ما معنى من أتى حائضاً فقد كفر؟

4286 - ما معنى من أتى حائضاً فقد كفر؟

24-09-2011 14426 مشاهدة
 السؤال :
هل صحيح بأن الرجل إذا أتى امرأته وهي حائض يكون كافراً؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 4286
 2011-09-24

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد جاء في الحديث الشريف الذي رواه الإمام أحمد عَنِ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (مَنْ أَتَى حَائِضًا، أَوْ امْرَأَةً فِي دُبُرِهَا، أَوْ كَاهِنًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم).

وذكر الفقهاء أنه يحرم على الرجل أن يأتي امرأته وهي حائض، كما يحرم عليه إتيانها من دُبُرها، فإن فعل ذلك فقد وقع في مخالفة شرعية، ويجب عليه أن يتوب إلى الله تعالى منها، لأن فعل الكبائر مع الاعتقاد بتحريمها لا يُخرِج العبد عن الملة.

وبناء على ذلك:

فهذا الحديث الشريف محمولٌ على من استحلَّ هذا الفعل، ولم يعتقد بحرمته، فمن استحلَّه واعتبره حلالاً فقد كفر والعياذ بالله تعالى، وكفر بما أُنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وأما من فعل ذلك مع الاعتقاد بتحريمه فليس بكافر.

وبعض العلماء حمل الحديث الشريف على التغليظ والتشديد، واعتبر الكفر هنا بمعنى الكفر بالنعمة.

ويقول ابن القيم رحمه الله تعالى: الكفر نوعان، كفر أكبر وكفر أصغر، فالكفر الأكبر: هو الموجب للخلود في النار، والأصغر: موجب لاستحقاق الوعيد دون الخلود، كما في الحديث الشريف الذي رواه الإمام مسلم عَنْ أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّه عَنْهُ قالَ: قَالَ رسُولُ اللَّه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (اثْنَتَان في النَّاسِ هُمَا بِهِم كُفْرٌ: الطَّعْنُ في النَّسَبِ، والنِّيَاحةُ على المَّيت). وفي هذا الحديث الشريف الذي رواه الإمام أحمد عَنِ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (مَنْ أَتَى حَائِضًا، أَوْ امْرَأَةً فِي دُبُرِهَا، أَوْ كَاهِنًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم). هذا، والله تعالى أعلم.

 

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
14426 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  محظورات أخلاقية واجتماعية

 السؤال :
 2019-06-19
 522
هَلْ يَجُوزُ وَضْعُ الوَالِدِ في دَارِ المُسِنِّينَ بِسَبَبِ إِضْرَارِهِ في البَيْتِ، وَإِسَاءَتِهِ لِزَوْجَةِ الوَلَدِ؟
 السؤال :
 2016-01-06
 9296
سؤال: أنا وقعت في ذنب من الذنوب، وتبت إلى الله تعالى منه، ولكن هناك من يعيرني بهذا الذنب، وأنا أتألم من ذلك، فماذا عليه وعليَّ أن نفعل؟
 السؤال :
 2013-11-02
 249
هل يجوز للرجل أن يلعن زوجته إذا كانت ناشزةً، أو يلعن ولده إذا كان عاقَّاً؟ وإذا لعن الرجل زوجته هل يعتبر ذلك طلاقاً لأنها طردت من رحمة الله تعالى؟
 السؤال :
 2013-05-17
 47865
هل صحيح بأن العبد المملوك للمرأة يعتبر من محارمها، ويجوز له أن ينظر منها ما تنظر المرأة المسلمة من المرأة المسلمة؟
 السؤال :
 2012-10-22
 53514
هل يجوز للإنسان أن يمدح نفسه أمام الآخرين بقصد تعريفهم على قدرته في أمر من الأمور؟
 السؤال :
 2012-10-15
 2992
هل تقبل توبة من ذهب إلى عرَّاف؟ وهل يجب عليه أن يجدد إسلامه؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5367
المقالات 2853
المكتبة الصوتية 4160
الكتب والمؤلفات 19
الزوار 402709161
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2021 
برمجة وتطوير :