«لَا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ»

6582 - «لَا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ»

12-11-2014 429 مشاهدة
 السؤال :
ما معنى الحديث الشريف: «لَا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ، فَإِنَّ لَكَ الْأُولَى، وَلَيْسَتْ لَكَ الْآخِرَةُ»؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 6582
 2014-11-12

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فهذا الحَدِيثُ رواه الحاكم وأحمد والترمذي وغَيرُهُم عَن ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللهُ عَنهُما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ لِعَلِيٍّ: «يَا عَلِيُّ، لَا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ، فَإِنَّ لَكَ الْأُولَى، وَلَيْسَتْ لَكَ الْآخِرَةُ».

وقد ذَهَبَ جُمهُورُ الفُقَهَاءِ إلى أنَّ النَّظْرَةَ إلى المَرأَةِ الأَجنَبِيَّةِ بِقَصْدٍ حَرَامٌ، سَوَاءٌ كَانَتِ الأُولَى أم الثَّانِيَةَ، وذلكَ لِقَولِهِ تعالى: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ﴾.

وأمَّا النَّظرَةُ المَعْفُوُّ عَنهَا فَهِيَ نَظْرَةُ الفَجْأَةِ، روى الإمام أحمد وأبو داود عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَظْرَةِ الْفَجْأَةِ.

فَأَمَرَنِي فَقَالَ: «اِصْرِفْ بَصَرَكَ».

وبناء على ذلك:

فالمَقْصُودُ من قَولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِنَّ لَكَ الْأُولَى» هيَ نَظْرَةُ الفَجْأَةِ التي تَقَعُ على المَرأَةِ الأَجنَبِيَّةِ بِدُونِ قَصْدٍ، وبِشَرْطِ أن يَصْرِفَ بَصَرَهُ مُبَاشَرَةً، وأن لا يَنظُرَ ثَانِيَةً.

أمَّا من وَاصَلَ نَظْرَةَ الفَجْأَةِ، أو صَرَفَ بَصَرَهُ ثمَّ عَادَ، فإنَّهُ يَقَعُ في الإثمِ والحَرَامِ، ولم يَفهَمِ العُقَلاءُ فَضْلاً عن العُلَمَاءِ بأنَّ المُرَادَ من قَولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِنَّ لَكَ الْأُولَى» استِدَامَةَ النَّظْرَةِ الأُولَى.

وذَكَرَ العُلَمَاءُ بأنَّ النَّظَرَ إلى النِّسَاءِ الأَجنَبِيَّاتِ يُورِثُ عَمَى القَلبِ، وضَعْفَ البَصِيرَةِ، ويُوقِعُ في الرَّذِيلَةِ، وهوَ سَبَبٌ لِفَسَادِ المُجتَمَعِ. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
429 مشاهدة
الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  فتاوى متعلقة بالحديث الشريف

 السؤال :
 2024-08-08
 5
مَا مَعْنَى الحَدِيثِ الشَّرِيفِ: «إِنَّ مِنَ البَيَانِ لَسِحْرًا»؟
 السؤال :
 2023-11-23
 7556
مَا صِحَّةُ حَدِيثِ: (أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا اثْنَانِ: امْرَأَةٌ عَصَتْ زَوْجَهَا، وَإِمَامُ قَوْمٍ وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ)؟
 السؤال :
 2023-09-17
 6069
هَلْ صَحِيحٌ أَنَّ سَيِّدَنَا عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ رَفَضَ إِحْضَارَ كِتَابٍ أَرَادَ سَيِّدُنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَكْتُبَ فِيهِ للأُمَّةِ، حَتَّى لَا يَضِلُّوا مِنْ بَعْدِهِ؟
 السؤال :
 2023-08-07
 4500
مَا مَعْنَى قَوْلِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «الوَالِدُ أَوْسَطُ أَبْوَابِ الجَنَّةِ»؟
 السؤال :
 2023-02-25
 3992
مَا صِحَّةُ الحَدِيثِ الشَّرِيفِ: «أُمَّتِي أُمَّةٌ مَرْحُومَةٌ»؟ وَمَا مَعْنَاهُ؟
 السؤال :
 2023-02-25
 2549
لَقَدِ انْتَشَرَتْ في صُفُوفِ النِّسَاءِ الأَحَادِيثُ المَكْذُوبَةُ عَنْ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، مِنْ قِبَلِ بَعْضِ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي يَتَظَاهَرْنَ بِأَنَّهُنَّ دَاعِيَاتٌ إلى اللهِ تعالى، فَمَا حُكْمُ ذَلِكَ؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5628
المقالات 3184
المكتبة الصوتية 4834
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 417078686
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :