هل اللقيط يتيم؟

6284 - هل اللقيط يتيم؟

05-05-2014 23334 مشاهدة
 السؤال :
هل يعتبر الولد اللقيط يتيماً؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 6284
 2014-05-05

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد ذَكَرَ العُلَماءُ بأنَّ اليَتيمَ في النَّاسِ من لا أبَ لَهُ، وفي البَهَائِمِ من لا أُمَّ لَهُ، ومن فَقَدَ أُمَّهُ من النَّاسِ لا يُقالُ عَنهُ يَتيمٌ.

وقالَ الفُقَهاءُ: اليَتيمُ من ماتَ أبوهُ وهوَ دُونَ سِنِّ البُلوغِ، فإذا دَخَلَ سِنَّ التَّكلِيفِ لا يُعتَبَرُ يَتيماً، روى أبو داود عن عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عنهُ قال: حَفِظْتُ عَنْ رَسُولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «لَا يُتْمَ بَعْدَ احْتِلَامٍ، وَلَا صُمَاتَ يَوْمٍ إِلَى اللَّيْلِ». هذا أولاً.

ثانياً: وذَكَرَ الفُقَهاءُ بأنَّهُ يَجِبُ على المُسلِمينَ حِمايَةُ اللَّقِيطِ، أو المَولودِ من زِنى، لأنَّ المَرأَةَ التي حَمَلَت من سِفاحٍ، وطَلَبَت من سَيِّدِنا رَسولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ أن يُقيمَ عَلَيها الحَدَّ وهيَ حَامِلٌ، أَرجَأَها حتَّى تَضَعَ حَمْلَها، ثمَّ تُرضِعَهُ حتَّى يُفطَمَ ويَستَغنِيَ عَنها.

ثالثاً: وقَرَّروا على وُجُوبِ أخْذِ اللَّقِيطِ، وذلكَ لِقَولِهِ تعالى: ﴿وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً﴾. والتِقَاطُهُ من عَمَلِ الخَيرِ، قال تعالى: ﴿وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون﴾. وقال تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى﴾.

رابعاً: وأجمَعُوا على تَحريمِ رَمْيِهِ بأنَّهُ ابنُ زِنى، فإنَّهُ لا ذَنبَ لَهُ في ذلكَ.

وبناء على ذلك:

فاللَّقِيطُ إذا لم يُعرَفْ لَهُ أَبٌ شَرعِيٌّ لا يُعتَبَرُ يَتيماً، ولكن من قامَ بِرِعَايَتِهِ فَلَهُ أجرٌ عَظيمٌ، وهوَ مُندَرِجٌ تَحتَ قَولِهِ تعالى: ﴿وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً﴾.

ولكن لا يَجوزُ تَبَنِّي اللَّقِيطِ، لأنَّ ذلكَ كَذِبٌ وَزُورٌ وفِيهِ اخِتلاطُ أنسابٍ، وفِيهِ خُطُورَةٌ على الأعراضِ، قال تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءكُمْ أَبْنَاءكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ واللهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيل﴾. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
23334 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل فقهية متنوعة

 السؤال :
 2023-12-29
 1339
اتَّصَلَتِ امْرَأَةٌ بِمُدِيرِهَا تُبَارِكُ لَهُ بِمَوْلُودٍ جَاءَهُ، فَرَدَّ عَلَيْهَا وَأَخْبَرَهَا أَنَّهُ يُحِبُّهَا مُنْذُ أَنْ عَرَفَهَا، وَطَلَبَ مِنْهَا أَنْ يَزُورَهَا في زِيَارَةً خَاصَّةً، فَمَاذَا تَفْعَلُ، وَهِيَ امْرَأَةٌ مُتَزَوِّجَةٌ وَمُحَافِظَةٌ؟
رقم الفتوى : 12878
 السؤال :
 2023-12-29
 270
لَقَدْ دَعَانَا الإِسْلَامُ إلى العَفْوِ وَالصَّفْحِ عَنِ المُسِيءِ، أَلَا تَرَى في ذَلِكَ ضَيَاعًا لِكَرَامَةِ الإِنْسَانِ؟
رقم الفتوى : 12876
 السؤال :
 2023-12-11
 642
أَنَا طَالِبُ عِلْمٍ، وَأَدْرُسُ الشَّرِيعَةَ، وَلَكِنَّ نَظْرَةَ المُجْتَمَعِ وَالأَقَارِبِ نَظْرَةٌ دُونِيَّةٌ، وَيَقُولُونَ: إِنَّنِي إِنْسَانٌ مُتَخَلِّفٌ، وَيُسْمِعُونِي كَلَامًا جَارِحًا، وَوَالِدِي مِنْ أَهْلِ العِلْمِ، يَرَى الأَخْطَاءَ، فَأَقُولُ لَهُ: قَدِّمِ النُّصْحَ لَهُمْ، فَيَقُولُ: لَا شَأْنَ لَنَا مَعَ أَحَدٍ، فَبِمَ تَنْصَحُنِي؟
رقم الفتوى : 12849
 السؤال :
 2023-07-13
 2908
هَلْ صَحِيحٌ أَنَّ مُعَلِمَ الصِّبْيَانِ لَا تُقْبَلُ شَهَادَتُهُ؟
رقم الفتوى : 12644
 السؤال :
 2023-07-13
 1295
هَلْ صَحِيحٌ أَنَّ المَحْرُومَ مِنَ الوَلَدِ إِذَا لَازَمَ الاسْتِغْفَارَ يُكْرِمُهُ رَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ بِذُرِّيَّةٍ صَالِحَةٍ؟
رقم الفتوى : 12642
 السؤال :
 2023-03-25
 7610
امْرَأَةٌ مُتَزَوِّجَةٌ، ارْتَكَبَتْ جَرِيمَةَ الزِّنَا، وَتُرِيدُ أَنْ تَتُوبَ إلى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَهَلْ يَجُوزُ لَهَا أَنْ تَطْلُبَ الطَّلَاقَ مِنْ زَوْجِهَا، وَتَتَزَوَّجَ مِنَ الزَّانِي بِهَا، لَعَلَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقْبَلُ تَوْبَتَهَا؟
رقم الفتوى : 12474

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3162
المكتبة الصوتية 4798
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414373273
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :