الزواج بالفاتحه و رضى الزوجين و حضور الولي و الصداق و لكن بدون حضور شاهدي

11600 - الزواج بالفاتحه و رضى الزوجين و حضور الولي و الصداق و لكن بدون حضور شاهدي

 السؤال :
السلام عليكم ما حكم الزواج بالفاتحه و رضى الزوجين و حضور الولي و الصذاق و لكن بدون حصور شاهدي عدل
 الاجابة :
رقم الفتوى : 11600
 0000-00-00

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الجواب: الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: لا يصح العقد. هذا، والله تعالى أعلم.

وهذه فتوى موسعة عن الموضوع:

هل قراءة الفاتحة أثناء الخِطبة تعتبر عقداً؟

 18-12-2011 18579 مشاهدة

 السؤال :

أحكام الخطبة

 2011-12-18

هل تعدُّ قراءة الفاتحة أثناء الخِطبة، أو الاتفاق على المهر، عقداً شرعياً؟

 الاجابة :

رقم الفتوى : 4674

 2011-12-18

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإنَّ من شروط صحة عقد الزواج الصيغة، وهي الإيجاب والقبول، يقول وليُّ الفتاة: زوَّجتك أو أنكحتك ابنتي، ويقول الزوج: قبلت زواجها أو نكاحها.

وأما قراءة الفاتحة أثناء الاتفاق على الخِطبة فليست ركناً من أركان العقد، وليست سنة، وكذلك الاتفاق على المهر بين الخاطب وولي المخطوبة لا يعتبر عقداً شرعياً.

وبناء على ذلك:

فإن قراءة الفاتحة والاتفاقَ على المهر بين ولي الفتاة والخاطب لا يعتبر عقداً شرعياً، بل هو وعد بالزواج، ولا يتمُّ الزواج إلا بالعقد الشرعي، الذي من شروطه تبادل لفظ الإيجاب والقبول، كقوله: زوَّجتك، والآخر يقول: قبلت. هذا، والله تعالى أعلم.

 

74 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل متفرقة في النكاح

 السؤال :
 2023-02-21
 305
وَلَدِي مُقِيمٌ في أَلْمَانْيَا، وَيُرِيدُ الزَّوَاجَ مِنِ امْرَأَةٍ نَصْرَانِيَّةٍ بِنِيَّةِ أَخْذِ الجِنْسِيَّةِ، ثُمَّ يُطَلِّقُهَا، فَهَلْ هَذَا جَائِزٌ شَرْعًا؟
 السؤال :
 2022-06-20
 823
وَلَدِي مُقِيمٌ في إِحْدَى الدُّوَلِ الأَوْرُبِّيَّةِ، وَيُرِيدُ الزَّوَاجِ بِامْرَأَةٍ نَصْرَانِيَّةٍ أَحَبَّهَا، وَشَرَطُوا عَلَيْهِ أَنْ يُقِيمَ عَقْدَ زَوَاجِهِ في الكَنِيسَةِ، فَهَلْ يُعْتَبَرُ العَقْدُ صَحِيحًا؟
 السؤال :
 2022-02-17
 291
هَلْ يَجُوزُ للرَّجُلِ أَنْ يُلْزِمَ ابْنَتَهُ بِالزَّوَاجِ مِنْ بَعْضِ أَقَارِبِهِ، لِأَنَّهُ لَمْ يَأْتِهَا خَاطِبٌ، وَهِيَ لَا تَرْغَبُ بِقَرِيبِ أَبِيهَا؟
 السؤال :
 2021-08-29
 827
تَزَوَّجَ رَجُلٌ مِن امْرَأَةٍ، وَتَبَيَّنَ لَهُ أَنَّ لَهَا رَائِحَةَ فَمٍ كَرِيهَةً، وَأَرَادَ أَنْ يُطَلِّقَهَا، فَهَلْ تَسْتَحِقُّ المَهْرَ؟
 السؤال :
 2021-04-08
 1043
أُرِيدُ الزَّوَاجَ ثَانِيَةً، فَهَلْ يُشْتَرَطُ رِضَا وَمُوافَقَةُ الزَّوْجَةِ الأُولَى؟
 السؤال :
 2021-03-05
 1079
تَمَّ إِجْرَاءُ عَقْدِ زَوَاجِي عَلَى امْرَأَةٍ أَمَامَ رَجُلَيْنِ ضَرِيرَيْنِ، لَا أَعْرِفُهُمَا، وَلَا يَعْرِفُونَنِي، وَالذي أَجْرَى العَقْدَ كَذَلِكَ ضَرِيرٌ، فَهَلْ هَذَا العَقْدُ صَحِيحٌ؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3161
المكتبة الصوتية 4797
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414048527
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :