37ـ حال أهل البرزخ من حيث الأعمال التعبدية

37ـ حال أهل البرزخ من حيث الأعمال التعبدية

37ـ حال أهل البرزخ من حيث الأعمال التعبدية

مقدمة الكلمة:

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: يَقُولُ العَلَّامَةُ المُحَدِّثُ سَيِّدِي الشَّيْخُ عَبْدُ اللهِ سِرَاجُ الدِّينِ في كِتَابِهِ (الإِيمَانِ بِعَوَالِمِ الآخِرَةِ وَمَوَاقِفِهَا):

حَالُ أَهْلِ البَرْزَخِ مِنْ حَيْثُ الأَعْمَالُ التَّعَبُّدِيَّةُ

لَقَدْ تَفَضَّلَ اللهُ تعالى عَلَى أَنْبِيَائِهِ صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِمْ، بِاسْتِمْرَارِهِمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ وَعِبَادَاتِهِمْ لِرَبِّهِمْ سُبْحَانَهُ وتعالى في عَالَمِ البَرْزَخِ.

جَاءَ في صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، في حَدِيثِ الإِسْرَاءِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «وَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي جَمَاعَةٍ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ، فَإِذَا مُوسَى قَائِمٌ يُصَلِّي، فَإِذَا رَجُلٌ ضَرْبٌ، جَعْدٌ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ، وَإِذَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَائِمٌ يُصَلِّي، أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ، وَإِذَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَائِمٌ يُصَلِّي، أَشْبَهُ النَّاسِ بِهِ صَاحِبُكُمْ ـ يَعْنِي نَفْسَهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ ـ فَحَانَتِ الصَّلَاةُ فَأَمَمْتُهُمْ.

فَلَمَّا فَرَغْتُ مِنَ الصَّلَاةِ قَالَ قَائِلٌ: يَا مُحَمَّدُ، هَذَا مَالِكٌ صَاحِبُ النَّارِ، فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، فَالْتَفَتُّ إِلَيْهِ، فَبَدَأَنِي بِالسَّلَامِ».

وَفي هَذَا يُخْبِرُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ عَمَّا رَأَى في لَيْلَةِ الإِسْرَاءِ، وَأَنَّهُ رَأَى الأَنْبِيَاءَ يُصَلُّونَ فُرَادَى، ثُمَّ جَمَعَتْهُمْ صَلَاةٌ وَاحِدَةٌ، فَصَلَّى بِهِمْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ إِمَامًا.

وَعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الأَنْبِيَاءُ أَحْيَاءٌ فِي قُبُورِهِمْ يُصَلُّونَ». رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى وَالبيهقي.

وَقَالَ الدَّارِمِيُّ في كِتَابِ السُّنَنِ المَعْرُوفِ عِنْدَ المُحَدِّثِينَ بِمُسْنَدِ الدَّارِمِيِّ: بَابُ مَا أَكْرَمَ اللَّهُ تَعَالَى نَبِيَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ مَوْتِهِ، ثُمَّ رَوَى بِإِسْنَادِهِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ: لَمَّا كَانَ أَيَّامُ الْحَرَّةِ لَمْ يُؤَذَّنْ فِي مَسْجِدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثًا، وَلَمْ يُقَمْ (أَيْ: لَمْ يُقَمْ فِيهَا الصَّلَاةُ) وَلَمْ يَبْرَحْ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ الْمَسْجِدَ، وَكَانَ لَا يَعْرِفُ وَقْتَ الصَّلَاةِ إِلَّا بِهَمْهَمَةٍ يَسْمَعُهَا مِنْ قَبْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

رواه أبو نعيم في الدَّلَائِلِ، وَالزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ في أَخْبَارِ المَدِينَةِ، وَابْنُ سَعْدٍ في الطَّبَقَاتِ، كَمَا في إِنْبَاهِ الأَذْكِيَاءِ في حَيَاةِ الأَنْبِيَاءِ، للحَافِظِ السُّيُوطِيِّ رَحِمَهُ اللهُ تعالى.

وروى مُسْلِمٌ في صَحِيحِهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِوَادِي الْأَزْرَقِ، فَقَالَ: «أَيُّ وَادٍ هَذَا؟».

فَقَالُوا: هَذَا وَادِي الْأَزْرَقِ.

قَالَ: «كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ هَابِطًا مِنَ الثَّنِيَّةِ، وَلَهُ جُؤَارٌ إِلَى اللهِ بِالتَّلْبِيَةِ».

ثُمَّ أَتَى عَلَى ثَنِيَّةِ هَرْشَى، فَقَالَ: «أَيُّ ثَنِيَّةٍ هَذِهِ؟»

قَالُوا: ثَنِيَّةُ هَرْشَى.

قَالَ: «كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى يُونُسَ بْنِ مَتَّى عَلَيْهِ السَّلَامُ عَلَى نَاقَةٍ حَمْرَاءَ جَعْدَةٍ عَلَيْهِ جُبَّةٌ مِنْ صُوفٍ، خِطَامُ نَاقَتِهِ خُلْبَةٌ وَهُوَ يُلَبِّي».

قَالَ القَاضِي عِيَاضٌ رَحِمَهُ اللهُ تعالى عِنْدَ هَذَا الحَدِيثِ: أَكْثَرُ الرِّوَايَاتِ أَنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ رَآهُمْ كَذَلِكَ ـ أَيْ: يُلَبُّونَ حَاجِّينَ ـ لَيْلَةَ الإِسْرَاءِ. اهـ.

قَالَ الحَافِظُ الزَّرْقَانِيُّ: فَإِنْ قِيلَ: كَيْفَ يُصَلِّي الأَنْبِيَاءُ وَهُمْ أَمْوَاتٌ في الدَّارِ الآخِرَةِ، وَهِيَ لَيْسَتْ دَارَ عَمَلٍ، قَالَ: أَجَابَ القَاضِي عِيَاضٌ، وَالعَلَّامَةُ السُّبْكِيُّ؛ بِأَنَّهُمْ كَالشُّهَدَاءِ، بَلْ أَفْضَلَ، وَالشُّهَدَاءُ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ، فَلَا يُسْتَبْعَدُ أَنْ يَحُجُّوا وَيُصَلُّوا، وَأَنْ يَتَقَرَّبُوا إلى اللهِ تعالى مَا اسْتَطَاعُوا؛ لِأَنَّهُمْ وَإِنْ مَاتُوا فَهُمْ في هَذِهِ الدُّنْيَا ـ أَيْ: فَهُمْ لَا يَزَالُونَ في هَذِهِ الدُّنْيَا مِنْ جِهَةٍ، وَلَيْسُوا في الآخِرَةِ مِنْ كُلِّ الاعْتِبَارَاتِ، وَالدُّنْيَا ـ التي هِيَ دَارُ العَمَلِ، حَتَّى إِذَا فَنِيَتْ مُدَّتُهَا، وَتَعْقُبَهَا الآخِرَةُ التي هِيَ دَارُ الجَزَاءِ: انْقَطَعَ العَمَلُ.

وَحَاصِلُهُ أَنَّ أَهْلَ البَرْزَخِ يَنْسَحِبُ عَلَيْهِمْ حُكْمُ الدُّنْيَا في اسْتِكْثَارِهِمْ مِنَ الأَعْمَالِ، وَزِيَادَةِ الأُجُورِ.

ثُمّ قَالَ: وَتَكْفِي رُؤْيَتُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ لِمُوسَى عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ قَائِمًا يُصَلِّي في قَبْرِهِ؛ وَلِأَنَّ جَمِيعَ الأَنْبِيَاءِ لَمْ يُقْبَضُوا حَتَّى خُيِّرُوا في البَقَاءِ في الدُّنْيَا وَبَيْنَ الآخِرَةِ، وَلَا شَكَّ أَنَّهُمْ لَو بَقَوْا في الدُّنْيَا لَازْدَادُوا مِنَ الأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ، ثُمَّ انْتَقَلُوا إلى الجَنَّةِ، فَلَو لَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ انْتِقَالَهُمْ إلى اللهِ تعالى ـ بِسَبَبِ المَوْتِ ـ أَكْمَلُ لَمَا اخْتَارُوهُ، وَلَو كَانَ انْتِقَالُهُمْ مِنْ هَذِهِ الدَّارِ يُفَوِّتُ عَلَيْهِمْ الزِّيَادَةَ فِيمَا يُقَرِّبُ إلى اللهِ تعالى لَمَا اخْتَارُوا الانْتِقَالَ. اهـ. انْظُرْ شَرْحَ الزَّرْقَانِيِّ عَلَى المَوَاهِبِ.

**    **    **

تاريخ الكلمة:

الخميس: 15/ شوال/1442هـ، الموافق: 27/ أيار / 2021م

الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  الإيمان بعوالم الآخرة ومواقفها

12-04-2021 276 مشاهدة
36ـ عرض الأعمال على الأقارب والعشيرة

قَالَ الحَافِظُ ابْنُ كَثِيرٍ رَحِمَهُ اللهُ تعالى عِنْدَ آيَةِ: ﴿وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ﴾ الآيَةَ. قَالَ: وَقَدْ وَرَدَ أَنَّ أَعْمَالَ الأَحْيَاءِ تُعْرَضُ عَلَى الأَمْوَاتِ: مِنَ الأَقْرُبَاءِ ... المزيد

 12-04-2021
 
 276
01-04-2021 143 مشاهدة
35ـ عرض الأعمال على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

عَرْضُ الأَعْمَالِ عَلَى سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللهُ تعالى: ﴿وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ ... المزيد

 01-04-2021
 
 143
25-03-2021 215 مشاهدة
34ـ وصول ثواب الأعمال المهداة إلى الأموات

هَذَا وَإِنَّ جَمِيعَ مَا ذَكَرْنَاهُ مِنَ الأَدِلَّةِ القُرْآنِيَّةِ وَالأَحَادِيثِ النَّبَوِيَّةِ، الدَّالَّةِ عَلَى وُصُولِ ثَوَابِ الأَعْمَالِ المُهْدَاةِ إلى الأَمْوَاتِ، ذلِكَ كُلُّهُ لَا يَخْتَلِفُ مَعَ قَوْلِهِ تعالى: ﴿وَأَنْ لَيْسَ ... المزيد

 25-03-2021
 
 215
18-03-2021 218 مشاهدة
33ـ ثواب الصدقات من الأحياء للأموات

جَاءَ في الصَّحِيحَيْنِ، عَنِ السَّيِّدَةِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ أُمِّي افْتُلِتَتْ نَفْسُهَا ـ أَيْ: أُخِذَتْ بَغْتَةً ـ وَلَمْ تُوصِ، وَأَظُنُّهَا ... المزيد

 18-03-2021
 
 218
11-03-2021 163 مشاهدة
32ـ انتفاع الأموات بالأعمال الصالحة

إِنَّ ثَوَابَ الأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ وَالأَقْوَالِ الطَّيِّبَةِ التي يُهْدِيهَا أَحْيَاءُ الدُّنْيَا لِأَهلِ البَرْزَخِ، هِيَ وَاصِلَةٌ إِلَيْهِمْ لَا مَحَالَةَ، وَهِيَ تَنْفَعُهُمْ، دَلَّ عَلَى ذَلِكَ الكِتَابُ وَالسُّنَّةُ: قَالَ اللهُ ... المزيد

 11-03-2021
 
 163
29-10-2020 234 مشاهدة
31ـ اطلاع أهل البرزخ وسماعهم السلام والكلام

جَاءَ في النُّصُوصِ القُرْآنِيَّةِ، وَالأَحَادِيثِ النَّبَوِيَّةِ، مَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الأَمْوَاتَ يَسْمَعُونَ سَلَامَ مَنْ يُسَلِّمُ عَلَيْهِمْ، وَيَفْهَمُونَ، وَيَشْعُرُونَ بِالكَلَامِ وَالخِطَابَاتِ المُوَجَّهَةِ إِلَيْهِمْ. روى الإمام ... المزيد

 29-10-2020
 
 234

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5343
المقالات 2826
المكتبة الصوتية 4136
الكتب والمؤلفات 18
الزوار 400707299
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2021 
برمجة وتطوير :