43ـ الاجتماع بأهل البرزخ مناما

43ـ الاجتماع بأهل البرزخ مناما

43ـ الاجتماع بأهل البرزخ مناما

مقدمة الكلمة:

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: يَقُولُ العَلَّامَةُ المُحَدِّثُ سَيِّدِي الشَّيْخُ عَبْدُ اللهِ سِرَاجُ الدِّينِ في كِتَابِهِ (الإِيمَانِ بِعَوَالِمِ الآخِرَةِ وَمَوَاقِفِهَا):

وَأَمَّا الاجْتِمَاعُ بِأَهْلِ البَرْزَخِ مَنَامًا فَهُوَ أَمْرٌ حَقٌّ كَثِيرُ الوُقُوعِ، وَفِيهِ مِنَ الفَوَائِدِ وَالعَوَائِدِ مَا فِيهِ، وَهُوَ عَلَى وَجْهَيْنِ أَيْضًا:

إِمَّا أَنْ يَكُونَ عَنْ رَغْبَةٍ مِنَ النَّائِمِ وَهَذَا أَمْرٌ ظَاهِرٌ، أَو عَنْ رَغْبَةٍ مِمَّنْ هُوَ في عَالَمِ البَرْزَخِ، كَمَا يَدُلُّ عَلَى هَذَا مَا جَاءَ في قِصَّةِ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، وَقَدْ رَوَاهَا الإِمَامُ البَغَوِيُّ، وَابْنُ المُنْذِرِ، وَالطَّبَرَانِيُّ، وَالحَاكِمُ وَغَيْرُهُمْ عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ قَالَ: قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَلَقِيتُ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ قُلْتُ: حَدَّثْنِي حَدِيثَ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

فَقَالَ الأَنْصَارِيُّ: قُمْ مَعِي، فَانْطَلَقْتُ مَعَهُ حَتَّى دَخَلْتُ عَلَى امْرَأَةٍ.

فَقَالَ الأَنْصَارِيُّ: هَذِهِ ابْنَةُ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فَاسْأَلْهَا عَمَّا بَدَا لَكَ.

فَقُلْتُ لَهَا: حَدِّثِينِي ـ أَيْ: عَنْ أَبِيكِ ـ.

فَقَالَتْ: سَمِعْتُ أَبِي لَمَّا أَنْزَلَ اللهُ تعالى عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ﴾ الْآيَةَ. دَخَلَ بَيْتَهُ، وَأَغْلَقَ بَابَهُ، وَطَفِقَ يَبْكِي، فَفَقَدَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مَا شَأْنُ ثَابِتٍ؟!».

قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا نَدْرِي مَا شَأْنَهُ، غَيْرَ أَنَّهُ قَدْ أَغْلَقَ عَلَيْهِ بَابَ بَيْتِهِ، فَهُوَ يَبْكِي فِيهِ.

فَأَرْسَلَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ: «مَا شَأْنُكَ؟».

قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَنْزَلَ اللهُ عَلَيْكَ هَذِهِ الآيَةَ: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ﴾ وَأَنَا شَدِيدُ الصَّوْتِ، وَأَخَافُ أَنْ أَكُونَ قَدْ حَبِطَ عَمَلِي.

فَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «لَسْتَ مِنْهُمْ، بَلْ تَعِيشُ بِخَيْرٍ، وَتَمُوتُ بِخَيْرٍ».

قَالَتْ: ثُمَّ أَنْزَلَ اللهُ عَلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: ﴿إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾. فَأَغْلَقَ عَلَيْهِ بَابَهُ، وَطَفِقَ يَبْكِي فِيهِ.

فَافْتَقَدَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ: «مَا شَأْنُ ثَابِتٌ».

قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا نَدْرِي مَا شَأنُهُ غَيْرَ أَنَّهُ قَدْ أَغْلَقَ عَلَيْهِ بَابَهُ، وَطَفِقَ يَبْكِي.

فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مَا شَأْنُكَ؟!».

قَالَ: يَا رَسُولَ الله، أَنْزَلَ اللهُ عَلَيْكَ هَذِهِ الآيَةَ: ﴿إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾. وَاللهِ إِنِّي لِأُحِبُّ الْجَمَالَ، وَأُحِبُّ أَنْ أَسُودَ قَوْمِي.

فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «لَسْتَ مِنْهُمْ، بَلْ تَعِيشُ حَمِيدًا، وتقتل شهيدًا، ويدخلك اللهُ الْجَنَّةَ بِسَلَامٍ».

قَالَتْ: فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الْيَمَامَةِ خَرَجَ مَعَ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ إِلَى مُسَيْلِمَةَ الْكَذَّابِ ـ أَيْ: مُجَاهِدًا ـ فَلَمَّا لَقِيَ أَصْحَابَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَدِ انْكَشَفُوا، قَالَ ثَابِتٌ لِسَالِمٍ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ أَحَدِ قُرَّاءِ الصَّحَابَةِ بِالصَّوْت الحَسَنِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ قَالَ لَهُ ثَابِتٌ: مَا هَكَذَا كُنَّا نُقَاتِلُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ حَفَرَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا حُفْرَةً فَحَمَلَ عَلَيْهِمُ الْقَوْمُ فَثَبَتَا حَتَّى قُتِلَا.

وَكَانَتْ عَلَى ثَابِتٍ دِرْعٌ لَهُ نَفِيسَةٌ، فَمَرَّ بِهِ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَأَخَذَهَا، فَبَيْنَا رَجُلٌ مِنَ المُسْلِمِينَ نَائِمٌ إِذْ أَتَاهُ ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ فِي مَنَامِهِ فَقَالَ: إِنِّي أُوصِيكَ بِوَصِيَّةٍ، إِيَّاكَ أَنْ تَقُولَ هَذَا حُلْمٌ فَتُضَيِّعَهُ، إِنِّي لَمَّا قُتِلْتُ أَمْسِ مَرَّ بِي رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَأَخَذَ دِرْعِي وَمَنْزِلُهُ أَقْصَى الْعَسْكَرِ، وَعِنْدَ خِبَائِهِ فَرَسٌ يَسْتَنُّ فِي طِوَلِهِ، وَقَدْ كَفَأَ عَلَى الدِّرْعِ بُرْمَةً ـ أَيْ: قِدْرًا ـ وَجَعَلَ فَوْقَ البُرْمَةِ رَحْلًا، فَائْتِ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ ـ قَائِدَ الجَيْشِ ـ فَمُرْهُ أَنْ يَبْعَثَ إِلَى دِرْعِي فَيَأْخُذَهَا، فَإِذَا قَدِمْتَ عَلَى خَلِيفَةِ رَسوُلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ ـ أَبِي بَكْرٍ ـ فَأَخْبِرْهُ أَنَّ عَلَيَّ مِنَ الدَّيْنِ كَذَا وَكَذَا، وَلِي مِنَ الدَّيْنِ كَذَا وَكَذَا، وَفُلَانٌ رَقِيقِي عَتِيقٌ، وَفُلَانٌ، وَإِيَّاكَ أَنْ تَقُولَ هَذَا حُلْمٌ فَتُضَيَّعَهُ.

يَعْنِي: أَنَّ هَذَا مَنَامٌ وَرُؤْيَاهُ حَقٌّ فَلَا تُضَيِّعْهُ ـ.

فَأَتَى الرَّجُلُ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدَ فَأَخْبَرَهُ بِمَا رَأَى، فَبَعَثَ خَالِدٌ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ إِلَى الدِّرْعِ، فَنَظَرَ إِلَى خِبَاءٍ فِي أَقْصَى الْعَسْكَرِ، فَإِذَا عِنْدَهُ فَرَسٌ يَسْتَنُّ فِي طِوَلِهِ، فَنَظَرَ فِي الْخِبَاءِ فَإِذَا لَيْسَ فِيهِ أَحَدٌ، فَدَخَلُوا فَرَفَعُوا الرَّحْلَ فَإِذَا تَحْتَهُ بُرْمَةٌ، ثُمَّ رَفَعُوا البُرْمَةَ فَإِذَا الدِّرْعُ تَحْتَهَا، فَأَتَوْا بِهِ خَالِدَ بْنَ الوَلِيدِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

فَلَمَّا قَدِمُوا المَدِينَةَ حَدَّثَ الرَّجُلُ الرَّائِي أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ بِرُؤْيَاهُ فَأَجَازَ وَصِيَّتَهُ ـ أَيْ: وَصِيَّةَ ثَابِتٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ـ بَعْدَ مَوْتِهِ.

وَلَا يُعْلَمُ أَحَدٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ جُوِّزَتْ وَصِيَّتُهُ بَعْدَ مَوْتِهِ غَيْرَ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاس رَضِيَ اللهُ عَنْهُ. اهـ. كَمَا في الدُّرِّ المَنْثُورِ وَغَيْرِهِ.

وَفي هَذَا دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ أَهْلَ البَرْزَخِ قَدْ يَتَقَصَّدُ بَعْضُهُمُ الاجْتِمَاعَ بِأَهْلِ الدُّنْيَا عَنْ طَرِيقِ الرُّؤْيَا، كَمَا أَنَّهُ يَدُلُّ أَيْضًا عَلَى مُشَاهَدَةِ الشُّهَدَاءِ مَا يَجْرِي مِنْ أُمُورِ الدُّنْيَا، كَمَا يُشَاهِدُ أَيْضًا أُمُورَ الآخِرَةِ، وَلَكِنْ كُلُّ شَهِيدٍ لَهُ مِنَ الشُّهُودِ عَلَى حَسَبِ مَقَامِ شَهَادَتِهِ، وَإنَّ مَقَامَ النُّبُوَّةِ هُوَ أَرْفَعُ وَأَعْظَمُ، وَأَسْمَى وَأَعْلَى مِنْ مَقَامِ الشَّهَادَةِ، فَلِلأَنْبِيَاءِ مِنَ المُشَاهَدَاتِ وَالاطِّلَاعَاتِ عَلَى العَوَالِم ـ في جَمِيعِ العَوَالِمِ ـ مَا لَا يَكُونُ لِغَيْرِهِمْ صَلَوَاتُ اللهِ تعالى عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ.

**    **    **

تاريخ الكلمة:

الخميس: 17/ جمادى الآخرة /1443هـ، الموافق: 20/ كانون الثاني / 2022م

الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  الإيمان بعوالم الآخرة ومواقفها

24-03-2022 28 مشاهدة
47ـ إعادة الخلق بعد الموت (2)

وَمِنْ ذَلِكَ قِصَّةُ إِحْيَاءِ الطُّيُورِ عَلَى يَدِ الخَلِيلِ سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ، وَقَدْ ذَكَرَهَا اللهُ تعالى في القُرْآنِ الكَرِيمِ بَعْدَ قِصَّةِ عُزَيْرٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ. قَالَ ... المزيد

 24-03-2022
 
 28
18-03-2022 50 مشاهدة
46ـ إعادة الخلق بعد الموت

الطَّرِيقَةُ الثَّانِيَةُ مِنَ الحُجَجِ التي أَقَامَهَا اللهُ تعالى عَلَى عِبَادِهِ، وَأَثْبَتَ لَهُمْ فِيهَا قُدْرَتَهُ عَلَى إِعَادَةِ الخَلْقِ بَعْدَ مَوْتِهِمْ هِيَ: طَرِيقَةُ الشُّهُودِ وَالعِيَانِ: وَهِيَ أَنَّ اللهَ تعالى أَجْرَى في ذَلِكَ ... المزيد

 18-03-2022
 
 50
17-02-2022 110 مشاهدة
45ـ بعث الخلائق والأدلة عليه (2)

فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: يَقُولُ العَلَّامَةُ المُحَدِّثُ سَيِّدِي الشَّيْخُ عَبْدُ اللهِ سِرَاجُ الدِّينِ في كِتَابِهِ (الإِيمَانِ بِعَوَالِمِ الآخِرَةِ وَمَوَاقِفِهَا): وَهَكَذَا الدَّلِيلُ يُثْبِتُ قُدْرَةَ اللهِ تعالى، وَيُثْبِتُ ... المزيد

 17-02-2022
 
 110
03-02-2022 123 مشاهدة
44ـ بعث الخلائق والأدلة عليه

قَالَ اللهُ تعالى: ﴿ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ﴾. إِنَّ مِنْ أُصُولِ الاعْتِقَادَاتِ الإِيمَانِيَّةِ: الاعْتِقَادَ الجَازِمَ بِأَنَّ اللهَ تعالى يَبْعَثُ الخَلَائِقَ بَعْدَ مَوْتِهَا، ... المزيد

 03-02-2022
 
 123
07-01-2022 118 مشاهدة
42ـ التقاء أهل الدنيا بأهل البرزخ (2)

وَأَمَّا الاجْتِمَاعُ يَقَظَةً بِأَهْلِ البَرْزَخِ وَالاطِّلَاعُ عَلَى أَحْوَالِهِمْ يَقَظَةً؛ بِالنِّسْبَةِ لِغَيْرِ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمُ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ، فَإِنَّ ذَلِكَ لَا يَنَالُهُ إِلَّا مَنْ أَكْرَمَهُ اللهُ تعالى مِنْ عِبَادِهِ ... المزيد

 07-01-2022
 
 118
09-12-2021 165 مشاهدة
41ـ التقاء أهل الدنيا بأهل البرزخ

الالْتِقَاءُ بِأَهْلِ البَرْزَخِ وَغَيْرِهِمْ مِنَ العَوَالِمِ الغَيْبِيَّةِ، هُوَ وَاقِعٌ ثَابِتٌ للأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمُ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ وَذَلِكَ لِمَا أَعْطَاهُمُ اللهُ تعالى مِنْ قُوَّةِ الإِدْرَاكِ والاتِّصَالِ بِتِلْكَ العَوَالِمِ، ... المزيد

 09-12-2021
 
 165

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5449
المقالات 2959
المكتبة الصوتية 4297
الكتب والمؤلفات 19
الزوار 405364191
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2022 
برمجة وتطوير :