التفسير وعلوم القرآن

التفسير وعلوم القرآن

 
 السؤال :
 2015-01-11
 2834
قوله تعالى في حق الإماء: {فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ} هل يفيد بأن الحد للزاني المحصن هو الجلد لا الرجم؟
رقم الفتوى : 6679
 السؤال :
 2014-12-30
 3782
{وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ}. أولاً: ما هو ملك اليمين؟ ثانياً: هل حكم ملك اليمين منسوخ؟ ثالثاً: هل تعتبر الأَمَةُ زوجة لسيدها؟ رابعاً: هل يقع عليها الطلاق، وتعتد من سيدها إن طلقها؟ خامساً: هل تعتد الأَمَةُ إذا مات سيدها، وترث منه؟
رقم الفتوى : 6662
 السؤال :
 2014-12-09
 4458
كيف يفهم الواحد منا قوله تعالى: {أَلَا إِنَّ للهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا وَاللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}؟
رقم الفتوى : 6619
 السؤال :
 2014-11-19
 4262
قول الله تعالى في سورة الذاريات: {فَفِرُّوا إِلَى اللهِ} هو كَلام أي نبي من الأنبياء لقومه؟
رقم الفتوى : 6593
 السؤال :
 2014-11-18
 4355
ما تفسير قول الله تعالى: {وَمَا أَفَاءَ اللهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ واللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}؟
رقم الفتوى : 6591
 السؤال :
 2014-11-03
 19294
ورد في الحديث الشريف الصحيح الذي رواه ابن حبان عن عَطَاءٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قَالَ: دَخَلتُ أنا وعُبَيدُ بنُ عُمَيرٍ عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنها، فَقَالَت لِعُبَيدِ بنِ عُمَيرٍ: قَد آنَ لَكَ أن تَزُورَنَا. فَقَالَ: أَقُولُ يَا أُمَّهُ كَمَا قَالَ الأَوَّلُ: زُرْ غِبَّاً ـ حِينَاً وحِينَاً ـ تَزْدَدْ حُبَّاً. فَقَالَت: دَعُونَا من رَطَانَتِكُم هذهِ. ـ الرِطَانَةُ: كَلامٌ لا بَفهَمُهُ الجُمهُورُ، وإنَّمَا هُوَ مُوَاضَعَةٌ بَينَ اثنَينِ أو جَمَاعَة، والعَرَبُ تَخُصُّ بِهِ غَالِبَاً كَلَامَ العَجَمِ. قَالَ ابنُ عُمَيرٍ: أَخبِرِينَا بِأَعجَبِ شَيءٍ رَأَيتِهِ من رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ. فَسَكَتَتْ، ثمَّ قَالَت: لمَّا كَانَ لَيلَةٌ من اللَّيَالِي، قَالَ: «يَا عَائِشَةُ، ذَرِينِي أَتَعَبَّدُ اللَّيلَةَ لِرَبِّي». قُلتُ: واللهِ إِنِّي لَأُحِبُّ قُرْبَكَ، وَأُحِبُّ مَا سَرَّكَ؛ فَقَامَ فَتَطَهَّرَ، ثمَّ قَامَ يُصَلِّي، فَلَم يَزَلْ يَبكِي حَتَّى بَلَّ حِجْرَهُ، ثمَّ بَكَى، فَلَم يَزَلْ يَبكِي حَتَّى بَلَّ لِحيَتَهُ، ثمَّ بَكَى، فَلَم يَزَلْ يَبكِي حَتَّى بَلَّ الأَرضَ. فَجَاءَ بِلالٌ يٌؤذِنُهُ بالصَّلاةِ، فَلَمَّا رَآهُ يَبكِي، قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ ، لِمَ تَبكِي وَقَد غَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قَالَ: «أَفَلَا أَكُونُ عَبْدَاً شَكُورَاً، لَقَد نَزَلَت عَلَيَّ اللَّيلَةَ آيَةٌ، وَيْلٌ لِمَن قَرَأَهَا وَلَم يَتَفَكَّرْ فِيهَا: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
رقم الفتوى : 6563
 السؤال :
 2014-11-03
 12675
يقول الله تعالى: {أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً}. فما معنى الرقيم؟
رقم الفتوى : 6561
 السؤال :
 2014-11-03
 14031
من هم السابقون، وأصحاب اليمين؟
رقم الفتوى : 6560
 السؤال :
 2014-09-22
 58291
من خلال قوله تعالى: {وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً}. هل يكون الزاني من الخالدين في النار يوم القيامة، إذا مات وهو مصر على المعصية؟
رقم الفتوى : 6518
 السؤال :
 2014-09-22
 51709
هناك أناس يشدد الله تعالى عليهم في الابتلاءات، وآخرون منعمون وفي الظاهر أنهم لم يصابوا بمصيبة، هل يستوون عند الله تعالى يوم القيامة في الحساب؟
رقم الفتوى : 6517
 السؤال :
 2014-09-16
 55993
أين يقع جبل الطور الذي كلم الله تعالى عليه سيدنا موسى عليه السلام؟
رقم الفتوى : 6514
 السؤال :
 2014-09-16
 57329
يقول الله تبارك وتعالى حكاية عن سيدنا موسى عليه السلام: {إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ}. فما هي الفتنة هنا؟
رقم الفتوى : 6513
 السؤال :
 2014-09-04
 34562
ما تفسير قول الله تعالى في قصة سيدنا يوسف عليه السلام: {وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا}؟
رقم الفتوى : 6496
 السؤال :
 2014-09-04
 33290
ما معنى قوله تعالى: {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ}؟
رقم الفتوى : 6495
 السؤال :
 2014-09-04
 34339
ما معنى قول الله تعالى: {وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ}؟
رقم الفتوى : 6494
 السؤال :
 2014-09-04
 34483
يقول الله تبارك وتعالى في حق السيدة مريم رَضِيَ اللهُ عنها: {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا}. ويقول في آية ثانية في حقها كذلك: ﴿وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا﴾. فكيف كان هذا النفخ؟
رقم الفتوى : 6493
 
الصفحة :  السابق  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  التالي 
14 - 21 من التفسير وعلوم القرآن

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3162
المكتبة الصوتية 4798
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414601441
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :