66ـ شكر الله تعالى على ما أنعم (2)

66ـ شكر الله تعالى على ما أنعم (2)

66ـ شكر الله تعالى على ما أنعم على الوالدين (2)

مقدمة الكلمة:

أما بعد، فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: مِنْ فَوَائِدِ بِرِّ الوَالِدَيْنِ كَمَالُ الإِيمَانِ، وَحُسْنُ الإِسْلَامِ، وَهُوَ مِنْ أَفْضَلِ العِبَادَاتِ، وَأَجَلِّ الطَّاعَاتِ، وَهُوَ الطَّرِيقُ المُوصِلُ إلى جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ، وَهُوَ سَبَبٌ في بَرَكَةِ العُمُرِ، وَبَرَكَةِ المَالِ، وَبَرَكَةِ النَّسْلِ، وَهُوَ سَبَبٌ في رَفْعِ الذِّكْرِ في الآخِرَةِ، وَحُسْنِ السِّيرَةِ في النَّاسِ.

وَمَنْ بَرَّ آبَاءَهُ بَرَّهُ أَبْنَاءُهُ، وَالجَزَاءُ مِنْ جِنْسِ العَمَلِ، وَمَنْ حَفِظَ وُدَّ أَبِيهِ لَا يُطْفِئُ اللهُ تعالى نُورَهُ.

وَرَحِمَ اللهُ تعالى مَنْ قَالَ:

عَـلَيْكَ بِبِرِّ الوَالِدَيْنِ كِلَيْهِمَا   ***   وَبِرِّ ذَوِي القُرْبَى وَبِرِّ الأَبَاعِدِ

وَلَا تَصْحَبَنَّ إِلَّا تَقِيّاً مَهُذَّباً   ***   عَـفِيفاً ذَكِـيّاً مُـنْجِزاً للمَوَاعِدِ

شُكْرُ اللهِ تعالى عَلَى مَا أَنْعَمَ عَلَى العَبْدِ وَوَالِدَيْهِ جَزَاءُهُ الجَنَّةُ:

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: مِنَ الوَاجِبِ عَلَى العَبْدِ أَنْ يَشْكُرَ اللهَ تعالى عَلَى مَا أَسْبَغَ عَلَيْهِ وَعَلَى وَالِدَيْهِ مِنَ النِّعَمِ، إِذَا كَانَ بِحَقٍّ مُحْسِناً لِوَالِدَيْهِ، سَامِعاً وَصِيَّةَ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ، قَالَ اللهُ تعالى: ﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ﴾.

وَهَذِهِ الآيَةُ الكَرِيمَةُ فِيهَا تَرْغِيبٌ لِكُلِّ العُصَاةِ الذينَ كَانُوا عَاقِّينَ لِآبَائِهِمْ وَأُمَّهَاتِهِمْ بِأَنْ يُسَارِعُوا في التَّوْبَةِ إلى اللهِ تعالى مِنْ عُقُوقِ آبَائِهِمْ وَأُمَّهَاتِهِمْ، لِأَنَّ اللهَ تعالى وَعَدَ التَّائِبِينَ بِقَوْلِهِ: ﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ﴾.

هَذِهِ الآيَةُ الكَرِيمَةُ تُعَمِّقُ في حِسِّ الإِنْسَانِ المُؤْمِنِ مَعْنَى التَّوَجُّهِ إلى اللهِ تعالى، وَمَعْنَى الشُّكْرِ للهِ تعالى عَلَى مَا أَسْبَغَ عَلَيْهِ مَوْلَاهُ مِنَ النِّعَمِ وَعَلَى وَالِدَيْهِ، لِأَنَّ نِعْمَةَ اللهِ تعالى عَلَى الوَالِدَيْنِ هِيَ نِعْمَةٌ مِنَ اللهِ تعالى عَلَى الوَلَدِ، وَتَحُثُّهُ عَلَى العَمَلِ الصَّالِحِ، وَعَلَى رَأْسِ الأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ بِرُّ الوَالِدَيْنِ.

فَيَا مَنْ بَلَغَ الأَرْبَعِينَ سَنَةً، لَقَدْ تَنَاهَى عَقْلُكَ وَكَمُلَ فَهْمُكَ وَحِلْمُكَ، جَدِّدِ التَّوْبَةَ إلى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ عُقُوقِكَ لِوَالِدَيْكَ، وَمِنْ تَأَفُّفِكَ في وَجْهِ وَالِدَيْكَ، وَمِنْ تَقْصِيرِكَ في حَقِّ وَالِدَيْكَ، وَأَكْثِرْ مِنَ الدُّعَاءِ: ﴿رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ﴾.

أَلِحَّ عَلَى اللهِ تعالى في أَنْ يُوَفِّقَكَ للشُّكْرِ عَلَى نِعَمِهِ عَلَيْكَ التي لَا تُعَدُّ وَلَا تُحْصَى مِنْ نِعَمِ الدِّينِ وَالدُّنْيَا، وَنِعْمَةِ الوَالِدَيْنِ، وَمَا أَسْبَغَ اللهُ عَلَيْهِمَا مِنْ نِعَمِ الدِّينِ وَالدُّنْيَا التي نِلْتَ مِنْهَا مَا نِلْتَ، وَأَلِحَّ عَلَى اللهِ تعالى في أَنْ يُصْلِحَ ذُرِّيَّتَكَ حَتَّى تَكُونَ قُرَّةَ عَيْنٍ لَكَ، أَمَا تَدْعُو: ﴿رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً﴾؟

فَإِنْ كُنْتَ تَدْعُو بِهَذَا الدُّعَاءِ فَأَلِحَّ عَلَى اللهِ تعالى في صَلَاحِ ذُرِّيَّتِكَ، بَعْدَ تَوْبَتِكَ إلى اللهِ تعالى مِنْ عُقُوقِكَ لِوَالِدَيْكَ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ عَاقّاً لَهُمَا، فَأَكْثِرْ مِنَ الدُّعَاءِ أَنْ يُوَفِّقَكَ اللهُ عَلَى شُكْرِهِ عَلَى نِعْمَةِ بِرِّ وَالِدَيْكَ.

أَلِحَّ يَا مَنْ بَلَغَ الأَرْبَعِينَ سَنَةً مِنْ عُمُرِكَ بِهَذَا الدُّعَاءِ: ﴿رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ﴾. لَعَلَّكَ تَنَالُ هَذَا الجَزَاءَ العَظِيمَ: ﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ﴾.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: المُوَفَّقُ مَنِ الْتَفَتَ إلى آخِرَتِهِ مَا دَامَتْ رُوحُهُ في جَسَدِهِ، وَخَاصَّةً إِذَا كَانَ مِمَّنْ تَجَاوَزَ الأَرْبَعِينَ، فَلَيْسَ بَعْدَ بُلُوغِ الأَشُدِّ إِلَّا بِدَايَةُ الضَّعْفِ، وَمَا أَقْرَبَ الوَدَاعَ ﴿اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ﴾.

خَاتِمَةٌ ـ نَسْأَلُ اللهَ تعالى حُسْنَ الخَاتِمَةِ ـ:

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: إِنَّ شُكْرَ اللهِ تعالى عَلَى مَا أَسْبَغَ عَلَيْنَا مِنَ النِّعَمِ الدِّينِيَّةِ وَالدُّنْيَوِيَّةِ، وَعَلَى مَا أَنْعَمَ عَلَى الوَالِدَيْنِ مِنْهَا، وَالتي نِلْنَا مِنْهَا الكَثِيرَ، سَبَبٌ عَظِيمٌ لِدُخُولِ الجَنَّةِ، كَمَا قَالَ تعالى: ﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ﴾.

وَيَا حَسْرَةً عَلَى مَنْ عَقَّ وَالِدَيْهِ وَأَصَرَّ عَلَى عُقُوقِهِ، وَيَا حَسْرَةً عَلَى مَنْ جَحَدَ نِعْمَةَ اللهِ تعالى عَلَيْهِ وَعَلَى وَالِدَيْهِ، فَهُوَ مِنَ النَّادِمِينَ عَاجِلاً أَمْ آجِلاً، وَرَحِمَ اللهُ تعالى سَيِّدَنَا أَبَا مُوسَى الأَشْعَرِيَّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وَأَرْضَاهُ عِنْدَمَا خَطَبَ النَّاسَ بِالبَصْرَةِ، فَقَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ، ابْكُوا، فَإِنْ لَمْ تَبْكُوا فَتَبَاكَوْا، فَإِنَّ أَهْلَ النَّارِ يَبْكُونَ الدُّمُوعَ حَتَّى تَنْقَطِعَ، ثُمَّ يَبْكُونَ الدِّمَاءَ حَتَّى لَوْ أُرْسِلَتْ فِيهَا السُّفُنُ لَجَرَتْ. /حلية الأولياء.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: لِنَحْرِصْ عَلَى ذُرِّيَّتِنَا بِشُكْرِ اللهِ تعالى عَلَى مَا أَسْبَغَ عَلَيْنَا وَعَلَى وَالِدِينَا مِنَ النِّعَمِ الظَّاهِرَةِ وَالبَاطِنَةِ، وَلْنَتُبْ إلى اللهِ تعالى مِنْ تَقْصِيرِنَا في حَقِّ آبَائِنَا وَأُمَّهَاتِنَا، لَعَلَّ اللهَ تعالى أَنْ يَجْعَلَنَا مِنَ الفَائِزِينَ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ.

اللَّهُمَّ وَفِّقْنَا لِمَا يُرْضِيكَ عَنَّا. آمين.

**      **    **

تاريخ الكلمة:

الأحد: 6/ رجب /1441هـ، الموافق: 1/ آذار / 2020م

 2020-03-06
 79
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  بر الوالدين

08-03-2020 123 مشاهدة
67ـ وجوب توقيرهما وتكريمهما

مَّا يَجِبُ عَلَى الوَلَدِ تُجَاهَ وَالِدَيْهِ أَنْ يُوَقِّرَهُمَا وَيُكْرِمَهُمَا، فَلَا يَصِفَهُمَا بِوَصْفٍ لَا يَلِيقُ بِهِمَا، وَلَا يُنَادِيهِمَا بِأَسْمَائِهِمَا، وَعَلَيْهِ أَنْ يَحْتَرِمَهُمَا في مَجْلِسِهِمَا. كَيْفَ لَا يَكُونُ ... المزيد

 08-03-2020
 
 123
24-02-2020 118 مشاهدة
65ـ شكر الله تعالى على ما أنعم على الوالدين

عِنْدَمَا سَمِعَ سَيِّدُنَا سُلَيْمَانُ كَلَامَ النَّمْلَةِ تَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا، قَالَ تعالى: ﴿فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ ... المزيد

 24-02-2020
 
 118
16-02-2020 158 مشاهدة
64ـ لنتعلم من نملة سيدنا سليمان عليه السلام

هَذَا سَيِّدُنَا سُلَيْمَانُ عَلَيْهِ وَعَلَى نَبِيِّنَا أَفْضَلُ الصَّلَاةِ وَأَتَمُّ التَّسْلِيمِ يُعَلِّمُنَا وُجُوبَ شُكْرِ اللهِ تعالى عَلَى مَا أَسْبَغَ عَلَيْنَا مِنَ النِّعَمِ، وَعَلَى مَا أَسْبَغَ عَلَى وَالِدِينَا، لِأَنَّ نِعْمَةَ ... المزيد

 16-02-2020
 
 158
09-02-2020 119 مشاهدة
63ـ طاعة الوالدين وإن كانا غائبين

إِنَّ طَاعَةَ الوَالِدَيْنِ لَا تَخْتَصُّ بِحُضُورِهِمَا، بَلْ تَجِبُ حَتَّى وَلَو كَانَا غَائِبَيْنِ، لِأَنَّ الطَّاعَةَ لَا تَخْتَصُّ بِالمُشَاهَدَةِ؛ إِذَا حَضَرَا ـ أَو أَحَدُهُمَا ـ أَطَاعَهُمَا، وَإِذَا غَابَا عَصَاهُمَا، أَو لَمْ يُطِعْهُمَا، ... المزيد

 09-02-2020
 
 119
03-02-2020 147 مشاهدة
62ـ «أَطِعْ أَبَاكَ مَا دَامَ حَيَّاً»

لَقَدْ أَوْجَبَ اللهُ سُبْحَانَهُ وَتعالى عَلَى الوَلَدِ طَاعَةَ وَالِدَيْهِ، وَإِنْ كَانَ يُخَالِفُهُمَا في الرَّأْيِ ـ مَا لَمْ يَكُنْ في مَعْصِيَةٍ وَذَلِكَ عِنْدَ اخْتِلَافِ الآرَاءِ، يُقَدَّمُ رَأْيُ الوَالِدِ غَالِبَاً ـ لِخِبْرَتِهِ ... المزيد

 03-02-2020
 
 147
26-01-2020 184 مشاهدة
61ـ بر الوالدين مقدم على النوافل

مَحَبَّةُ اللهِ تعالى للعَبْدِ في رِضَا وَالِدَيْهِ، وَاللهُ تعالى يَرْضَى عَمَّنْ رَضِيَ عَنْهُ وَالِدَاهُ، وَمَنْ أَرْضَى وَالِدَيْهِ أَرْضَاهُ اللهُ تعالى في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَلَيْسَ هُنَاكَ حَقٌّ قَرَنَهُ اللهُ تعالى بِحَقِّهِ، ... المزيد

 26-01-2020
 
 184

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5215
المقالات 2624
المكتبة الصوتية 4057
الكتب والمؤلفات 16
الزوار 389940125
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2020 
برمجة وتطوير :