النوم في الصلاة

5990 - النوم في الصلاة

02-11-2013 13088 مشاهدة
 السؤال :
أنا أصلي على الكرسي لأني لا أستطيع السجود على الأرض، وأحياناً أنام وأنا في الصلاة، فهل صلاتي صحيحة أم لا؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 5990
 2013-11-02

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أولاً: روى الشيخان عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عنها، أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا نَعَسَ أَحَدُكُمْ وَهُوَ يُصَلِّي فَلْيَرْقُدْ حَتَّى يَذْهَبَ عَنْهُ النَّوْمُ، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا صَلَّى وَهُوَ نَاعِسٌ لَا يَدْرِي لَعَلَّهُ يَسْتَغْفِرُ فَيَسُبُّ نَفْسَهُ».

وروى الإمام مسلم عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ، عن النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قال: «إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنْ اللَّيْلِ فَاسْتَعْجَمَ الْقُرْآنُ عَلَى لِسَانِهِ فَلَمْ يَدْرِ مَا يَقُولُ فَلْيَضْطَجِعْ».

ثانياً: ذَهَبَ جُمهورُ الفُقَهاءِ إلى أنَّ النَّومَ ناقِضٌ للوُضوءِ في الجُملَةِ، مُستَدِلِّينَ بِحَديثِ سيِّدِنا رسولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «الْعَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ ـ حَلْقَةُ الدُّبُرِ ـ فَمَنْ نَامَ فَلْيَتَوَضَّأْ» رواه ابن ماجه عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

وبِحَديثِ مُعَاوِيَةَ بْن أَبِي سُفْيَانَ رَضِيَ اللهُ عنهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الْعَيْنَيْنِ وِكَاءُ السَّهِ، فَإِذَا نَامَت الْعَيْنَانِ اسْتُطْلِقَ الْوِكَاءُ» رواه الإمام أحمد.

ومَعنى الحَديثِ الشَّريفِ أنَّ الإنسانَ مهما كانَ مُستَيقِظاً كانَت أُسْتُهُ كالمَشدودَةِ المَوْكِيِّ عَلَيها، فإذا نامَ انحَلَّ وِكاؤُها، كُنِّيَ بهذا اللَّفظِ عن الحَدَثِ وخُروجِ الرِّيحِ، وهوَ أحسَنُ الكِناياتِ وألطَفُها.

وقالوا: وإن كانَ النَّائِمُ قائِماً أو راكِعاً أو ساجِداً فإنَّهُ إن كانَ في الصَّلاةِ لا يَنتَقِضُ وُضوءُهُ، لِقَولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ عَلَى مَنْ نَامَ سَاجِداً وُضُوءٌ حَتَّى يَضْطَجِعَ، فَإِنَّهُ إِذَا اضْطَجَعَ اسْتَرْخَتْ مَفَاصِلُهُ» رواه الإمام أحمد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهُ.

وفي روايةٍ للبَيهقي عن عَبدِ السَّلامِ بنِ حَربٍ رَضِيَ اللهُ عنهُ، عن النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قال: «لا يَجِبُ الوُضوءُ على من نَامَ جَالِساً أو قَائِماً أو سَاجِداً حتَّى يَضَعَ جَنبَهُ، فَإِنَّهُ إِذَا وَضَعَ جَنبَهُ اسْتَرْخَتْ مَفَاصِلُهُ».

وإن كانَ خارِجَ الصَّلاةِ فكذلكَ على الصَّحيحِ إن كانَ على هَيئَةِ السُّجودِ، بأن كانَ رافِعاً بَطنَهُ عن فَخِذَيهِ، مُجافِياً عَضُدَيهِ عن جَنبَيهِ، وإلا انتَقَضَ وُضوؤُهُ.

وبناء على ذلك:

فإذا كانَ نَومُكَ نَومَ المُتَمَكِّنِ فَصَلاتُكَ صَحيحَةٌ إن شاءَ اللهُ تعالى، والأَولى إذا كُنتَ في نُعاسٍ شَديدٍ وأنتَ تُصَلِّي النَّافِلَةَ، نَمْ، ثمَّ استَيقِظْ وصَلِّ. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
13088 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل متفرقة في الصلاة

 السؤال :
 2024-07-25
 121
هَلِ الاسْتِفْتَاحُ في الصَّلَاةِ مَقْصُورٌ عَلَى قَوْلِ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ؛ أَمْ هُنَاكَ صِيَغٌ أُخْرَى؟
 السؤال :
 2024-07-25
 80
مَا حُكْمُ دُعَاءِ الاسْتِفْتَاحِ في الصَّلَاةِ عِنْدَ جُمْهُورِ الفُقَهَاءِ؟
 السؤال :
 2022-10-27
 756
مَا هِيَ شُرُوطُ صِحَّةِ الجَمْعِ بَيْنَ الصَّلَوَاتِ، سَوَاءٌ كَانَتْ جَمْعَ تَقْدِيمٍ أَو جَمْعَ تَأْخِيرٍ؟
 السؤال :
 2022-08-22
 807
مَا فَضْلُ تَكْبِيرَةِ الإِحْرَامِ؟ وَمَتَى تُدْرَكُ؟
 السؤال :
 2022-08-11
 747
هَلْ صَحِيحٌ أَنَهُ يُسْتَحَبُّ قِرَاءَةُ سُورَةِ الكَافِرُونَ وَالإِخْلَاصِ في رَكْعَتَيِ السُّنَّةِ في صَلَاةِ الفَجْرِ وَالمَغْرِبِ؟
 السؤال :
 2022-08-03
 771
مَا حُكْمُ صَلَاةِ الرَّجُلِ في المَسْجِدِ إِذْ يَقِفُ آخِرَ الصُّفُوفِ، وَلَا يَصِلُهَا، فَهَلْ صَلَاتُهُ صَحِيحَةٌ؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5630
المقالات 3193
المكتبة الصوتية 4860
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 417759621
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :