أهمية الفقه

أهمية الفقه

1- الفقه في الدين

أهمية الفقه

مقدمة الكلمة:

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد، فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: مِنَ الآفَاتِ التي أُصِيبَتْ بِهَا الأُمَّةُ هِيَ عَدَمُ الاهْتِمَامِ بِطَلَبِ العِلْمِ وَالاسْتِزَادَةِ مِنْهُ، وَقَدْ قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرَاً يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ» رواه الشيخان عَنْ مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

وَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقَاً يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمَاً، سَهَّلَ اللهُ لَهُ بِهِ طَرِيقَاً إِلَى الجَنَّةِ» رواه الإمام مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

فَضْلُ العِلْمِ وَأَهْلِهِ:

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: طَلَبُ العِلْمِ وَالتَّفَقُّهُ في الدِّينِ فَضِيلَةٌ عَظِيمَةٌ وَعَظِيمَةٌ جِدَّاً، لِأَنَّ اللهَ تَبَارَكَ وتعالى رَفَعَ قَدْرَ الفُقَهَاءِ وَالعُلَمَاءِ، فَأَنْزَلَهُمْ أَعْظَمَ مَنْزِلَةٍ، حِينَ اسْتَشْهَدَهُمْ عَلَى أَعْظَمِ شَهَادَةٍ، بَعْدَ أَنْ شَهِدَ بِهَا، وَأَشْهَدَ بِهَا مَلَائِكَتَهُ، فَقَالَ تعالى: ﴿شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالمَلَائِكَةُ وَأُولُو العِلْمِ﴾.

وَأَخْبَرَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنَّ الفُقَهَاءَ وَالعُلَمَاءَ هُمُ الذينَ يَخْشَوْنَ اللهَ حَقَ ّخَشْيَتِهِ، فَقَالَ: ﴿إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ العُلَمَاءُ﴾.

وَحَكَمَ اللهُ تعالى لِصَالِحِ الفُقَهَاءِ وَالعُلَمَاءِ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ في قَوْلِهِ تعالى: ﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ﴾.

وَأَخْبَرَ اللهُ تعالى أَنَّ الفُقَهَاءَ وَالعُلَمَاءَ وَحْدَهُمْ هُمُ المُؤَهَّلُونَ لِفَهْمِ كِتَابِهِ العَظِيمِ، فَقَالَ تعالى: ﴿وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا العَالِمُونَ﴾.

وَأَخْبَرَ جَلَّتْ قُدْرَتُهُ أَنَّ الفُقَهَاءَ وَالعُلَمَاءَ مَرْفُوعُونَ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، فَقَالَ تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي المَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾.

بَلْ لَمْ يَأْمُرِ اللهُ تعالى سَيِّدَنَا مُحَمَّدَاً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ بِالازْدِيَادِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا مِنَ العِلْمِ، فَقَالَ تعالى: ﴿وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمَاً﴾.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: العِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ، وَالفِقْهُ بِالتَّفَقُّهُ، وَالحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ، وَالسَّعِيدُ المُوَفَّقُ مَنْ أَكْرَمَهُ اللهُ تعالى بِالعِلْمِ وَالتَّفَقُّهِ في دِينِ اللهِ تعالى، وَهَذِهِ المَنْزِلَةُ يَخْتَصُّ اللهُ تعالى بِهَا مَنْ شَاءَ مِنْ خَلْقِهِ، وَيَجْعَلُهُمْ أُمَنَاءَ عَلَى وَحْيِهِ، روى البَزَّارُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَحْمِلُ هَذَا العِلْمَ مِنْ كُلِّ خَلَفٍ عُدُولُهُ، يَنْفُونَ عَنْهُ تَحْرِيفَ الغَالِينَ، وَانْتِحَالَ المُبْطِلِينَ، وَتَأْوِيلَ الجَاهِلِينَ».

السَّعِيدُ المُوَفَّقُ مَنْ جَعَلَهُ اللهُ تعالى مِنْ وُرَّاثِ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، وَمِمَّنْ شُمِلَ بِقَوْلِهِ تعالى: ﴿وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ﴾. وَمِمَّنْ شُمِلَ بِقَوْلِهِ تعالى: ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾. حَيْثُ أَحَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ الأُمَّةَ عَلَيْهِ.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: مِنَ الآفَاتِ الكُبْرَى في المُجْتَمَعَاتِ أَنْ يَقِلَّ أَهْلُ الفِقْهِ وَالعِلْمِ وَأَهْلُ البَصِيرَةِ، وَيَتَصَدَّرَ غَيْرُهُمْ فَيَضِلُّونَ وَيُضِلُّونَ، كَمَا جَاءَ في الحَدِيثِ الشَّرِيفِ الذي رواه الإمام البخاري عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ العَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّ اللهَ لَا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعَاً يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بِقَبْضِ العُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمَاً اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسَاً جُهَّالَاً، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا». وَهَذِهِ زَلَّةٌ عَظِيمَةٌ، لِأَنَّ الذي لَيْسَ لَهُ فِقْهٌ وَبَصَرٌ في هَذَا الدِّينِ يُضِلُّ فِئَامَاً مِنَ النَّاسِ، نَسْأَلُ اللهَ السَّلَامَةَ.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: لَقَدْ صَارَ لِزَامَاً عَلَيْنَا أَنْ نَتَفَقَّهَ في دِينِ اللهِ تعالى حَتَّى نَكُونَ عَلَى بَصِيرَةٍ مِنْ أَمْرِنَا، وَحَتَّى يَكُونَ عَمَلُنَا مَبْنِيَّاً عَلَى أَسَاسٍ مِنَ العِلْمِ، لِأَنَّهُ لَا يَكُونُ عَمَلٌ بِدُونِ عِلْمٍ، فَنَسْأَلُ اللهَ تعالى أَنْ يُفَقِّهَنَا في دِينِ اللهِ تعالى.

تَعْرِيفُ الفِقْهِ لُغَةً:

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: الفِقْهُ لُغَةً: الفَهْمُ مُطْلَقَاً، سَوَاءٌ مَا ظَهَرَ أَو خَفِيَ، وَالدَّلِيلُ عَلَى ذَلِكَ قَوْلُهُ تعالى حِكَايَةً عَنْ قَوْمِ شُعَيْبٍ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ: ﴿قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرَاً مِمَّا تَقُولُ﴾. يَعْنِي: لَا نَفْهَمُ كَثِيرَاً مِمَّا تَقُولُ.

الفِقْهُ لُغَةً هُوَ الفَهْمُ، قَالَ تعالى: ﴿وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ﴾. يَعْنِي: لَا تَفْهَمُونَ تَسْبِيحَهُمْ.

وَأَمَّا تَعْرِيفُ الفِقْهِ اصْطِلَاحَاً، هُوَ العِلْمُ بِالأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ العَمَلِيَّةِ المُكْتَسَبَةِ مِنْ أَدِلَّتِهَا التَّفْصِيلِيَّةِ.

خَاتِمَةٌ ـ نَسْأَلُ اللهَ تعالى حُسْنَ الخَاتِمَةَ ـ:

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: مِنْ فَضْلِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى الأُمَّةِ أَنْ أَكْرَمَهَا بِهَذَا الدِّينِ حَيْثُ غَطَّاهَا في جَمِيعِ أَحْوَالِهَا وَلَمْ يَتْرُكِ النَّاسَ وَشَأْنَهُمْ في هَذِهِ الحَيَاةِ الدُّنْيَا يَسْتَبِدُّ كُلٌّ بِرَأْيِهِ، وَيَتَّبِعُ شَهَوَاتِهِ، وَيَسِيرُ وَرَاءَ مَصَالِحِهِ وَأَنَانِيَّاتِهِ، بَلْ وَضَعَ للِأُمَّةِ أَرْفَعَ المَبَادِئِ، وَأَقْوَمَ القَوَاعِدِ التي تُحَقِّقُ مَصْلَحَةَ الفَرْدِ وَالجَمَاعَةِ، دُونَ أَنْ تَطْغَى مَصْلَحَةُ الفَرْدِ عَلَى مَصْلَحَةِ الجَمَاعَةِ، وَدُونَ أَنْ تَطْغَى مَصْلَحَةُ الجَمَاعَةِ عَلَى مَصْلَحَةِ الفَرْدِ، فَتُهَدِّدُ كِيَانَهُ وَوُجُودَهُ.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: لَقًدْ أَكْرَمَنَا اللهُ تعالى بِالفِقْهِ الإِسْلَامِيِّ الذي أَحَاطَ بِجَمِيعَ أَعْمَالِ الإِنْسَانِ، وَنَظَّمَهَا عَلَى وِفْقِ الوَحْيِ الإِلَهِيِّ لِسَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ الذي لَا يَنْطِقُ عَنِ الهَوَى، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى.

أَسْأَلُ اللهَ تعالى أَنْ يُفَقِّهَنَا في الدِّينِ، وَيُعَلِّمَنَا التَّأْوِيلَ. آمين.

**    **    **

تاريخ الكلمة:

الاثنين: 13/ شوال /1440هـ، الموافق: 17/حزيران / 2019م

الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  الفقه الإسلامي

11-07-2019 20 مشاهدة
4ـ البسملة (2)

فَقَدْ عَرَفْنَا في الدَّرْسِ السَّابِقِ بِأَنَّ البَسْمَلَةَ جُزْءٌ مِنْ آيَةٍ، قَالَ تعالى حِكَايَةً عَنْ بِلْقِيسَ: ﴿إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ * إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾. ... المزيد

 11-07-2019
 
 20
09-07-2019 15 مشاهدة
4ـ أحكام الأسآر

نَتَكَلَّمُ اليَوْمَ عَنْ حُكْمِ الأَسْآرِ، وَالأَسْآرُ جَمْعٌ مُفْرَدُهَا سُؤْرُ، وَالسُّؤْرُ لُغَةً بَقِيَّةُ الشَّيْءِ، وَيُسْتَحَبُّ إِنْ شَرِبَ العَبْدُ أَنْ يُسْئِرَ، يَعْنِي يُبْقِي شَيْئَاً في مَقَرِّ الإِنَاءِ، وَجَاءَ في الحَدِيثِ ... المزيد

 09-07-2019
 
 15
02-07-2019 25 مشاهدة
3ـ أنواع المياه من حيث أوصافها الشرعية

مِنْ تَمَامِ فَضْلِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْنَا أَنَّهُ أَنْزَلَ عَلَيْنَا مَاءً طَهُورَاً مُبَارَكَاً، وَجَعَلَ مِنَ المَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ. وَقَدْ تَقَدَّمَ مَعَنَا في الدَّرْسِ المَاضِي أَنَّ المَاءَ المُطْلَقَ الطَّاهِرَ المُطَهِّرَ ... المزيد

 02-07-2019
 
 25
24-06-2019 22 مشاهدة
2ـ أنواع المياه التي يصح التطهير بها

لَو نَظَرْنَا في كُتُبِ الفِقْهِ الإِسْلَامِيِّ بِشَكْلٍ عَامٍّ فَإِنَّا نَجِدُ أَنَّ مَوْضُوعَاتِ الفِقْهِ مُنْحَصِرَةٌ في العِبَادَاتِ، وَفي المُعَامَلَاتِ، وَفي العُقُوبَاتِ. ... المزيد

 24-06-2019
 
 22

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5035
المقالات 2310
المكتبة الصوتية 4005
الكتب والمؤلفات 15
الزوار 385939995
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2019 
برمجة وتطوير :