معنى الدعاء للميت: اللهم أبدله داراً خيراً من داره...

2466 - معنى الدعاء للميت: اللهم أبدله داراً خيراً من داره...

03-11-2009 77614 مشاهدة
 السؤال :
لقد حضرت مكان عزاء، فوجدت طالب علم يتحدث بأنه ما ينبغي أن نقول أثناء الدعاء للميت: (اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله) لأن في ذلك جرحاً لفؤاد لأهله، فهل هذا الكلام صحيح؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 2466
 2009-11-03

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي عبد الرحمن عَوْفَ بْنَ مَالِكٍ رضيَ اللَّه عنهُ قال: (صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى جَنَازَةٍ، فَحَفِظْتُ مِنْ دُعَائِهِ وَهُوَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ أَوْ مِنْ عَذَابِ النَّارِ. قَالَ: حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذَلِكَ الْمَيِّتَ).

فهذا الدعاء ورد في الحديث الصحيح عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف يكون فيه جرح لفؤاد أهل الميت؟ بل على العكس من ذلك تماماً فيه شفاءٌ لما في صدورهم بإذن الله تعالى، لأن كلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بلسم وشفاء للقلب المجروح.

وربما أن يكون عدم فهم كلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الدعاء سبباً لكلام هذا الأخ طالب العلم.

فقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ). لا شك بأن دار الآخرة خير من دار الدنيا، والنزل في الآخرة خير من منازله في الدنيا، فمنازل الدنيا من صنع البشر، والنزل في الآخرة من إعداد رب العالمين، قال تعالى: {وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِين}. فأي إعداد خير؟ هل إعداد البشر أم إعداد الله تعالى ربِّ البشر؟

وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (وَأَهْلاً خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ). فالمراد بالإبدال في الأهل والزوجة إبدال الأوصاف لا الذوات، وذلك لقوله تعالى:{أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ}. ولقوله تعالى:{ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّار * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَاب}. ولقوله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ نِسَاءَ الْجَنَّةِ مِنْ نِسَاءِ الدُّنْيَا أَفْضَلُ مِنْ الْحُورِ الْعِينِ) رواه الطبراني. هذا، والله تعالى أعلم.

 

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
77614 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  أحكام الجنائز

 السؤال :
 2023-02-21
 738
هَلْ يُسَنُّ الوُضُوءُ في حَقِّ مَنْ حَمَلَ مَيْتًا؟
رقم الفتوى : 12416
 السؤال :
 2022-04-02
 37
مَا حُكْمُ دَفْنِ الإِنْسَانِ المُسْلِمِ في مَقَابِرِ غَيْرِ المُسْلِمِينَ؟
رقم الفتوى : 11884
 السؤال :
 2021-04-29
 4447
هَلْ صَحِيحٌ بِأَنَّهُ مِنَ السُّنَّةِ حَشْوُ دُبُرِ المَيْتِ بِالقُطْنِ؟
رقم الفتوى : 11197
 السؤال :
 2021-01-10
 481
هَلْ صَحِيحٌ أَنَّهُ مِنَ السُّنَّةِ أَنْ يُكْشَفَ وَجْهُ المَيْتِ بَعْدَ وَضْعِهِ في قَبْرِهِ؟
رقم الفتوى : 10866
 السؤال :
 2018-02-07
 3180
كيف تكون صلاة الجنازة؟
رقم الفتوى : 8674
 السؤال :
 2017-11-02
 3711
ما حكم الصلاة على الجنازة، هل هي فرض أم سنة مؤكدة؟
رقم الفتوى : 8447

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3162
المكتبة الصوتية 4798
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414340092
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :