حكم فعل الكرامات لإقناع غير المسلمين

3296 - حكم فعل الكرامات لإقناع غير المسلمين

28-09-2010 17692 مشاهدة
 السؤال :
يوجد في بلدنا بعض الناس يقومون ببعض خوارق العادات، مثل وضع السكاكين في الفم وغير ذلك، ويزعمون أنهم يظهرونها لإقناع غير المسلمين بالإسلام، ويستشهدون بقصة سيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه وشربه للسم، فما حكم الشرع في هذا الفعل؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 3296
 2010-09-28

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فخوارق العادة على أنواع، منها ما يكون معجزة، وهي للأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ومنها ما يكون كرامة، وهي للأولياء الصُّلَحاء، ومنها ما يكون استدراجاً، وهي للكفار والفاسقين، ومنها ما يكون معونة، وهي للضعفاء من غير المكلَّفين.

ويقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي رحمه الله تعالى: (الكرامة الحقيقية إنما هي حصول الاستقامة، والوصول إلى كمالها، ومرجعها أمران: صحة الإيمان بالله عز وجل، واتباع ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ظاهراً وباطناً. فالواجب على العبد أن لا يحرص إلا عليهما، ولا تكون له همة إلا في الوصول إليهما.

وأما الكرامة بمعنى خرق العادة فلا عبرة بها عند المحقِّقين، إذ قد يُرزَق بها من لم تكتمل استقامته، وقد يُرزَق بها المستدرَجون).

وقال أيضاً: (إنما هي كرامتان جامعتان محيطتان، كرامة الإيمان بمزيد الإيقان وشهود العيان، وكرامة العمل على الاقتداء والمتابعة ومجانبة الدعاوي والمخادعة، فمن أُعطيهما ثم جعل يشتاق إلى غيرهما فهو عبدٌ مُفْتَرٍ كذاب، ليس ذا حظ في العلم والعمل بالصواب، كمن أُكرم بشهود الملك على نعت الرضا فجعل يشتاق إلى سياسة الدواب وخِلَع الرضا).

وبناء على ذلك:

فإن إقناع الملحد والكافر لا يكون بخوارق العادات، إنما يكون عن طريق العلم المقرون بالأدلَّة النقلية والعقلية، والكرامة الحقيقية هي الاستقامة على شريعة الله عز وجل، والتي من جملتها طلب العلم الشريف والعمل به ظاهراً وباطناً. هذا، والله تعالى أعلم.

 

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
17692 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل متفرقة في الحظر والإباحة

 السؤال :
 2023-12-29
 188
زَوْجَتِي صَاحِبَةُ دِينٍ وَخُلُقٍ، إِلَّا أَنَّهَا عِنْدَمَا تَتَحَدَّثُ مَعَ زُمَلَائِهَا في العَمَلِ تُمَازِحُهُمْ، وَتَضْحَكُ إِلَيْهِمْ، وَقَدْ قَدَّمْتُ لَهَا النُّصْحَ، وَلَكِنْ بِدُونِ جَدْوَى، فَمَاذَا أَفْعَلُ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 802
بِسَبَبِ الظُّرُوفِ القَاهِرَةِ في بَلَدِنَا، اضْطُرِرْنَا للسَّفَرِ خَارِجَ القُطْرِ مَعَ زَوْجِي وَأَخِيهِ وَزَوْجَتِهِ، فَمَا الحُكْمُ الشَّرْعِيُّ في السَّكَنِ سَوِيَّةً في مَنْزِلٍ وَاحِدٍ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 392
أَنَا أَهْوَى الرَّسْمَ، وَأَعْلَمُ أَنَّ رَسْمَ ذِي رُوحٍ لَا يَجُوزُ، وَلَكِنْ هَلْ يَجُوزُ أَنْ أَرْسُمَ صُورَةَ إِنْسَانٍ مِنْ خَلْفِهِ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 258
مَا حُكْمُ الشَّرْعِ في إِقَامَةِ المَرْأَةِ المُسْلِمَةِ في البِلَادِ الغَرْبِيَّةِ؟
 السؤال :
 2023-03-25
 709
مَا الحُكْمُ الشَّرْعِيُّ في تَعْلِيقِ الخَرَزَةِ الزَّرْقَاءِ، المَرْسُومِ عَلَيْهَا عَيْنٌ، مِنْ أَجْلِ الوِقَايَةِ مِنْ عَيْنِ الحَاسِدِ؟
 السؤال :
 2023-03-10
 904
مَا الحُكْمُ الشَّرْعِيُّ بِتَبَرُّعِ الأَعْضَاءِ بِدُونِ مُقَابِلٍ؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3165
المكتبة الصوتية 4802
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414927660
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :