قتل المريض الذي استعصى علاجه

2471 - قتل المريض الذي استعصى علاجه

03-11-2009 16718 مشاهدة
 السؤال :
نسمع الآن عن بعض الدول الغربية بأنه يبيحون قتل المريض إذا استعصى علاجه، أو وصل الإنسان إلى درجة الشيخوخة، وذلك بطلقة رصاص يقال عنها: طلقة رحمة، أو بحقنة إبرة تودي بحياة المريض أو الكبير، فما حكم هذا القتل في الشرع؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 2471
 2009-11-03

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن قتل الإنسان نفسَه أو غيرَه جريمة كبرى، وكبيرة من الكبائر، وذلك لقوله تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا}، ولقوله تعالى: {وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}، ولقوله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا) رواه البخاري ومسلم.

ويقول تبارك وتعالى: {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا}، ويقول تبارك وتعالى: {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا}، ويقول جلَّت قدرته: {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ}.

وقد أجمع الفقهاء والعلماء على عدم جواز قتل الإنسان نفسه أو قتل غيره بغير حقٍّ، وأوجبوا على الطبيب أن يعالج المريض لجلب النفع له، ودفع الضر عنه، ويحرم عليه أن يستجيب لطلب المريض بإنهاء حياته، وذلك لقوله تعالى: {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}، ولأن المريض لا يملك نفسه حتى يتصرَّف فيها كيف يشاء، بل هو ملك لله عز وجل، قال تعالى: {لِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ}.

وبناء على ذلك:

فيحرم على المرء أن يقتل نفسه للتخلُّص من الآلام أو الشيخوخة، ويحرم على الطبيب وغيره إعانته على التخلُّص من الحياة بسبب الآلام والشيخوخة، وفعل ذلك كبيرة من الكبائر.

وهذا الأمر ليس ببعيد عن الدول الغربية الذي يعيشون حياة الشقاء والضنك في حال صحَّتهم، فكيف لا يعيشون هذا في أيام شيخوختهم أو أيام مرضهم؟ ونحن لا نستغرب أن يشرِّع لهم المشرِّعون جواز القتل في مثل هذه الأحوال.

أما نحن ـ بفضل الله عز وجل ـ فقد تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على المحجَّة البيضاء، ليلُها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك، فلقد علَّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا ييئس الإنسان من روح الله ورحمته، لأن الله على كل شيء قدير، قال تعالى: {وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُون}.

بل حذَّرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن يدعوَ الإنسان على نفسه بالموت لِضُرٍّ نزل به، فقال صلى الله عليه وسلم: (لا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمْ الْمَوْتَ مِنْ ضُرٍّ أَصَابَهُ، فَإِنْ كَانَ لا بُدَّ فَاعِلاً فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مَا كَانَتْ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتْ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي) رواه البخاري ومسلم. وشدَّد رسول الله صلى الله عليه وسلم على من تسوِّل له نفسه قتلَ نفسه، فقال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا) رواه البخاري ومسلم.

وعلَّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هذه الابتلاءات إنما هي تكفير للخطايا ورفع في الدرجات، فقال صلى الله عليه وسلم: (مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلا وَصَبٍ وَلا هَمٍّ وَلا حُزْنٍ وَلا أَذًى وَلا غَمٍّ حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إِلا كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ) رواه البخاري. وقال تبارك وتعالى: {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا}، فهذه الابتلاءات في الحقيقة للعبد وليس عليه، فهي مَغْنَم للمؤمن وليس مَغرَماً.

كما علَّمنا بأن آجالنا لا يستطيع أحدٌ أن يقدِّمها لحظة أو يؤخِّرها لحظة، قال تعالى: {إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُون}، وكما علَّمنا بأن الإنسان لن يموت إلا بإذن الله تعالى، قال تعالى: {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَابًا مُّؤَجَّلاً}.

وعلَّمنا صلى الله عليه وسلم بأن الدعاء يردُّ القضاء، قال صلى الله عليه وسلم: (لا يَرُدُّ الْقَضَاءَ إِلا الدُّعَاءُ) رواه الترمذي، وكم من حالة استعصت على الأطباء، وبعد لحظات برئ المريض، فالمؤمن على يقين من قوله تعالى: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لاَّ إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِين * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِين}.

فلله الحمد على نعمة الإسلام والإيمان، نسأل الله أن يثبِّتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وأن يمتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحيانا. آمين. هذا، والله تعالى أعلم.

 

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
16718 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  أحكام القتل والإجهاض

 السؤال :
 2019-01-29
 3739
امرأة قتلت نفساً بغير حق، هل تجب عليها الكفارة والدية؟
رقم الفتوى : 9433
 السؤال :
 2018-11-06
 3445
امرأة حامل في شهرها الأول، وزوجها يلزمها بإسقاط الحمل، لأن الحياة مستحيلة بينهما ويريد طلاقها، فهل يجوز أن تسقط حملها؟
رقم الفتوى : 9264
 السؤال :
 2018-09-24
 1636
إذا قتل إنسان شخصاً آخر دفاعاً عن نفسه، هل يجب عليه أن يدفع الدية؟ وهل تجب عليه كفارة القتل؟
رقم الفتوى : 9170
 السؤال :
 2017-12-08
 7658
إنسان يقود سيارة، فقتل إنساناً خطأً، ماذا يترتب عليه؛ مع العلم أنه فقير الحال؟
رقم الفتوى : 8543
 السؤال :
 2016-04-19
 2192
إذا زنى رجل بامرأة، وحملت منه، هل يلزم الزاني بالزواج منها، وهل تلزم الزانية بإسقاط حملها من الزنا؟
رقم الفتوى : 7276
 السؤال :
 2012-04-21
 37939
هل يجوزُ للمرأةِ المسلمةِ أن تُسقِطَ حملها إذا تمَّ اغتصابُها من قِبلِ رجلٍ فاسقٍ فاجرٍ ما تمكَّنت من ردِّه عنها؟
رقم الفتوى : 5073

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3161
المكتبة الصوتية 4797
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414263268
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :