حكم قتل أو حرق النمل

5054 - حكم قتل أو حرق النمل

14-04-2012 42868 مشاهدة
 السؤال :
هل يجوزُ قتلُ أو حرقُ النَّملِ الذي يُؤذي؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 5054
 2012-04-14

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أولاً: جاء في الحديثِ الشريفِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُما قَالَ: (نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَتْلِ أَرْبَعٍ مِنْ الدَّوَابِّ، النَّمْلَةِ، وَالنَّحْلَةِ، وَالْهُدْهُدِ، وَالصُّرَدِ) رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه.

وَالصُّرَدُ: طائرٌ فوقَ العُصفور، نِصفُهُ أبيضُ ونِصفُهُ أسودُ، لا يُؤكلُ ولا مَنفعَةَ من قتلِهِ.

ثانياً: جاء في حديثٍ آخر عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: (أَنَّ نَمْلَةً قَرَصَتْ نَبِيًّا مِنْ الْأَنْبِيَاءِ، فَأَمَرَ بِقَرْيَةِ النَّمْلِ، فَأُحْرِقَتْ، فَأَوْحَى اللهُ إِلَيْهِ: أَفِي أَنْ قَرَصَتْكَ نَمْلَةٌ أَهْلَكْتَ أُمَّةً مِنْ الْأُمَمِ تُسَبِّحُ) رواه الإمام مسلم.

ثالثاً: نصَّ الفقهاءُ على أنَّهُ لا يجوزُ قتلُ الحيواناتِ غير الضَّارَّة.

وبناء على ذلك:

فإذا ثَبَتَ ضَرَرُ النَّملِ على جَسَدِ الإنسانِ أو على طعامِهِ أو على أمتعتِهِ، ولا يُمكنُ التَّخلُّصُ منه إلا بقتْلِهِ جازَ قتْلُهُ بالمبيداتِ الحشريَّة، ولا يجوزُ حرقُهُ، لأنَّ ما ثَبَتَ مِن حرقِهِ في زمنِ نبيٍّ من الأنبياءِ فهو شَرْعُ مَن قَبْلَنَا، فأمَّا في شرعِنا فلا يُعذِّبُ بالنارِ إلا ربُّ النارِ. كما جاء في الحديث المشهور عن مُحَمَّد بْنُ حَمْزَةَ الْأَسْلَمِي أنَّ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قال: (لَا يُعَذِّبُ بِالنَّارِ إِلَّا رَبُّ النَّارِ) رواه الإمام أحمد وأبو داود.

هذا إذا كان النَّملُ في مكانٍ خاصٍّ، أما في الأماكنِ العامَّةِ فلا يجوزُ قتلُهُ فضلاً عن حرقِهِ. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
42868 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل متفرقة في الحظر والإباحة

 السؤال :
 2023-12-29
 91
زَوْجَتِي صَاحِبَةُ دِينٍ وَخُلُقٍ، إِلَّا أَنَّهَا عِنْدَمَا تَتَحَدَّثُ مَعَ زُمَلَائِهَا في العَمَلِ تُمَازِحُهُمْ، وَتَضْحَكُ إِلَيْهِمْ، وَقَدْ قَدَّمْتُ لَهَا النُّصْحَ، وَلَكِنْ بِدُونِ جَدْوَى، فَمَاذَا أَفْعَلُ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 609
بِسَبَبِ الظُّرُوفِ القَاهِرَةِ في بَلَدِنَا، اضْطُرِرْنَا للسَّفَرِ خَارِجَ القُطْرِ مَعَ زَوْجِي وَأَخِيهِ وَزَوْجَتِهِ، فَمَا الحُكْمُ الشَّرْعِيُّ في السَّكَنِ سَوِيَّةً في مَنْزِلٍ وَاحِدٍ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 306
أَنَا أَهْوَى الرَّسْمَ، وَأَعْلَمُ أَنَّ رَسْمَ ذِي رُوحٍ لَا يَجُوزُ، وَلَكِنْ هَلْ يَجُوزُ أَنْ أَرْسُمَ صُورَةَ إِنْسَانٍ مِنْ خَلْفِهِ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 170
مَا حُكْمُ الشَّرْعِ في إِقَامَةِ المَرْأَةِ المُسْلِمَةِ في البِلَادِ الغَرْبِيَّةِ؟
 السؤال :
 2023-03-25
 625
مَا الحُكْمُ الشَّرْعِيُّ في تَعْلِيقِ الخَرَزَةِ الزَّرْقَاءِ، المَرْسُومِ عَلَيْهَا عَيْنٌ، مِنْ أَجْلِ الوِقَايَةِ مِنْ عَيْنِ الحَاسِدِ؟
 السؤال :
 2023-03-10
 842
مَا الحُكْمُ الشَّرْعِيُّ بِتَبَرُّعِ الأَعْضَاءِ بِدُونِ مُقَابِلٍ؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3159
المكتبة الصوتية 4796
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 412606648
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :