مريض ترك الدواء حتى مات

1365 - مريض ترك الدواء حتى مات

30-08-2008 12181 مشاهدة
 السؤال :
ما هو الحكم الشرعي في مريض ترك الدواء حتى مات؟ ألا يكون في حكم المنتحر؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 1365
 2008-08-30

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن التداوي أمر مباح بالإجماع، وقد ورد بإباحته الحديث الشريف، عن أسامة بن شريك قال: قَالَتْ الأَعْرَابُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلا نَتَدَاوَى؟ قَالَ: (نَعَمْ يَا عِبَادَ اللَّهِ تَدَاوَوْا، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلا وَضَعَ لَهُ شِفَاءً، ـ أَوْ قَالَ دَوَاءً ـ إِلا دَاءً وَاحِدًا) قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُوَ؟ قَالَ: (الْهَرَمُ) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

عن هلال بن يساف قال: جرح رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (أدعوا له الطبيب) فقال: يا رسول الله، هل يغني عنه الطبيب؟ قال: (نعم، إن الله تبارك وتعالى لم ينزل داء إلا أنزل معه شفاء) رواه ابن أبي شيبة.

وبعض الفقهاء قال: ترك التداوي أفضل، لأن التداوي رخصة وتركه درجة أعلى منه كما جاء في الآداب الشرعية.

وذكر أبو طالب في كتاب التوكل عن أحمد رضي الله عنه أنه قال: أحبُّ لمن عقد التوكل وسلك هذا الطريق تَركَ التداوي من شرب الدواء وغيره، وقد كانت تكون به علل فلا يخبر الطبيب بها إذا سأله، وذلك لما رواه البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: (يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ، هُمْ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ وَلا يَتَطَيَّرُونَ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ).

وجاء في كشاف القناع: ترك الدواء أفضل، ولا يجب التداوي ولو ظنَّ نفعه، لكن يجوز اتفاقاً ولا ينافي التوكل للخبر عنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الله أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ، وَجَعَلَ لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءً، فَتَدَاوَوْا وَلا تَدَاوَوْا بِحَرَامٍ) رواه أبو داود.

وجاء في حاشية ابن عابدين: يأثم بترك الأكل ـ مع القدرة عليه ـ حتى يموت، بخلاف التداوي، ولو بغير محرَّم، فإنه لو تركه حتى مات لا يأثم، كما نصوا عليه لأنه مظنون. اهـ أي الشفاء من الدّاء بالدواء مظنون وليس مقطوعاً به.

وبناء على ذلك:

فهذا المريض الذي ترك الدواء حتى مات توكّلاً منه على الله تعالى واعتماداً عليه نرجو الله تعالى أن يكون ممن يدخل الجنة بغير حساب، ولا يعتبر منتحراً . هذا، والله تعالى أعلم.

 

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
12181 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل متفرقة في الحظر والإباحة

 السؤال :
 2023-12-29
 233
زَوْجَتِي صَاحِبَةُ دِينٍ وَخُلُقٍ، إِلَّا أَنَّهَا عِنْدَمَا تَتَحَدَّثُ مَعَ زُمَلَائِهَا في العَمَلِ تُمَازِحُهُمْ، وَتَضْحَكُ إِلَيْهِمْ، وَقَدْ قَدَّمْتُ لَهَا النُّصْحَ، وَلَكِنْ بِدُونِ جَدْوَى، فَمَاذَا أَفْعَلُ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 669
بِسَبَبِ الظُّرُوفِ القَاهِرَةِ في بَلَدِنَا، اضْطُرِرْنَا للسَّفَرِ خَارِجَ القُطْرِ مَعَ زَوْجِي وَأَخِيهِ وَزَوْجَتِهِ، فَمَا الحُكْمُ الشَّرْعِيُّ في السَّكَنِ سَوِيَّةً في مَنْزِلٍ وَاحِدٍ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 343
أَنَا أَهْوَى الرَّسْمَ، وَأَعْلَمُ أَنَّ رَسْمَ ذِي رُوحٍ لَا يَجُوزُ، وَلَكِنْ هَلْ يَجُوزُ أَنْ أَرْسُمَ صُورَةَ إِنْسَانٍ مِنْ خَلْفِهِ؟
 السؤال :
 2023-12-29
 204
مَا حُكْمُ الشَّرْعِ في إِقَامَةِ المَرْأَةِ المُسْلِمَةِ في البِلَادِ الغَرْبِيَّةِ؟
 السؤال :
 2023-03-25
 656
مَا الحُكْمُ الشَّرْعِيُّ في تَعْلِيقِ الخَرَزَةِ الزَّرْقَاءِ، المَرْسُومِ عَلَيْهَا عَيْنٌ، مِنْ أَجْلِ الوِقَايَةِ مِنْ عَيْنِ الحَاسِدِ؟
 السؤال :
 2023-03-10
 858
مَا الحُكْمُ الشَّرْعِيُّ بِتَبَرُّعِ الأَعْضَاءِ بِدُونِ مُقَابِلٍ؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3161
المكتبة الصوتية 4797
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414261866
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :