الدليل على اشتراط الطهارة للطواف

8086 - الدليل على اشتراط الطهارة للطواف

22-05-2017 622 مشاهدة
 السؤال :
سمعنا من بعض العلماء أن الطواف بالبيت الحرام لا يشترط له الطهارة، لأنه لا يوجد دليل على ذلك، فهل هذا صحيح؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 8086
 2017-05-22

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

 أولاً: روى الإمام البخاري عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللّٰهُ عَنْهُ، حَاضَتْ عَائِشَةُ فَنَسَكَتِ المَنَاسِكَ غَيْرَ الطَّوَافِ بِالْبَيْتِ وَلَا تُصَلِّي.

وروى الإمام أحمد عَنْ طَاوُسٍ، عَنْ رَجُلٍ قَدْ أَدْرَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللّٰهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللّٰهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّمَا الطَّوَافُ صَلَاةٌ، فَإِذَا طُفْتُمْ، فَأَقِلُّوا الْكَلَامَ».

وروى الحاكم عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللّٰهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّٰهِ صَلَّى اللّٰهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «الطَّوَافُ بِالْبَيْتِ صَلَاةٌ، إِلَّا أَنَّ اللّٰهَ أَحَلَّ لَكُمْ فِيهِ الْكَلَامَ، فَمَنْ يَتَكَلَّمُ فَلَا يَتَكَلَّمُ إِلَّا بِخَيْرٍ».

ثانياً: نَصَّ الفُقَهَاءُ عَلَى هَذَا بِأَنَّ مَنْ طَافَ بِالبَيْتِ مُحْدِثَاً فَطَوَافُهُ بَاطِلٌ عِنْدَ الجُمْهُورِ، وَعَلَيْهِ العَوْدُ لِأَدَائِهِ، إِنْ كَانَ طَوَافُهُ وَاجِبَاً، وَلَا تَحِلُّ لَهُ النِّسَاءُ إِنْ كَانَ طَوَافَ إِفَاضَةٍ حَتَّى يُؤَدِّيَهُ.

ثالثاً: مَنْ أَحْدَثَ أَثْنَاءَ الطَّوَافِ، عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ وَالحَنَفِيَّةِ، وَفِي رِوَايَةٍ عِنْدَ المَالِكِيَّةِ، يَذْهَبُ وَيَتَوَضَّأُ وَيُتَمِّمُ الأَشْوَاطَ وَلَا يُعِيدُهَا.

وَالمَشْهُورُ عِنْدَ المَالِكِيَّةِ أَنَّهُ يُعِيدُ الطَّوَافَ مِنْ أَوَّلِهِ.

وَعِنْدَ الحَنَابِلَةِ قَوْلَانِ: الأَوَّلُ: يُعِيدُ الطَّوَافَ بَعْدَ الوُضُوءِ.

وَالثَّانِي: يَتَوَضَّأُ وَيُكْمِلُ.

وبناء على ذلك:

فَيُشْتَرَطُ للطَّوَافِ الطَّهَارَةُ مِنَ الحَدَثِ الأَصْغَرِ وَالأَكْبَرِ، لِقَوْلِهِ صَلَّى اللّٰهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «الطَّوَافُ بِالْبَيْتِ صَلَاةٌ، إِلَّا أَنَّ اللّٰهَ أَحَلَّ لَكُمْ فِيهِ الْكَلَامَ، فَمَنْ يَتَكَلَّمُ فَلَا يَتَكَلَّمُ إِلَّا بِخَيْرٍ».

فَإِذَا كَانَ الطَّوَافُ صَلَاةً، وَالصَّلَاةُ لَا تَجُوزُ بِدُونِ طَهَارَةٍ، فَلَا بُدَّ فِيهِ مِنَ الطَّهَارَةِ.

وَقَدْ أَضَافَ أُسْتاذُنا الدُّكتور أَحْمد الحَجّي الكُردي حَفِظَهُ اللّٰهُ تَعَالى عَلى الجَوابِ ما يَلِي:

[وَقَالَ الحَنَفِيَّةُ: الطَّهارَةُ فِي الطَّوافِ واجِبَةٌ وَلَيْسَتْ رُكْناً فِيهِ، فَمَنِ اضْطُرَّتْ لِلطَّوَافِ وَهِيَ حائِضٌ صَحَّ طَوَافُها عِنْدَهُمْ وَعَلَيْهَا ذَبْحُ شَاةٍ إِنْ كَانَ طَوافَ عُمْرَةٍ، وَإِنْ كَانَ طَوَافَ حَجٍّ فَعَلَيْهَا جَمَلٌ، وَكَذَلِكَ الرَّجُلُ إِذَا طَافَ جُنُباً أَوْ مِنْ غَيْرِ وُضُوءٍ]. هذا، واللّٰه تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
622 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل متفرقة في الحج

 السؤال :
 2017-08-28
 829
هل يجوز وضع الواقي من الشمس أثناء الإحرام بالحج؟
رقم الفتوى : 8294
 السؤال :
 2016-08-22
 568
إذا وجب الهدي على الحاج بسبب التمتع، وكان غير قادر على الذبح، وأراد الصيام كيف يكون الصيام؟
رقم الفتوى : 7510
 السؤال :
 2014-10-28
 14536
ترك الحاج المبيت بمنى ليلة التشريق الأولى، فذبح شاة فداء لذلك مباشرة، ثم ترك المبيت بقية ليالي أيام التشريق، فماذا يترتب عليه؟
رقم الفتوى : 6558
 السؤال :
 2014-10-28
 14687
رجل أفاض من مزدلفة، ولم يرمِ جمرة العقبة الكبرى، وذبح الفداء لترك الرمي، ولم يرمِ كذلك يومي التشريق، فهل يجب عليه دم آخر؟
رقم الفتوى : 6557
 السؤال :
 2014-10-28
 15163
حاج قارن أو معتمر، وَكَّلَ شركة من الشركات بالذبح عنه، فمتى يتحلل التحلل الأكبر؟
رقم الفتوى : 6556
 السؤال :
 2014-10-06
 42381
متى يبدأ وقت الرمي في اليوم الأخير من أيام العيد؟
رقم الفتوى : 6539

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5377
المقالات 2865
المكتبة الصوتية 4199
الكتب والمؤلفات 19
الزوار 403173672
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2021 
برمجة وتطوير :