً لَنَا في تَقْدِيمِ النُّصْحِ وَالحِرْصِ ... المزيد

 21-09-2020
 
 473
08-03-2020 1174 مشاهدة
67ـ وجوب توقيرهما وتكريمهما

مَّا يَجِبُ عَلَى الوَلَدِ تُجَاهَ وَالِدَيْهِ أَنْ يُوَقِّرَهُمَا وَيُكْرِمَهُمَا، فَلَا يَصِفَهُمَا بِوَصْفٍ لَا يَلِيقُ بِهِمَا، وَلَا يُنَادِيهِمَا بِأَسْمَائِهِمَا، وَعَلَيْهِ أَنْ يَحْتَرِمَهُمَا في مَجْلِسِهِمَا. كَيْفَ لَا يَكُونُ ... المزيد

 08-03-2020
 
 1174
06-03-2020 763 مشاهدة
66ـ شكر الله تعالى على ما أنعم (2)

مِنْ فَوَائِدِ بِرِّ الوَالِدَيْنِ كَمَالُ الإِيمَانِ، وَحُسْنُ الإِسْلَامِ، وَهُوَ مِنْ أَفْضَلِ العِبَادَاتِ، وَأَجَلِّ الطَّاعَاتِ، وَهُوَ الطَّرِيقُ المُوصِلُ إلى جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ، وَهُوَ سَبَبٌ في بَرَكَةِ العُمُرِ، ... المزيد

 06-03-2020
 
 763

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5449
المقالات 2960
المكتبة الصوتية 4297
الكتب والمؤلفات 19
الزوار 405395093
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2022 
برمجة وتطوير :