قال إنه لن يقرب زوجته أربعة أشهر

3860 - قال إنه لن يقرب زوجته أربعة أشهر

29-03-2011 282 مشاهدة
 السؤال :
رجل قال لزوجته: بأنه لا يقربها لمدة أربعة أشهر، وفعلاً هجرها أربعة أشهر ولم يقربها، فهل تطلق منه بعد الأشهر الأربعة؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 3860
 2011-03-29

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد كانت عادة بعض الرجال في الجاهلية إذا غضب من زوجته يحلف أن لا يطأها سنة أو أكثر، ولا يُلام على ذلك، فتبقى زوجته كالمعلَّقة، فلا هي زوجة تتمتَّع بحقوق الزوجة، ولا هي مطلَّقة تستطيع أن تتزوَّج من رجل آخر، فيغنيها الله تعالى من سعته، كما قال تعالى: {وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ}.

ولما جاء النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أنصف المرأة، ووضع لهذه المشكلة أحكاماً خفَّفت من أضرارها، وحدَّد للرجل الذي يحلف أن لا يقرب زوجته أربع أشهر، وألزمه إما بالرجوع إلى معاشرة زوجته ويكفِّر عن يمينه، وإما أن يطلِّقها، قال تعالى: {لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيم * وَإِنْ عَزَمُواْ الطَّلاَقَ فَإِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيم}.

فالإيلاء: هو أن يحلف الزوج بالله عز وجل بأن لا يقرب زوجته أربعة أشهر أو أكثر، فإذا لم يحلف بالله تعالى لا يكون إيلاءً، ولو طالت مدة الامتناع أكثر من أربعة أشهر، ويعتبر هذا من سوء المعاشرة الزوجية.

وبناء على ذلك:

فما فعله الزوج مع زوجته ليس من المعاشرة بالمعروف، بل ربما أن يكون آثماً في ذلك، لأن هذا الهجر يضرُّ بالمرأة.

ولا يعتبر هذا الهجر إيلاءً، ولا يقع به الطلاق على زوجته ولو طالت المدة، فيجب على الزوج أن يتوب إلى الله تعالى من هذا الظلم، وأن لا يجعل زوجته كالمعلَّقة لا هي زوجة ولا هي مطلَّقة، وليذكر قول الله تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا}. وليذكر قول الله تعالى: {فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ}. هذا، والله تعالى أعلم.

 

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
282 مشاهدة
الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  أحكام الطلاق

 السؤال :
 2023-12-11
 208
إِذَا طُلِّقَتِ الزَّوْجَةُ مِنْ زَوْجِهَا فَهَلْ يُعْتَبَرُ هَذَا مِنَ القَضَاءِ المُبْرَمِ؟
رقم الفتوى : 12848
 السؤال :
 2022-10-10
 729
امْرَأَةٌ مُتَزَوِّجَةٌ تَعِيشُ هِيَ وَزَوْجُهَا في دَوْلَةٍ أَوْرُبِّيَةٍ، وَأَرَادَ الزَّوْجُ الرُّجُوعَ إلى بَلَدِهِ مِنْ أَجْلِ سَلَامَةِ دِينِهِ وَدِينِ زَوْجَتِهِ وَأَوْلَادِهِ، فَرَفَضَتِ الزَّوْجَةُ العَوْدَةَ، وَتُرِيدُ طَلَاقَهُ وَفْقًا للأَحْكَامِ في تِلْكَ الدَّوْلَةِ الأَوْرُبِّيَةِ، وَتَأْخُذُ نِصْفَ مَالِهِ، فَمَا حُكْمُ هَذِهِ المَرْأَةِ؟
رقم الفتوى : 12230
 السؤال :
 2022-06-20
 991
إِذَا طَلَّقَ الرَّجُلُ زَوْجَتَهُ طَلَاقًا بَائِنًا بَيْنُونَةً كُبْرَى، وَلَيْسَ لَهُ مَسْكَنٌ غَيْرُ الذي يَسْكُنُهُ، فَهَلْ يَجُوزُ أَنْ يَبْقَى في نَفْسِ المَسْكَنِ الذي فِيهِ مُطَلَّقَتُهُ؟
رقم الفتوى : 12035
 السؤال :
 2022-06-07
 613
فَتَاةٌ تَزَوَّجَتْ مِنْ شَابٍّ صَاحِبِ دِينٍ وَخُلُقٍ، إِلَّا أَنَّهَا لَمْ تُحِبَّهُ، وَتُرِيدُ الطَّلَاقَ، عِلْمًا أَنَّهُ لَمْ يَمْضِ عَلَى زَوَاجِهَا أَشْهُرٌ، فَمَا حُكْمُ الشَّرْعِ في ذَلِكَ؟
رقم الفتوى : 11987
 السؤال :
 2020-09-24
 2551
نَحْنُ نَعْلَمُ بِأَنَّ عَقْدَ الزَّوَاجِ لَا يَصِحُّ إِلَّا بِوُجُودِ الشُّهُودِ، فَهَلِ الطَّلَاقُ يَحْتَاجُ إلى وُجُودِ الشُّهُودِ؟
رقم الفتوى : 10665
 السؤال :
 2020-03-07
 4179
امْرَأَةٌ رَأَتْ زَوْجَهَا يَقْتَرِفُ جَرِيمَةَ الزِّنَا في بَيْتِهَا وَعَلَى فِرَاشِهَا، فَطَلَبَتْ مِنْهُ الطَّلَاقَ ،وَإِلَّا فَسَتَفْضَحُهُ وَطَلَّقَهَا، فَهَلْ يَقَعُ الطَّلَاقُ عَلَيْهَا؟
رقم الفتوى : 10200

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3161
المكتبة الصوتية 4797
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414141880
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :