حكم الإضراب عن الطعام في السجن

2831 - حكم الإضراب عن الطعام في السجن

16-04-2010 26 مشاهدة
 السؤال :
إنسان دخل السجن ظلماً وعدواناً وأضرب عن الطعام بسبب دخوله السجن ظلماً، فهل يجوز شرعاً فعل هذا؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 2831
 2010-04-16

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فيجب علينا أن نعلم بأن الله تبارك وتعالى خلقنا في هذه الدنيا للاختبار والابتلاء، وجعل بعضنا لبعضنا فتنة، أي اختباراً وامتحاناً، قال تعالى: {وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ}.

وكلُّنا يعلم بأن هناك من يظلم الآخرين ولولا ذلك لما قال تعالى في الحديث القدسي: (يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلا تَظَالَمُوا) رواه مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه.

فهناك من ظَلَمَ خيرة الخلق وهم الأنبياء والمرسلون، وهناك من أدخل السجن بعضَ الصفوة من البشر مثل سيدنا يوسف عليه السلام، فلِمَ يستغرب أحدُنا إن ظُلِم، وخاصة في هذا العصر؟

ولكن هل إن ظُلمنا نخرج عن دائرة الشريعة؟ ربُّنا عز وجل أمرنا بالصبر في مثل هذه الأحوال، قال تعالى: {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُون * إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُون}. فالله تعالى مع المظلوم ولينصرنَّه الله تعالى ولو بعد حين، لذلك لا يجوز للمظلوم ولمن دخل السجن ظلماً وعدواناً أن يُلْقِيَ بنفسه إلى التَّهْلُكَة في ترك الطعام، وذلك لقوله تعالى: {وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}.

وقد نصَّ الفقهاء على أن الأكل قد يكون فرضاً على المسلم، يثاب على فعله ويعاقب على تركه، وذلك إذا كان للغذاء بقدر ما يدفع عن نفسه الهلاك.

وبناء على ذلك:

فيحرم على من دخل السجن مظلوماً، أو دخل السجن بحقٍّ ولكنه ظُلم من قبل السجانين أن يمتنع عن الطعام حتى يصل إلى درجة الهلاك، لأن الإنسان مأمور بإحياء نفسه وعدم إلقائها إلى التهلكة.

وعليه بالصبر إن كان مظلوماً وليكثر من الدعاء والالتجاء إلى الله تعالى، فإن قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلِّبها كيف يشاء. هذا، والله تعالى أعلم.

 

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
26 مشاهدة
الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل متفرقة في الحظر والإباحة

 السؤال :
 2024-08-19
 129
هَلْ يَجُوزُ تَدْلِيكُ الجِسْمِ بِالخَمْرِ لِدَاءٍ حَلَّ فِيهِ؟
 السؤال :
 2024-08-17
 451
مَا حُكْمُ الشَّرْعِ في ذَهَابِ الرَّجُلِ مَعَ زَوْجَتِهِ وَأَوْلَادِهِ الصِّغَارِ إلى مَدِينَةِ المَلَاهِي لِلَّعِبِ في المَرَاجِيحِ وَغَيْرِهَا، مِنْ أَجْلِ إِدْخَالِ الفَرَحِ وَالسُّرُورِ إلى قُلُوبِ الأَوْلَادِ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 1219
زَوْجَتِي صَاحِبَةُ دِينٍ وَخُلُقٍ، إِلَّا أَنَّهَا عِنْدَمَا تَتَحَدَّثُ مَعَ زُمَلَائِهَا في العَمَلِ تُمَازِحُهُمْ، وَتَضْحَكُ إِلَيْهِمْ، وَقَدْ قَدَّمْتُ لَهَا النُّصْحَ، وَلَكِنْ بِدُونِ جَدْوَى، فَمَاذَا أَفْعَلُ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 1480
بِسَبَبِ الظُّرُوفِ القَاهِرَةِ في بَلَدِنَا، اضْطُرِرْنَا للسَّفَرِ خَارِجَ القُطْرِ مَعَ زَوْجِي وَأَخِيهِ وَزَوْجَتِهِ، فَمَا الحُكْمُ الشَّرْعِيُّ في السَّكَنِ سَوِيَّةً في مَنْزِلٍ وَاحِدٍ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 815
أَنَا أَهْوَى الرَّسْمَ، وَأَعْلَمُ أَنَّ رَسْمَ ذِي رُوحٍ لَا يَجُوزُ، وَلَكِنْ هَلْ يَجُوزُ أَنْ أَرْسُمَ صُورَةَ إِنْسَانٍ مِنْ خَلْفِهِ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 725
مَا حُكْمُ الشَّرْعِ في إِقَامَةِ المَرْأَةِ المُسْلِمَةِ في البِلَادِ الغَرْبِيَّةِ؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5633
المقالات 3197
المكتبة الصوتية 4873
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 419062461
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :