تلقين الكافر الشهادتين

5967 - تلقين الكافر الشهادتين

01-11-2013 13806 مشاهدة
 السؤال :
صديقي رجل نصراني، صاحب خلق حسن، وهو الآن مريض مرض الموت، فهل يجوز أن ألقنه الشهادتين؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 5967
 2013-11-01

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد ثَبَتَ في الحديثِ الشَّريفِ الذي رواه الشيخان عن ابْن الْمُسَيَّبِ رَضِيَ اللهُ عنهُ، أَنَّهُ لَمَّا حَضَرَت أَبَا طَالِبٍ الْوَفَاةُ جَاءَهُ رَسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فقال: «يَا عَمِّ، قُلْ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، كَلِمَةً أَشْهَدُ لَكَ بِهَا عِنْدَ الله».

وروى الإمام البخاري عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ غُلَامٌ يَهُودِيٌّ يَخْدِمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فَمَرِضَ، فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يَعُودُهُ، فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَقَالَ لَهُ: «أَسْلِمْ».

فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ وَهُوَ عِنْدَهُ فَقَالَ لَهُ: أَطِعْ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

فَأَسْلَمَ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ: «الْحَمْدُ لله الَّذِي أَنْقَذَهُ مِن النَّارِ».

وجاءَ في الموسوعَةِ الفقهيَّةِ الكوَيتِيَّةِ: قال الأسنوي: لو كانَ ـ أي المحتَضَرُـ كافِراً لُقِّنَ الشَّهادَتَينِ وأُمِرَ بِهِما ـ للحديثِ السَّالِفِ الذِّكرِ ـ وُجوباً إن رُجِيَ إسلامُهُ، وإن لم يُرجَ إسلامُهُ فَيُندَبُ ذلكَ.

قال الجمل: وظاهِرُ هذا أنَّهُ يُلَقَّنُ إن رُجِيَ إسلامُهُ وإن بَلَغَ الغَرغَرَةَ ولا بُعدَ فيهِ، لاحتِمالِ أن يَكونَ عَقلُهُ حاضِراً، وإن ظَهَرَ لنا خِلافَهُ، وإن كُنَّا لا نُرَتِّبُ عَلَيهِ أحكامَ المسلمينَ حِينَئِذٍ.

وبناء على ذلك:

 فإن كُنتَ تَرجو إسلامَهُ فَيَجِبُ عَلَيكَ هذا، حتَّى لا تَكونَ آثِماً، وإلا فلا يَجِبُ عَلَيكَ، ولكن الأَولى أن تُلَقِّنَهُ رَجاءَ أن يُختَمَ لهُ على الشَّهادَتَينِ، وبِبَرَكَتِهِما يُنقِذُهُ اللهُ تعالى من النَّارِ. هذا، والله تعالى أعلم.

نَسألُ اللهَ تعالى حُسنَ الخاتِمَةِ. آمين.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
13806 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  المسائل المتعلقة بالعقيدة

 السؤال :
 2023-03-25
 894
لَقَدْ سَمِعْتُ مِنْ بَعْضِ طُلَّابِ العِلْمِ مَنْ يَقُولُ: اليَهُودُ وَالنَصَارَى يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ، وَهَذَا مَا ثَبَتَ في القُرْآنِ العَظِيمِ، فَهَلْ كَلَامُهُ صَحِيحٌ؟
 السؤال :
 2023-02-06
 653
مَا هُوَ الفَارِقُ بَيْنَ العَقْلِ وَالقَلْبِ، وَأَيْنَ مَحَلُّ العَقْلِ مِنْ جِسْمِ الإِنْسَانِ؟
 السؤال :
 2022-12-25
 6130
إِذَا كَانَتِ المَرْأَةُ المُسْلِمَةُ صَائِمَةً وَمُصَلِّيَةً، إِلَّا أَنَّهَا مُتَبَرِّجَةٌ، فَهَلْ تَكُونُ مِنَ الخَالِدِينَ في النَّارِ بِسَبَبِ تَبَرُّجِهَا وَغِوَايَتِهَا؟
 السؤال :
 2022-12-25
 592
هَلْ دُخُولُ الجَنَّةِ بِالفَضْلِ أَمْ بِالعَمَلِ؟ فَإِنْ كَانَ بِالفَضْلِ فَمَا مَعْنَى قَوْلِهِ تعالى: ﴿ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾؟
 السؤال :
 2022-10-03
 565
هَلْ صَحِيحٌ أَنَّ الإِنْسَانَ المُؤْمِنَ بَعْدَ مَوْتِهِ وَدَفْنِهِ يَرَى سَيِّدَنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ؟
 السؤال :
 2022-09-02
 282
لَقَدْ سَمِعْتُ مِنْ قَرِيبٍ عَنِ الدَّعْوَةِ إلى الدِّيَانَةِ الإِبْرَاهِيمِيَّةِ، فَمَا هِيَ هَذِهِ الدِّيَانَةُ؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3162
المكتبة الصوتية 4798
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414416648
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :