16ـ مشكلات وحلول: الزواج الثاني هل هو نعمة أم نقمة؟

16ـ مشكلات وحلول: الزواج الثاني هل هو نعمة أم نقمة؟

 

السؤال: الزواج الثاني في رأي المجتمع الذي نعيشه في مدينتنا هل هو نعمة أم نقمة؟ نرجو من سماحتكم التركيز على هذا الموضوع الذي يثير الجدل والنقاش العقيم في مجتمع يكاد يكون مسيحياً على هذا الصعيد.

الجواب: الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

1. فيجب على المسلم أن يعتقد بأن ما شرعه الله لنا هو نعمة، ولن يكون نقمة في حالة من الأحوال، إذا كان المسلم يتعامل مع النعمة كما أراد المنعم، ولكن العبد إذا أساء التعامل مع النعمة وكان على خلاف ما أراد المنعم لا شك سوف تنقلب النعمة إلى نقمة، وذلك ليتحقق قول الله عز وجل: {ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشةً ضنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى قال رب لم حشرني أعمى وقد كنت بصيراً * قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى}.

2. يجب على المسلم أن يعرف الحكم الشرعي في كل قضية، وأن يبعد الهوى والعاطفة عن صدور الحكم، وإن الحكم الشرعي في تعدد الزوجات اختلف الفقهاء في حكمه.

فذهب الشافعية والحنابلة إلى أنه يستحب أن لا يزيد الرجل في النكاح على امرأة واحدة من غير حاجة ظاهرة، إن حصل بها الإعفاف، لما في الزيادة على الواحدة من التعرض للمُحرَّم، قال تعالى: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم}.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كان له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة أحد شقيه مائل) رواه النسائي.

وذهب الحنفية إلى أن التعدد مباح إلى أربع، إذا أمن عدم الجور بينهن، فإن لم يأمن اقتصر على ما يمكنه العدل بينهن، فإن لم يأمن اقتصر على واحدة، لقوله تعالى: {فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى أن لا تعولوا}. وقد اتفق الفقهاء على جواز الجمع بين أربع زوجات، وذلك لصراحة القرآن الكريم في قوله تعالى: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثُلاث ورباع}. بشرط العدل، فإذا انعدم هذا الشرط حرم التعدد، قال تعالى: {فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى أن لا تعولوا}.

وقد بين الفقهاء أن العدل المشروط هنا، هو العدل في النفقة والمسكن والمبيت وحسن المعاشرة، وهو العدل الظاهر المقدور عليه للإنسان، أما ما وراء ذلك من الميل القلبي فليس مشروطاً، وليس داخلاً في العدل المطلوب بالإنفاق، وقد أشار القرآن العظيم إلى ذلك بقوله تعالى: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفوراً رحيماً}. والمقصود من الآية الميل القلبي، والله تعالى لا يكلف بما ليس بوسع الإنسان، فالقلب منفعل وليس بفاعل، ولهذا أشار النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك).

وقد اتفق الفقهاء بأن الزوج إذا كان متيقناً بأنه لا يستطيع أن يعدل يحرم عليه أن يتزوج بالثانية، وإذا تزوج يكون آثماً.

وبناء على ذلك:

1. فالتعدد بشكل عام أمر مباح، وليس واجباً ولا سنة، وقد ينتقل من الإباحة إلى الوجوب، إذا كان زوجة واحدة لا تكفيه، ويخشى على نفسه من الوقوع في الفاحشة، بشرط أن يكون واثقاً من نفسه بأنه يستطيع العدل بينهما، وقد يصبح الأمر المباح حراماً إذا كان يعلم بأنه لن يعدل بين الزوجات.

2. الإنسان على نفسه بصيرة، فإذا كان يريد التعدد في الزواج تطبيقاً لقوله تعالى: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثُلاث ورباع}. وهذا الأمر للإباحة وليس للوجوب ولا للسنية، فلا حرج عليه، على أن يكون واثقاً من نفسه بأنه قادر على العدل.

3. وأما إذا كان عالماً بأنه عاجز عن العدل حرم عليه الزواج بالثانية.

ولذلك أقول أخيراً: البعض أصبح يرى التعدد نقمة ولم يره نعمة وانقلبت حياته إلى جحيم بسبب التعدد، مردُّ هذا الأمر للتجاوزات الشرعية من قبل الزوجة أو الزوج أو كليهما، وإلا فلو التزم الزوجان بالأحكام الشرعية في قضية التعدد لعاش الزوجان بسعادة لا شقاوة فيها. هذا، والله تعالى أعلم.

 

 2007-11-08
 3238
الشيخ أحمد شريف النعسان
 
 

التعليقات [ 2 ]

الشيخ أحمد النعسان
 2007-12-15

 


الحمد لله رب العالمين, وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:


فيا أخي الكريم, بداية أقول: قال تعالى: {وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ}, وقال تعالى في جزاء الصابرين: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَاب}, وقال: {وَبَشِّرِ الصَّابِرِين * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعون * أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُون}, وقال: {وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَاب * سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّار}. هذا أولاً.


ثانياً: الزواج نعمة وليس كارثة اجتماعية, كيف يكون كارثة والله تعالى يقول: {فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى}. ولكن الكارثة في الإعراض عما شرع الله, لقوله تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى}.


ثالثاً: الإسلام أوصى بالأيامى ـ والأيم من لا زوج له من الرجال والنساء ـ فقال: {وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيم}, أوصى بتزويجهم, وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه, إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض) رواه الترمذي, وحض على تيسير المهور بقوله: (أعظم النساء بركة أيسرهن صداقاً) رواه الحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم, وقال صلى الله عليه وسلم: (من يمن المرأة أن يتيسر خطبتها, وأن يتيسر صداقها, وأن يتيسر رحمها) قال عروة: وأنا أقول من عندي: من أول شؤمها أن يكثر صداقها. رواه الحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم. وروى الترمذي وقال: حديث حسن صحيح, عن أبي العجفاء السلمي قال: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ألا لا تغالوا صدقة النساء فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله لكان أولاكم بها نبي الله صلى الله عليه وسلم, ما علمت رسول الله صلى الله عليه وسلم نكح شيئاً من نسائه ولا أنكح شيئاً من بناته على أكثر من ثنتي عشرة أوقية.


رابعاً: فإذا عصى المجتمع ربه بهؤلاء الشباب, فلا يجوز للشباب أن يعصوا الله في مجتمعهم, ولكن عليهم بقول الله عز وجل: {وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللهُّ مِن فَضْلِهِ}, وعليهم بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (فمن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) رواه البخاري, وعليهم بكثرة التضرع إلى الله عز وجل أن يحفظكم من شر فتنة النساء, وأسوتهم في ذلك سيدنا يوسف عليه الصلام حيث قال: {قَالَ مَعَاذَ اللهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُون}, وقال: {وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِين}, وعليهم أن يتطلعوا إلى وعد النبي صلى الله عليه وسلم القائل: (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ـ وذكر منهم ـ: ورجل دعته ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله).


وليكن شعارهم: (نحن لا نعصي الله فيمن عصى الله فينا), فإذا كانوا بهذا الشكل فإن الله يحفظهم من جميع الفتن, كما حفظ سيدنا إبراهيم عليه السلام من النار فقال: {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلاَمًا عَلَى إِبْرَاهِيم}.


أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويحفظ شباب وشابات المسلمين من جميع الفتن, كما أسأله أن يلهم جميع طبقات الأمة من إمامها إلى أدنى فرد فيها أن يطبقوا قول الله تعالى: {وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيم}, وألا ينظروا إلى المادة, بل ينظروا إلى وعد الله الذي لا يخلف: {إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللهُ مِن فَضْلِهِ}. فالآمر ضامن. هذا, والله تعالى أعلم.

أنس
 2007-12-15

  بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وبعد:


سيدي ليست المشكلة أن يتزوج المتزوج ثلاث زوجات أو أربع! ولكن الرجاء من سماحتكم أن تبينوا لنا (نحن الشباب الصالح) الزواج الأول هل هو نعمة أم كارثة اجتماعية؟ إذا كان الشاب لا يملك المئات من الألوف ولا يجد من حوله إلا المغريات تدور حوله من كل جانب في مجتمع يكاد أن يكون شيوعياً في هذه المسألة.

 

مواضيع اخرى ضمن  مشكلات و حلول

04-07-2013 22933 مشاهدة
56ـ مشكلات وحلول: الترك ليس حجة في التحريم

فالفَتوى فَرضٌ على الكِفايَةِ، ولم تَكُنِ الفَتوى فَرضَ عَينٍ، لأنَّها تَقتَضي تَحصِيلَ عُلومٍ جَمَّةٍ، فَلَو كُلِّفَها كُلُّ وَاحِدٍ لأَفضَى إلى تَعطيلِ أَعمالِ النَّاسِ ومَصالِحِهِم، لانصِرافِهِم إلى تَحصِيلِ عُلومٍ بِخُصوصِهَا. ... المزيد

 04-07-2013
 
 22933
04-07-2013 24427 مشاهدة
55ـ مشكلات وحلول: هل تسقط صلاة الجمعة عمن أكل الثوم أو البصل؟

هل تسقط صلاة الجمعة عمن أكل الثوم أو البصل؟ أم تجب عليه ويكون آثماً بإيذائه للمسلمين بالرائحة الكريهة؟ ... المزيد

 04-07-2013
 
 24427
08-03-2012 67758 مشاهدة
54ـ مشكلات وحلول: اطلاع كل من الزوجين على هاتف الآخر

سؤال: هل هناك حرج شرعي من الاطلاع على هاتف الزوج الخاص به، حيث جعل له رقماً سرياً، وبإمكاني اختراق هذا الرقم؟ ... المزيد

 08-03-2012
 
 67758
08-03-2012 65642 مشاهدة
53ـ مشكلات وحلول: اشترطت على زوجها أن لا يتزوَّج عليها

سؤال: هل يجوز للمرأة أن تشترط على زوجها أثناء العقد أن لا يتزوَّج عليها؟ ... المزيد

 08-03-2012
 
 65642
21-01-2012 60590 مشاهدة
52ـ مشكلات وحلول: حكم عمل المرأة سكرتيرة

سؤال: هل يجوز للمرأة المسلمة أن تعمل كسكرتيرة بسبب حاجتها المادية؟ ... المزيد

 21-01-2012
 
 60590
21-01-2012 57744 مشاهدة
51ـ مشكلات وحلول: الحديث مع المرأة الأجنبية

سؤال: ما حكم الشرع في حديث الرجل مع المرأة الأجنبية من غير ضرورة؟ ... المزيد

 21-01-2012
 
 57744

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3161
المكتبة الصوتية 4797
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414054908
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :