معنى الاستصحاب

6710 - معنى الاستصحاب

04-02-2015 3830 مشاهدة
 السؤال :
سمعت من طالب علم يتحدث عن الاستصحاب أنه مصدر من مصادر التشريع، فما هو الاستصحاب؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 6710
 2015-02-04

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد عَرَّفَهُ الأُصُولِيُّونَ: أنَّهُ عِبَارَةٌ عن الحُكْمِ بِثُبُوتٍ أَمْرٍ في الزَّمَنِ الآتِي، بِنَاءً على ثُبُوتِهِ في الزَّمَنِ الأَوَّلِ.

وضَرَبُوا لَهُ مَثَلاً: أنَّ المُتَوَضِّأَ بِيَقِينٍ يَبقَى على وُضُوئِهِ، وإنْ شَكَّ في نُقْضِ طَهَارَتِهِ، مَا لَم يُغَلِّبِ الظَنَّ على نُقْضِ طَهَارَتِهِ.

واختَلَفَ الأُصُولِيُّونَ في حُجِّيَةِ الاستِصْحَابِ:

فَقَالَ جُمهُورُ الفُقَهَاءِ بِحُجِّيَّتِهِ مُطْلَقَاً.

وقَالَ أَكثَرُ الحَنَفِيَّةِ بِعَدَمِ حُجِّيَّتِهِ.

وبناء على ذلك:

فالاستِصْحَابُ هوَ الحُكْمُ بِثُبُوتِ أَمْرٍ، أو نَفْيِهِ، في الزَّمَنِ الحَاضِرِ أو المُستَقبَلِ، بِنَاءً على ثُبُوتِهِ أو عَدَمِهِ في الزَّمَنِ المَاضِي.

فَفِي الأُمُورِ المُبَاحَةِ يَبقَى استِصْحَابُ الحُكْمِ لَهَا حَتَّى يَرِدَ دَلِيلٌ بِتَحْرِيمِهَا.

وفي عُمُومِ الأُمُورِ يَبقَى الاستِصْحَابُ مُلازِمَاً لَهَا حَتَّى يَثبُتَ دَلِيلٌ بِتَخْصِيصهَا، والاستِصْحَابُ حُجَّةٌ مُطْلَقَاً عِندَ جُمهُورِ الفُقَهَاءِ، خِلافَاً للحَنَفِيَّةِ. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
3830 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل فقهية متنوعة

 السؤال :
 2023-12-29
 1215
اتَّصَلَتِ امْرَأَةٌ بِمُدِيرِهَا تُبَارِكُ لَهُ بِمَوْلُودٍ جَاءَهُ، فَرَدَّ عَلَيْهَا وَأَخْبَرَهَا أَنَّهُ يُحِبُّهَا مُنْذُ أَنْ عَرَفَهَا، وَطَلَبَ مِنْهَا أَنْ يَزُورَهَا في زِيَارَةً خَاصَّةً، فَمَاذَا تَفْعَلُ، وَهِيَ امْرَأَةٌ مُتَزَوِّجَةٌ وَمُحَافِظَةٌ؟
رقم الفتوى : 12878
 السؤال :
 2023-12-29
 232
لَقَدْ دَعَانَا الإِسْلَامُ إلى العَفْوِ وَالصَّفْحِ عَنِ المُسِيءِ، أَلَا تَرَى في ذَلِكَ ضَيَاعًا لِكَرَامَةِ الإِنْسَانِ؟
رقم الفتوى : 12876
 السؤال :
 2023-12-11
 589
أَنَا طَالِبُ عِلْمٍ، وَأَدْرُسُ الشَّرِيعَةَ، وَلَكِنَّ نَظْرَةَ المُجْتَمَعِ وَالأَقَارِبِ نَظْرَةٌ دُونِيَّةٌ، وَيَقُولُونَ: إِنَّنِي إِنْسَانٌ مُتَخَلِّفٌ، وَيُسْمِعُونِي كَلَامًا جَارِحًا، وَوَالِدِي مِنْ أَهْلِ العِلْمِ، يَرَى الأَخْطَاءَ، فَأَقُولُ لَهُ: قَدِّمِ النُّصْحَ لَهُمْ، فَيَقُولُ: لَا شَأْنَ لَنَا مَعَ أَحَدٍ، فَبِمَ تَنْصَحُنِي؟
رقم الفتوى : 12849
 السؤال :
 2023-07-13
 2848
هَلْ صَحِيحٌ أَنَّ مُعَلِمَ الصِّبْيَانِ لَا تُقْبَلُ شَهَادَتُهُ؟
رقم الفتوى : 12644
 السؤال :
 2023-07-13
 1256
هَلْ صَحِيحٌ أَنَّ المَحْرُومَ مِنَ الوَلَدِ إِذَا لَازَمَ الاسْتِغْفَارَ يُكْرِمُهُ رَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ بِذُرِّيَّةٍ صَالِحَةٍ؟
رقم الفتوى : 12642
 السؤال :
 2023-03-25
 7532
امْرَأَةٌ مُتَزَوِّجَةٌ، ارْتَكَبَتْ جَرِيمَةَ الزِّنَا، وَتُرِيدُ أَنْ تَتُوبَ إلى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَهَلْ يَجُوزُ لَهَا أَنْ تَطْلُبَ الطَّلَاقَ مِنْ زَوْجِهَا، وَتَتَزَوَّجَ مِنَ الزَّانِي بِهَا، لَعَلَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقْبَلُ تَوْبَتَهَا؟
رقم الفتوى : 12474

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3161
المكتبة الصوتية 4797
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 413886197
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :