الحج عن ميت لم يوص

2269 - الحج عن ميت لم يوص

20-08-2009 19772 مشاهدة
 السؤال :
هل يمكن إرسال شخص ما للقيام بالحج عن والدي المتوفى، مع العلم أنه لم يوص بذلك قبل موته؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 2269
 2009-08-20

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز ومشروعية الحج عن الغير، فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: (جَاءَتْ امْرَأَةٌ مِنْ خَثْعَمَ عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ فِي الْحَجِّ أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَوِيَ عَلَى الرَّاحِلَةِ، فَهَلْ يَقْضِي عَنْهُ أَنْ أَحُجَّ عَنْهُ؟ قَالَ: نَعَمْ) رواه البخاري.

ويشترط لحج الفرض عن الغير شروط منها:

كل من وجب عليه الحج، وكان قادراً عليه، ولم يحج، وجب عليه أن يوصي بالحج عنه عند الحنفية، فإذا لم يوص فإنه لا يجب على الورثة أن يحجوا عنه من تركته، وخاصة إذا كان فيهم قُصَّر، فإن لم يكن في الورثة قُصَّر ورضي الجميع بالحج عنه من تركته فلا حرج في ذلك.

أما عند السادة الشافعية فإنه يجب الحج عنه إن أوصى أو لم يوص، ويكون من تركته رضي الورثة أم لم يرضوا.

وبناء على ذلك:

فإن لم يكن فيكم قاصر، وترك لكم والدكم مالاً، فأرسلوا شخصاً ليحج عن والدكم رحمه الله تعالى، وأن يكون هذا برضى الورثة جميعاً، فإن وجد فيكم قاصر فخذوا بمذهب السادة الشافعية وأرسلوا شخصاً ليحج عنه، والأفضل أن يكون مصروف الحج من حصتكم لا من حصة القُصَّر. هذا، والله تعالى أعلم.

 

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
19772 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل متفرقة في الحج

 السؤال :
 2017-08-28
 854
هل يجوز وضع الواقي من الشمس أثناء الإحرام بالحج؟
رقم الفتوى : 8294
 السؤال :
 2017-05-22
 641
سمعنا من بعض العلماء أن الطواف بالبيت الحرام لا يشترط له الطهارة، لأنه لا يوجد دليل على ذلك، فهل هذا صحيح؟
رقم الفتوى : 8086
 السؤال :
 2016-08-22
 583
إذا وجب الهدي على الحاج بسبب التمتع، وكان غير قادر على الذبح، وأراد الصيام كيف يكون الصيام؟
رقم الفتوى : 7510
 السؤال :
 2014-10-28
 14561
ترك الحاج المبيت بمنى ليلة التشريق الأولى، فذبح شاة فداء لذلك مباشرة، ثم ترك المبيت بقية ليالي أيام التشريق، فماذا يترتب عليه؟
رقم الفتوى : 6558
 السؤال :
 2014-10-28
 14700
رجل أفاض من مزدلفة، ولم يرمِ جمرة العقبة الكبرى، وذبح الفداء لترك الرمي، ولم يرمِ كذلك يومي التشريق، فهل يجب عليه دم آخر؟
رقم الفتوى : 6557
 السؤال :
 2014-10-28
 15177
حاج قارن أو معتمر، وَكَّلَ شركة من الشركات بالذبح عنه، فمتى يتحلل التحلل الأكبر؟
رقم الفتوى : 6556

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5410
المقالات 2897
المكتبة الصوتية 4220
الكتب والمؤلفات 19
الزوار 403889838
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2022 
برمجة وتطوير :